تقرير جائزة البرازيل الكبرى ٢٠١٩م

بقلم: عبدالرحمن عبدالله حماده

العناوين الأساسية والفرعية :

1- وصول فيرشتابن وغاسلي وهاملتون لمنصة التتويج بعد هجوم امتد ل71 لفة في البرازيل
2-انسحاب فريق الفيراري وسيارة المرسيدس
3- انسحاب 3 سيارات منافسة في جائزة البرازيل الكُبرى 2019م

الجولة العشرون وماقبل الأخيرة

الجولة العشرون وماقبل الاخيرة في حلبة جوزيه كارلوس بيس للسيارات المعروفة أكثر بأسمها الاصلي حلبة إنترلاغوس والتي تقع في البرازيل بمدينة سان باولو البرازيلية حيث تستضيف هذه الحلبة العديد من الجوائز من أهمها الجائزة الكبرى البرازيلية للفورملا واحد وتتميز هذه الحلبة باتجاه عكس عقارب الساعة ويعود هذا التصميم الحالي للمسار إلى عام 1990م عندما تم اختصار مسافة المسار الأصلي من 7829م إلى 4397م وذلك للتماشي مع قيود الاتحاد الدولي للسيارات بألنسبة لاطول حلبة ونتيجة لذلك خسرت الحلبة ثلاث مسارات مستقيمة طويلة.

وتسع منحنيات سريعة وكان المسار الاصلي مليئاُ بالزوايا السريعة إذ يسمح للسيارة بالحفاظ على السرعة القصوى لمدة تصل إلى عشرين ثانية واعتبر ذلك شديد الخطورة وبعد سباق جائزة البرازيل الكبرى في عام 2007م تم إعادة ترميم على نطاق واسع من أجل حل مشاكل وعورة سطح الطريق وتم استبدال طبقة الاسفلت القائمة وجعل الطريق أكثر أنسيابية وفي الوقت نفسه تم تعزيز مدخل الحظيرة لتحسين السلامة وإنشاء المنصة الرئيسية ، وتتميز هذه الحلبة بعدد 15 منعطف 6 منعطفات على الجانب الايسر و9 منعطفات على الجانب الايمن وتتميز كذلك بأرتفاعات وإنخفاضات عن سطح الارض تجبر السواق على توخي الحيطة والحذر.

استمتاع جمهور رياضة السيارات

استمتع جمهور رياضة السيارات مساء يوم الاحد الموافق 17/11/2019م بجائزة البرازيل الكُبرى عند إنطلاق السباق في حلبة إنترلاغوس البرازيلية بتمام الساعة 08:10 مساءً كان متصدراً للترتيب العام السائق الهولندي ماكس فيرشتابن من فريق الردبول وقبل المنعطف الاول خطف السائق البريطاني لويس هاملتون التابع لفريق المرسيدس المركز الثاني من السائق الالماني سيباستيان فيتل التابع لفريق الفيراري وتم محافظة السائقين على مراكزهم بأستثناء سائق موناكو شارلوكلير من فريق الفيراري الذي قفز من المركز الخامس عشر إلى المركز السابع في اللفة (7) وفي اللفة (21) اوشكت اغلب الإطارات على الإنتهاء من ما جعل هاميلتون يسبق الجميع بتبديل الإطارات.

وعاد في المركز السادس بعد ان كان في المركز الثاني وفي اللفة (22) دخل فيرشتابن وعاد خلف هاميلتون وفي اللفة (23) تجاوز فيرشتابن هاملتون وعاد كما كان عليه في السابق وفي اللفة (24) تجاوز زميلة التايلندي إلكسندر البون وأصبح في المركز الثالث وفي اللفة (25) دخل البون لتبديل الإطارات وعاد في المركز السابع وفي اللفة (26) دخل فيتل لتبديل الإطارات من السوفت إلى الميديام وعاد في المركز الرابع وفي اللفة (27)دخل السائق الفلندي فالتري بوتاس من فريق المرسيديلتبديل الإطارات من السوفت إلى الهارد.

