حواء ليست عانس

يقال أن العنوسة في بلادنا العربية في تزايد مستمر جدا وهناك أسباب عديدة أدت الى العنوسة بهذه النسب الكبيرة الرئيسة قد تكلم عنها الأخصائيين الإجتماعيين منها الظروف الإقتصادية والإجتماعية التي هي السبب الرئيسي لتزايد وتصاعد وتضاخم نسبة العنوسة حيث تتصدر لبنان قائمة الدول العربية بأعلى معدل عنوسة حيث بلغت العنوسة 85 بالمئة ..تليها الامارات بنسبة 75 بالمئة تليها سوريا والعراق بنسية 70 بالمئة.

نسبة العنوسة في البلاد العربية

حيث أن تونس بلغت فيها نسبة العنوسة 62 بالمئة ونحو 50 بالمئة في الجزائر بينما بلغت كل من الأردن والسعودية 42 بالمئة ونحو 40  بالمئة في مصر والمغرب.بقراءة هذه النسب يصيبها الذهول والصدمة وبسرعة نتسائل هل لهذه الدرجة أصبح الزواج صعب جدا في وطننا العربي وهل هذه النسب مستقبلا ستتزايد أكثر أو أنها تقل والمعروف بديهيا أن الظروف الاقتصادية والاجتماعية التي جعلوها سببا رئيسيا ستتأزم مستقبلا مع غلاء المعيشة  وأمور أخرى كثيرة تصعب الزواج على الكثير أكثر ما هو صعب حاليا.

الطلاق والمرأة الطالق بعد طلاقها

ان الطلاق والمرأة الطالق بعد طلاقها تدخل في قائمة حواء العانس ..وكذا الأرملة ..كما أن الطلاق في مجتمعنا العربي في تزايد كبير ونسبه تؤدي الى الصدمة

  • الأردن عدد حالاته تمثل 2.6 في الألف من نسبة السكان بمعنى 60 حالة طلاق يوميا .
  • الكويت 2.2 من كل ألف مواطن… 62.7 بالمئة نسبة حالات الطلاق من اجمالي حالات الزواج.
  • مصر1.9 من كل ألف مواطن..يعني حالة طلاق واحدة كل 4 دقائق… بنسبة 40 بالمئة من حالات الزواج تنتهي في غضون 5 سنوات
  • لبنان 1.6 من كل ألف مواطن… 8 ألاف و580 حالة طلاق عام 2017
  • الجزائر 1.5 من كل ألف مواطن… 68 ألف حالة طلاق عام2017

أسباب الطلاق

مع ملاحظة هذه النسب فان نسبة الطلاق مرتفة وترتفع بسرعة البرق والأسباب المؤدية للطلاق لا تعد ولا تحصى أهمها العنف الأسري المطبق على المرأة والأولاد.

مادام هناك عادات وتقاليد وعرف يتبعه مجتمع معين دون تنازل وتسهيل أو التخلي مثلا عن عادة أو اثنين ليتم فتح باب الزواج من جديد للشباب مع مراعاة ظروفه وامكانياته الاجتماعية والمادية والتركيز الأول وألاول على ان كان الزوج مناسب أو لا بعيدا عن موضوع العادات تقول ولا بد من كذا وكذا .. هذه العادات والتقاليد أدت الى عجز كبير ويكبر في الزواج ولحل هذا الموضوع الاهتمام بالاتفاق بين الطرفين والنظر بشكل مهم وهام جدا الى امكانيات الشاب المقبل على الزواج.

الحرية المضرة التي تعيشها العديد من بنات هذا العصر

اضافة الى الحرية المضرة التي تعيشها العديد من بنات هذا العصر واللجوء الى العلاقات الغير شرعية وتسهيل المرأة للرجل في مصاحبتها واقامة علاقة معها خارج اطار الزواج وطغيان ظاهرة الزواج العرفي  وزواج المتعة كل هذا أدى العنوسة  اضافة الى الرجل المتزوج المتعدد العلاقات الخارجة عن نطاق الزواج قللت من فرص الشاب العازب في الزواج ومنع الزوجة الأولى زوجها من الزواج مرة ثانية أو ثالثة أو رابعة .. هذا المنع والرفض قفل باب من أبواب القضاء على العنوسة المرعبة.

الذي قيل في الأسطر الأولى هو المعروف لدى الجميع والمتفق عليه الأغلبية الساحقة ولكن الذي يتفق عليه القلة القليلة والقليلة جدا وننكره هو رفضنا على سحب كلمة عانس التي تطارد المتأخرة عن الزواج في أي مكان تتواجد فيه.

مصطلح عانس يجرح حواء

ان مصطلح عانس يجرح حواء ويقلل من أنوثتها وقيمتها ويلقي عليها اللوم ويتم عقابها بتلقيبها بعانس على عكس أن الرجل لو تأخر في الزواج لا يتم تسميته بعانس مطلقا ويبقى يحافظ على اسمه العادي المعروف رجل أو فلان مع أن الرجل هو من يبادر ويدق باب المرأة لطلبها للزواج فالمرأة في كفة المنتظرة.

