لماذا عمر؟

عمر بن الخطاب

هنالك في بطحاء مكة المكرمة وفي بداية الجهر بالدعوة عندما كان الرسول عليه الصلاة والسلام يتعرض للأذى مع أصحابه المستضعفين من سب وضرب، تعرضوا لاشد وأقسى أنواع العذاب، حرب نفسية وعنصرية ومعنوية ودموية مارستها قبائل قريش ضد المسلمين الأوائل، في هذه اللحظة دعا الرسول عليهالصلاة والسلاماللهم اعز الإسلام بخير الرجلين أو بأحب الرجلين إليك بعمرو بن هشام ( أبو جهل ) أو بعمر بن الخطاب .. فجاءت مشيئة الله عز وجل أن يهدي عمر للإسلام .. لماذا عمر بن الخطاب وليس عمرو بن هشام؟

لماذا عمر بن الخطاب وليس عمرو بن هشام؟

إسلام عمر بن الخطاب

عندما اسلم عمر ذهب لاندية مكة متحديا جاهرا باسلامه صادحا بالحق في وجه الظلم ‬، في هذه اللحظة دار حديث مشوق بين خالد بن الوليد وعمرو بن العاص قبل اسلامهما حيث قال خالد متعجبا مخاطبا عمرو :

عمر !! من كان يصدق ان يسلم عمر ؟

فرد عمرو: أما والله قد صدق حدسي !

فاستغرب خالد من حديث عمرو الذي اكمل قوله : كنا جالسين نخوض في امر الدين الجديد أنا وأنت وعكرمة وعمر وصفوان فنظرت إلى‬ ‫وجوهكم وقلت في نفسي إذًا كان أحدنا يُسلم فمن يكون أولنا فقلت في نفسي عمر ، فهو لم يعادي محمدا ( عليه الصلاة والسلام) لأي سبب من أسباب كبار القوم بل كان يطيع رأيه فإذا بدا له غير ذلك غير رأيه ولم يحجم ولم يثقله عن غرض يهمه ولا متاع يصيبه ولا شر يخشاه وهو فوق ذلك عمر باطنه كظاهرة.

صفات عمر بن الخطاب

هذه الصفات التي ذكرها عمرو بن العاصاختصرها بكلمة واحدة وهي الصدق، الصدق في الرأي والصدق في الحكم والصدق في الحديث والصدق في كل شيء حتى ولو على نفسه، لهذه الأسباب هدى الله عمر بن الخطاب وهو يعلم في علم الغيب ان عمر اصدق وأفضل من عمرو بن هشام ،،، الصدق أفضل الخلق  وكيف لا وقد كان نبينا الكريم يكنى قبل البعثة‬ ‫بالصادق الأمين وهي صفات حميدة ان اتصف بها الشخص اصبح محمود السمعة بين أهل الأرض وأهل السماء.

فيديو مقال لماذا عمر؟

أضف تعليقك هنا