وعاد في المركز الخامس وفي اللفة (30) دخل شارلوكير لتبديل الإطارات من الميديام إلى الهارد وعاد إلى المركز السادس بعد أن كان في المركز الرابع وفي اللفة (43) دخل فالتري بوتاس لتبديل الإطارات من الهارد إلى الميديام وعاد كما كان عليه في السابق بالمركز السادس وفي اللفة (44) دخل هاملتون لتبديل الإطارات كما كانو عليه السوفت وعاد في المركز الثالث وبعد إكمال لفة أخبر فريقة بملاحظة صوتية.

لماذا لم يتم تركيب إطارات الميديام؟

لماذا لم يتم تركيب إطارات الميديام ؟ أخبروة الفريق بأنه هذه هي سياستهم وإن كل ماعليك فعله هو الاستمرار بالمنافسة والمحافظة على الإطارات وفي اللفة (46) دخل فرشتابن لتبديل الإطارات وعاد في المركز الثاني وذلك بسبب الفارق الذي حققة وفي اللفة (50) دخل فيتل لتبديل الإطارات وعاد في المركز الثالث وفي اللفة (51) دخل البون وعاد في المركز السادس وفي اللفة (53).

إبتداء مجريات السباق

بدئت مجريات السباق والتي أفتتحها بوتاس عندما حاول الضغط على شارلوكلير ولاكن محاولاته باتت بالفشل وفي منتصف هذه اللفة شاهد الجمهور آثار تعطل محرك سيارت بوتاس من خلال تصاعد بخار الزيت المنبعث من مؤخرة السيارة وحاول الاستمرار بالضغط على شالوكلير وقبيل انتهاء اللفة قام بالإنسحاب الكلي من هذا السباق وفي اللفة (54) دخول سيارة الامان على أرض الحلبة وعلى الفور دخل فيرشتابن لتبديل إطاراته وعاد في المركز الثاني.

وفي اللفة (59) تخرج سيارة الامان لتبدأ المنافسة من جديد ويتجاوز فيرشتابن هاملتون وفي اللفة (66) تعود المنافسة بين الزميلين شارلوكليروفيتال من فريق الفيراري وبدون أي سابق إنذار تفاجئ الجميع بحادث شارلوكلير لفيتل عندما اصطدمة الإطار الامامي الايمن من سيارة شارلوكلير للإطار الخلفي الايسر لسيارة فيتل مما ادا هذا الحادث لتدهور السيارتين كلياً وأنسحابهم على الفور من السباق بعد سيطرة على المركز الرابع والخامس امتدت 66 لفة من عمر السباق.

في اللفة (67) تعود سيارة الأمان إلى أرض الحلبة بسبب الحادث

وفي اللفة (67) تعود سيارة الامان إلى ارض الحلبة بسبب الحادث وتخرج في اللفة (69) ويعود هاملتون للمركز الثالث ويصطدم بسيارة البون في المنعطف الرابع عشر وتعود المنافسة بين هاملتون وغاسلي إلى خط البداية النهاية بفارق الجناح الامامي من سيارة غاسلي وبذلك يحرز المركز الثاني ومن خلفة هاملتون في المركز الثالث أما بالنسبة للمركز الاول فهو فيرشتابن، وتم فرض عقوبة على هاميلتون بسبب أصطدامة في سيارة الكسندر البون بتأخيرة 5 ثواني ليتراجع إلى المركز السابع ويتصدر إلى المركز الثالث كارلوس ساينز .

من هو بطل هذا السباق؟

من هو بطل هذا السباق؟ السائق الهولندي ماكس فيرشتابن من فريق الردبول بعد أن حافظ على مركزة منذ الانطلاقة والاستمرارية على هذا المستوى حتى نهاية المطاف.
الزمن الاسرع لهذه الحلبة منذ نشأتها؟ للسائق الفلندي فالتري بوتاس من فريق المرسيدي بزمن 1:10:698 دقيقة واجزاء من الثانية في هذا العام 2019م.

بقلم: عبدالرحمن عبدالله حماده

أضف تعليقك هنا