حواء ليست عانس.. نعم حواء ليست عانس أقولها بأعلى صوت حواء ليست بعانس ولن تكون عانسا يوما لأن التي لم تتزوج بعد مع أنها في سن الزواج هي امرأة وحواء ان تزوجت أو لم تتزوج فتأخرها في الزواج نصيب وقدر.. نصيبها لم يحن بعد.. لم تنصفها الظروف ولم تكن في صفها.. تنتظر الذي يقدرها وترى فيه الرجل التي تستطيع أن تكون معه وتقضي ما تبقى من عمرها معه ..تأخرها حكمة من الله وتفكير صائب في نظرها وظروفها وظروف المكان المتواجدة فيه لا تناسبها حاليا أم ليست في صفها ولا تخدمها.

لم تكن يوما حواء عانس ولن تكون .. فهناك العديد من النساء يختبئون ولا يتواصلون مع الناس والمجتمع ويغيبون في كل المناسبات العائلية لأنه للأسف يتم النظر اليها بنظرة تقلل منها وتجرحها وتؤلمها كثيرا ناهيك عن الأسئلة التي يتم طرحها عليها كسؤال لماذا لم تتزوجي وكأن الأمر بيدها وهي من تقصد باب الرجل وتطلبه للزواج ؟ أسئلة ونظرات وتصرفات وتلميحات لا تحترمها ويتم احراجها مع عدم مراعاة شعورها وأحاسيسها.

كلمة عانس حطمت قلب ونفسية الكثير من النساء

كلمة عانس حطمت قلب ونفسية الكثير من النساء وجعلت حياتهمن لا طعم لها ومملة داخل الأسرة والعائلة وخارجها ..لذلك فحواء ليست عانس فلا داعي لتكرار هذه الكلمة عند رؤيتها وان ثبت الاصرار على تلقيبها بعانس فالرجل المتأخر في الزواج كذلك رجل عانس وعانس وعانس.

ان حواء عظيمة وأحسن مخلوقات الله دون منازع .. فهي وطن الكثير يكفي أنها أم رائعة وأخت جميلة وبنت مشعة وزوجة الحياة والروح..حواء بالزواج أو بدونه هي حواء وقيمتها في أعالي القمم كالعلم المرفرف بأعالي السماء في الفصول الأربعة شامخ واقف معبر ذو هيبة .. حواء وان لم تتزوج فلن تتحول الى غير حواء فهي حواء ومؤثرة في محيطها الداخلي والخارجي ومنتجة.

كم من امرأة غير متزوجة هي ناجحة عن الآلاف

كم من امرأة غير متزوجة هي ناجحة عن الألاف وقد تركت بصمتها في الحياة وهي نجمة من النجوم المشعة التي لا تنظفئ ولا يغيب شعاعها .وكم من امرأة متزوجة هي مدفونة بالحياة وتعيش أسوأ أيام حياتها مع رجل لا يقدرها ولا يحترمها وبكل عنف وقسوة يتعامل معها.فلا تحزني يا حواء عن زواجك المتأخر فزواج متأخر أحسن من زواج فاشل وزوج لا يخاف الله فيك.

ان غابت المودة والرحمة وحسن المعاشرة والكلمة الطيبة والمعاملة الطيب لن يكون هناك زواج وان كان فهو ليس بالزواج فلينتهي وتنتهي معه كل معاناة تعيشها المرأة أو الرجل للتفكير والبداية في حياة جديدة مع أناس تقدر وتحترم وتقدس الحياة الزوجية.

يا حواء يا حبيبتي أنتِ لست عانس فلا تخجلي من زواجك المتأخر

حواء التي لم تتزوج بعد فلم يحن موعد زواجها بعد وتأخر زواجها خير لها مادام الله أراد ذلك لها .. فلا يعلم بالغيب الا الله والله يرى لك الخير أكثر مما تراه أنت لنفسك. يا حواء يا حبيبتي أنتي لست عانس فلا تخجلي من زواجك المتأخر ولا تلتفتين الى كفرهم وجهلهم وتخلفهم ومرضهم الذي سيطر عليهم يا حواء عوض أنك جالسة تدمعين وتبكين من كلام المرضى المعقدين المتخلفين انهضي وأثبتي لنفسك من أنتي وكم أنتي قوية ومنتجة وواقفة بدون الرجل وأن وجودك قوي وتأثيرك شديد بدون الرجل وأنك النجاح ليس له علاقة بالرجل فهو مرتبط بك فقط.

ألف تحية وتحية لحواء الطفلة والبنت والشابة والمتزوجة والغير متزوجة والمطلقة والغير مطلقة فأنتي سر الحياة وسعادة الكثير من حولك .حواء ليست عانس لا بد من قولها والتوقف عن قول حواء عانس.

فيديو مقال حواء ليست عانس

أضف تعليقك هنا