زائر من المريخ

بقلم الكاتب صلاح الشتيوي

صباح المريخ …سألته من أنت وأنا متعجب ومرعوب…أنا مخلوق من المريخ لا تخف…استكت أسناني وسألته ماذا تريد مني…أجاب اتيت ظيفا على الأرض واخترت تونس للاحتفال بنهابة عام 2019 …ولماذا تونس؟ أجاب أليس هي بلاد الربيع العربي وانا أحب الربيع…اجبته لكن نحن في فصل الشتاء وشتاء بارد متراكم بالغيوم والهموم ونهاية سنة كانت على تونس حزينة بالموت وتعطل عجلت النمو والبطالة والعناء فما اتى بك الى هنا …أجاب اعرف ذلك وسأبقى الى الربيع ثم اقرر الرحيل.

السياسة في المريخ

جلس الضيف الغريب صاحب الانف العجيب ومن باب الترحاب بالضيف اعددت له قهوة فرفضها وطلب عنبا اسود مخمرا… شرب وارتاح و ماج وهاج….سالته عن السياسة والساسة والمسوس والسياسي والمسيس في المريخ كيف تصير الامور…اجاب وقال  عندنا القليل يحكم الكثير والانتخابات معروفة بتغلب الغني بالرشاوي ينجح فيها السارق و المهرب والطبال والزكار وضارب الدفوف…ينجح ويتربع ممثل شعب المريخ في مراكزهم ولا يخدمون الى انفسهم  فهذا يستغل مقطع الذهب واخر يبع الجواهر للكواكب الاخرى ولا ترجع مداخيلها الى خزينة الكوكب الحكومة تخدم في اصحاب النفوذ  وشعب المريخ يعيش في الخصاصة والفقر.

سألته وهل لكم رئيس في كوكب المريخ؟ اجاب نعم لنا رئيس في قصره العاجي يحكم…والحكومة؟ اجل موجودة ولكن يسيرها اصحاب الدين والمعبد …ما هو دور الرئيس. قال الرئيس ربطوا يديه بحبال القانون وكل القرارات لمجلس الكوكب تعود وتركوا له فقط اعلان الطوارئ وقرار الحرب ضد بقية الكواكب ان طرئ اعتداء او فكروا في شن حرب على المريخ الحزين.

الاقتصاد في المريخ

واصلنا الحوار فقلت وكيف وضع اقتصادكم بكوكب المريخ… الوضع كارثي ولا يطاق فقد قامت حكومة المريخ من احذ قروض من باقي الكواكب وعجزت عن تسديدها فاجتمع مجلس الكواكب وقرر معاقبتنا بعدم منحنا قروض وطلبوا منا منحهم قواعد عسكرية على المريخ كخلاص لديونها كما فرضوا علينا اجبارية توريد منتجاتهم الفلاحية والصناعية والا فسيعلنون الحرب ويستعمرون الكوكب…استغربت لتشابه الوضع بين كوكبه وكوكبنا. .

الأسعار في المريخ

سألته عن الاسعار بكوكب المريخ فقال حكومتنا سياستها رفع الاسعار والضرائب ونصب الرادارات والكهرباء والماء … وأصبحت حياة المريخي لا تطاق.

قال لقد واجه الاقتصاد المريخي صعوبات اثرت على موطني الكوكب…متمثلة في الضائقة المعيشية التي اكتوى بنيرانها ردحا من الزمن ومازالت في زيادة مستمرة رغم المعالجات التي قامت بها حكومة المريخ لكنها فشلت في معالجتها ..وواقع السوق بالكوكب يزداد سوء وكل يوم يفاجا المواطن المريخي بارتفاع أسعار السلع الأساسية دون رقابة جدية للأسواق ..ان الارتفاع المستمر للأسعار ينذر بأزمة ..اما الأجور تدنت وأصبحت لا تغطي نصف تكاليف المعيشة …كما ان النمو الاقتصادي لا يزال في معدلات اقل وان السياسات المالية والنقدية تواجه عدة تحديات ان ميزانية الاسرة لا تحقق حد الكفاية من الضروريات.

