نحن قوم نستحي

بقلم: الكاتب صلاح الشتيوي

تراقصت الحروف وسط الكلمات فنطت الفواصل بين الجمل وبقت النقاط تتوثب لتجعل مما سبق جمل تجمعت الجمل لتنقد وضعا ضيع أمة فرفضت الجمل أن تحد حريتها وتوقفها النقاط فنطقت وقالت: أنتم شعب يستحي.

نحن شعب العنف

نحن شعب نستحي…. نحن شعب كلنا حياء… نستحي فلا نظلم احدا… نستحي ونقتل بلا عناء… لا تستغرب فنحن امة للانحناء نعشق… نحن امة للكذب نكره ومع الأسف نكذب… نحن شعب بالعنف نتخاطب وللحوار نكره… نحن امة لكل سارق ننتخب… نحن شعب نستحي… نحن شعب ننتخب وبعد عن سوء اختيارنا ننتحب… نحن شعب لا يفشل لا يغفل لا ينسى وينتقم …نحن شعب نستحي.

نحن أمة النفاق

نحن امة النفاق بلا منازع، ولكننا نستحي…نحن نستحي ولا نطلب من العامل ان ينتج لكن من حقه المطالبة بحقوقه حتى عندما يضرب…. نحن نستحي ولا نطلب من السياسي ان يكف عن الوعود الباطلة…نحن نستحي ان نطلب من نوابنا ان يكفوا عن العراك في المجلس…نحن شعب نستحي ان نطلب من وزير ان يستقيل ان فشل…نحن نستحي ان نطلب من مسؤول ان يترك كرسيه ان لم ينجح في منصبه…. نحن شعب نستحي …نستحي ان نطلب من اتحاد شغلنا ان يغلق كل المصانع ويحيل كل العمال عن البطالة ويكف وينتهي.

نحن شعب الأضداد

نحن شعب الخنوع …نحن شعب الاستهلاك…نحن نكره الابداع … نحن عشاق للجهل …نحن لا نعيش لنبدع نحن نعيش لنفسد…نحن نحب لغاية ونعشق لغاية ونتجمل لغاية …لذا نحن بدون شك نستحي…نحن نعشق النظافة ولكن نلقي الاوساخ في الطريق…. نحن شعب نتشدق بالنظام ولا نقف في اشارات المرور…. نحن شعب رحيم ولكن لا ننقض مصابا في الطريق …نحن للسباحة نعشق ولكن لا ننجد غريق…نحن نعبد الخالق وبالأخلاق نتكلم ولكن للاحتكار نحبذ…نحن نخزن الخضر والغلال في المخازن ونلعب بمعيشة الناس ونجوعهم…. نحن شعب نستحي…نهرب المواشي عبر الحدود ونترك الناس محرومة ولكن نحن شعب نستحي ونصلي ونحمد الله ونخافه ونحج اولا وثانيا وثالثا… ونستحي ونقول بكل حياء  (قم بالفرض وانقب الارض) …نستحي ان نوقف التهريب ونضرب بقوة على يد المهربين …نحن نستحي ان نمنع بيع المخدرات في الطرقات…ونرخص بيع الخمر في البلد.

نحن شعب لا نبالي

نحن شعب نستحي…لا نبالي ان مات أطفالنا وكذلك الرضع… نحن شعب نستحي…نحن نستحي ولا نستحي فالحياء عندنا سلعة تشترى وتباع للمشتري…  وبالنفاق والمراوغة نبيع الحق ونشتري بثمنه الباطل ولكن نستحي…فهل حقا نستحي.

نحن شعب يستحي ان يحاسب الحكومات الفاشلة…اجل نحن شعب يستحي…يستحي ان يكرم علماءه…يستحي ان يخاطب جهالته ويطلب منهم الابتعاد عن الحكم… يستحي ان يطلب من دولته تطبيق القانون وايقاف السراق والمجرمين.

متى نستحي وللحق ننحني

متى نفهم اننا على هذا الكوكب لا نركع الا الى الرب العلي…متى نقتنع ان الإنسانية اهم من كل شيئ …الانسانية تجعلنا بحبنا لبعضنا ننعم …فلا قتل ولا كره ولا بغض ولا خوف يبعدنا بل علينا ان نبحث على ما يجمعنا ويربطنا ولا يفرقنا.

ان الحدود في العلاقات الإنسانية هي مجموعة من المبادئ التي يضعها الفرد لضبط علاقات ناجحة في التعامل مع الاخر…وبناء الحدود يتم من خلال خبرات التعلم الاجتماعي التي يمر بها الانسان.

وهناك فرق في التصرفات بين العفوية والعشوائية الذي يحكم علاقاتنا مع الاخرين فالأولى لا تسمح للإنسان بالتعدي على حدود الاخرين والثانية فهي فوضى تظهر في المعاملات وتبرر بها الانفعالات غير المحسوبة فهل حان الوقت ان نتصرف تصرف انساني بكل عفوية ونستحي.

بقلم: الكاتب صلاح الشتيوي

أضف تعليقك هنا