تجديد وتحدي جديد

كثير من الكتاب يتبنون مبدأ التجديد و قد يكونون فعلاً صادقين في ذلك، ولكن ما نراه في الأغلب هو طرح أفكار نوقشت وبحثت من زمن ولها محدودية في المردود على التطور و الإضافة وما يقوم به البعض هو إعادة تغليفها بغلاف حديث واستشهادات حديثة أو فلسفية.

وفي أحيان أخرى تكون بعض الأفكار مستوردة من حيث تمكن هذا الكاتب من لغة ما فيستورد بعض الطروحات و المناقشات ولا ضير في ذلك بل بالعكس مفيد و نشجع عليه ولكن يجب أن تكون مميزة و يذكر المصدر أو المصادر لها و أين إنتهى البحث فيها.

المفكر والتجديد 

كتاب: تجديد الفكر العربي – تأليف د. زكي نجيب محمود

و يقول زكي د. نجيب محمود في كتابه (تجديد الفكر العربي) : ” لقد كانت لأسلافنا وجهة نظر فلسفية تميزوا بها، وأمَّا نحن في هذا العصر فيبدو أن النقل عن التيارات الفلسفية في أوروبا وأمريكا، قد شغلنا، حتى لم يعد أمامنا فراغ نفكر فيه لأنفسنا” وكان ذلك في نهائيات القرن الماضي.

كتاب: تكوين المفكر خطوات عملية – تأليف أ.د. عبدالكريم بكار في كتابه

ويطرح أ.د عبدالكريم بكار في كتابه (تكوين المفكر خطوات عملية) وجهة نظره في تكوين المفكر وقد أصاب بشكل كبير في ملامسة الحقيقة في خاتمة كتابه حيث يقول : ” لم يكن التصدي لقضية تكوين المفكر بالأمر اليسير حيث أنه من المعروف أن المفكر يتكون بطريقة تلقائية وغير مقصودة فالباحث من خلال جهوده الحثيثة في القراءة والتأمل و البحث و الكتابة و الحوار يصبح مع الأيام صاحب رؤية خاصة وطرح متميز وليس هناك آلية واضحة و مقننة للوصول لذلك”.

تجديد الفكر العربي في العصور الحديثة

أما في وقتنا فما يميزه التطور السريع و الإبتكارات الجديدة كانت مادية أو فكرية و الوضوح وذلك لإنتشار وسائل المعرفة و التواصل و سهولة التحقق من المعلومات .ذاك ما يشكل تحديا لهذا الجيل بكل مجالاته حيث التقبل للأفكار والأعمال الجديدة و المبتكرة و السريعة هي السمة الرئيسة و الذي يجب التأقلم معها و تحقيق ذلك .

يقول العالم والفيلسوف الفرنسي ديكارت: “إذا أردت أن تكون باحثًا صادقًا عن الحقيقة، فمن الضروري أن تشك ما لا يقل عن مرة واحدة في حياتك بقدر الإمكان في كل الأشياء.”

وسائل التأثير والتفعيل المؤدية لتجديد

مسألة الانفتاح و معرفة الجديد المفيد والإلمام بالتراجم و التاريخ والمرجعيات والتمكن من وسائل التحليل الحديثة و الإستعانة المثلى بالتكنولوجيا و تطوير الذات من خلال الذات و المنظار المجتمعي و التفاعل البرغماتي مع المحيط حيث قال صلى الله عليه و سلم : (وفي كل خير إحرص على ما ينفعك) هو من أفضل وسائل التأثير والتفعيل المؤدية التجديد المنشود.

فيديو مقال تجديد وتحدي جديد

أضف تعليقك هنا