البطالة في المريخ

سالت الغريب عن البطالة في كوكب المريخ فقال: ان وجودي في الأرض بسبب البطالة في المريخ حيث يشهد الكوكب معدلات تضخم مرتفعة فعلاقة البطالة والتضخم علاقة ريدة فكلما زادت البطالة قل الإنتاج وبالتالي ازداد ارتفاع الاسعار وهكذا اهدرنا موارد مريخيه حرمنا منها المجتمع من طاقات ومنتجات العاطلين عن العمل. وهكذا فقدنا امنا الاقتصادي وصرنا تحت رحمة الكواكب الأخرى.

وتسبب ذلك في تدني الأجور وقد ازدادت نسبت الامية وزوال القناعة بجدوى التعليم نظرا لعدم وجود وظائف. لقد أصبح الشعور الانتماء والولاء لكوكب المريخ في تراجع لكون المريين يروا ان وطن لا يقدم حياة كريمة لأبنائه لا يستحق الانتماء والتضحية لاجله.ان المريخي بدا يشعر بانه يهدر سنوات عمره دون انتاج وقد ولدت البطالة في مواطني الكوكب شعور بالحقد والحسد ضد من تحصل على وظيفة وبالتالي شاعت الكراهية في المجتمع ولقد تزايد معدل الجريمة بشكل ملحوظ بالكوكب مثل السرقة والنهب والاحتيال والقتل.

البيئة في المريخ

سالت ضيفي المريخي عن المناخ ومكوناته؟ أجاب وقال: درجة الحرارة بكوكبي بين 27 درجة مئوية 133-درجة مؤية.اما غلافه الجوي فيتكون ن ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين والارغون وبخار الماء وغازات أخرى لون الكوكب احمر. قبل 3.8مليار سنة كان بكوكبي الماء …يوجد بكوكبنا جبال اعلى من جبال ارضكم كما يجد به أكبر بركان في المجموعة الشمسية ويوجد أكبر واد في المجموعة الشمسية.

قال زائري وقد احمر وهو غاضب أنتم سكان الأرض اهلكتم ارضكم وانطلقوا في الاضرار بكوكبي حيث ارسلتم الى حد الان 8مركبات فضائية تبحثون عن إمكانية وجود حياة على المريخ ولقد توصلتم الى انه يوجد كمية كبيرة من الثلج تحت ارض المريخ.

الوضع الاجتماعي في المريخ

سالت. زائري عن الوضع الاجتماعي في كوكب المريخ فقال ان الوضع في كوكبي بات فنا للفوضى او الموت البطيء بدلا من فن إدارة الصراع الوطني هذا يدل ان هناك خلل كبير في كوكبنا الجميل يدفع ثمنه شعبنا التعيس وفقراه خصوصا.ان ما يجري على كوكب المريخ هو شكل من اشكال الصاع السياسي والمجتمعي الممنهج والمحكوم بالطبع بأهداف ومصالح وبرامج انقسامية فئوية محددة تسعى الى إعادة تشكيل النظام السياسي بالمريخ.

سكت الزائر الغريب…فسألته عن النوم في جارتنا كوكب المريخ… اجابني وهو نعسان وانفه يتمطط وكأنه خرطوم فيل نناموا نحن وقوفا …قلت له نحن نناموا قعودا وجلوسا وعلى اجنابنا وفي العمل وهذا سبب من أسباب الركود علينا ان نتعلم النوم ونحن وقوف …فتحت عيني لأجد حفيدي محمد شاهين يناديني جدي جدي صباح النور التفت ابحث عن زائر المريخ فلم اجده لقد رحل ولن يعود وقي حمي ان ننام وقوف من اجل انهاء الركود.

بقلم الكاتب صلاح الشتيوي

 

أضف تعليقك هنا