الرئيسية / سياسة وفكر /  الحرية بلا خبز جوع والخبز بلا حرية مجاعة

 الحرية بلا خبز جوع والخبز بلا حرية مجاعة

الكاتب صلاح الشتيوي

الإنسان يحب أن يكون حرا في إتخاذ جميع القرارات التي تتعلق بحياته الشخصية وكذلك التعبير بحرية عن رأيه ليشعر بالأمان والاستقرار إلا أنه عليه أن يفهم أن حريته تقف عندما تتعدى حدود وحرية الآخر.

ما معنى الحرية؟

المعنى الشامل للحرية هو حصول الفرد على حقه في تقرير مصيره واختياره للطرق التي يريد ان يعيش بها وكذلك حريته في التعبير عن رايه وافكاره كما يشاء فيكون حر في اختيار مسكنه وطعامه وشرابه ولباسه.وحر في الابداع وحر في الكتابة وتشمل الحرية كل شيء يقرره او يختاره بشرط ان لا يتعدى حدود وحريات الاخر.

أنواع الحرية

حرية الفكر والتعبير:

والمقصود بذلك حق الانسان في التعبير عن رايه بكل حرية بكل احترام وفي حدود الادب كما يشمل الحق في نشر الافكار والترويج لها وانتقاد السلبيات.

الحرية في تقرير المصير:

والمقصود من ذلك حق الانسان في اختيار  حاكمه والنظام الذي يريده والبيئة السليمة التي يرغب العيش فيها وكذلك العيش بكل حرية دون قيود او تحكم من الاخر.

حرية الإعلام والصحافة:

على دولة ان تضمن لوسائل الاعلام السمعية والبصرية والصحافة الحرية الكاملة في التعبير بكل حرية وبدون قيود.

آداب الحرية

من آداب الحرية هي احترام الاخر. في حقوقه وحريته ومشاعره وان لا يتعدى انتقاده للغير حدود الادب والاحترام ويشمل ذلك عدم السب والشتم وعدم الاساءة للغير بالألفاظ السيئة والكلمات البذيئة وعلى الفرد احترام اختيارات الاغلبية وتقاليدها ومعتقداتها.

أهمية الحرية في المجتمع

ان الحرية تعد من الاهمية بمكان في اي مجتمع ولا يمكن للإنسان ان يعيش بدون حرية.فلا يمكن للإنسان ان يعيش بلا حرية ولقد صارع الانسان عير العصور العبودية وبحث بكل الطرق عن حريته.فالحرية تمكن الانسان من الابداع وتساعده على الشعور بالأمان والاستقرار. ان حرية الانسان تحلق مجتمع متوازن مثقف ومبدع وهي عنصر من عناصر تطور الامم وتقدمها.

فنحن نلاحظ ان الامم المتخلفة هي الامم التي تحاصر فيها الجرية وتمنع على الشعوب والعكس بالنسبة للأمم المتقدمة التي تعطي الاولوية لحرية شعوبها.

علاقة الحب بالحرية

حب بلا حرية هو حب بلا طعم هو كان تحب تغريد عصفور وهو في قفصه فهل سيكون سعيد وانت تسجنه. من قال لك ان صياحها هو تغريد لما لا يكون نداء استغاثة وصيحة فزع وطلب نجاة من سجنها.

الحب بدون حرية هو حب فاشل قاتل لن ينجح فهو نوع من الاستعباد والعيش في ظلام دامس بدون نور ولا ضوء شمس إذا احببنا بحرية فإننا سنشعر بالسعادة والنقاء وحب الحياة.الحب الحر يشعرك بانك تطير في السماء كالطيور وتجري قي البراري كالغزال وتسبح في البحار كالحيتان.

لا يمكن ان ينجح الحب بدون حرية فحب الوطن لا يمكن ان يكون بشروط او قيود فحب الوطن بشروط هو حب خاطئ لان اذ وضعنا شروط فان ذلك يكون عمل اناني وحب للذات فان تحب الوطن فانت تحب نفسك وتحب الحياة.

الحرية بلا خبز جوع والخبز بلا حرية مجاعة

اغلب الدول التي فشلت كان سبب فشلها الاقتصاد وليس الحرية ولكن هناك فرق بين جوع يفرضه الواقع الطبيعي وبين جوع تفرضه سياسات اقتصادية فاشلة.

ان الحرية لا تكون هي السبب في تطور الاقتصاد لوحدها بل ان العلم والبحث الذي توفره الحرية هو الذي يساهم في نمو المجتمع والاقتصاد ويغذي الابداع في المؤسسات باختلافها.

الحرية والإسلام

طرح موضوع الحرية في الإسلام سياقين:

طرح في حالة اجتماعية وهي الحرية للرق، وفي سياق علاقة الانسان بربه ومدى حريته في الفعل. قال تعالى”انا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين ان يحملنها وأشفقن منها، وحملها الانسان”.

ان من شروط التكليف حرية العقل والإرادة ولقد كلف الله الانسان بأمانة واستخلفه في الأرض بسبب توفر هاته الشروط لدى الانسان فقبل التكليف بحرية ورفضتها الجبال.لقد كانت الحرية في الاختيار هي الأساس قال تعالى «فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر” وقال سبحانه تعالى “أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين”.

وهذا ان دل على شيئ فهو يدل على ان صلاتك وصومك وزكاتك وكل ما تقوم به لإرضاء ربك ان لم تكن صادرة عن إرادة حرة فهي لا قيمة لها.ان الحرية في الإسلام هي خضوع واع لقواعد الكون والشرع وليست استباحة وحرية حيوانية بل هي حرية ومسؤولية.الدين جاء لكسر القيود وتحرير النفوس والعقول والاجساد من استعباد لأخيه الانسان.فالإسلام هو ثورة تحررية شاملة.

بقلم: الكاتب صلاح الشتيوي

 

أضف تعليقك هنا