ماهو سبب انفجار بطاريات الهواتف الذكية وكيف تقي نفسك

بقلم: عبدالله مبارك عبيد

بسم الله الرحيم الرحيم

بين الحين والآخر نسمع حالات انفجار الهواتف الذكية ، وقد أصبح هذا مصدر قلق كبير لأن مثل هذه الانفجارات تهدد الحياة. على الرغم من أنه نادر جدًا ، فقد اضطرت شركة Samsung إلى استدعاء مجموعة Note 7 بأكملها بعد الإبلاغ عن أكثر من 35 حالة انفجار للهواتف الذكية.

https://1.bp.blogspot.com/-w2nLYhfI1CA/XfpvCJqulyI/AAAAAAAAARA/o16RaLTkE44oR03SOT5JcO4wOPRP-rlDgCLcBGAsYHQ/s400/492534411569863795.png

منذ الإخفاق في نوت7 ، شهدنا العديد من الحالات المنفصلة للهواتف الذكية تنفجر ، وفي العام الماضي شهدنا أسوأ سيناريو حيث توفي رجل بعد انفجار هاتفه واشتعلت فيه النيران. لمساعدتك على حماية نفسك ، سنغطي الأسباب الرئيسية التي تنفجر بها الهواتف الذكية وتشرح ما يجب عليك فعله للبقاء في أمان.

لاكن ما الذي يسبب انفجار بطاريات الهاتف الذكي ؟

على الرغم من أن عيوب التصنيع هي السبب الرئيسي لانفجار الهواتف الذكية ، إلا أن هناك  في النهاية بعض الحالات سببها المستخدم قد تتسبب في انفجار البطارية لاقدر الله. فيما يلي الأسباب الرئيسية وراء انفجار بطاريات الهواتف الذكية.

عيوب التصنيع:

يمكن أن تؤدي مجموعة سيئة من البطاريات (كما كان الحال في نوت 7) أو استخدام مكون خاطئ أو خطأ في خط التجميع تسبب في تلف أحد المكونات إلى حدوث خلل في البطارية. عندما يحدث هذا ، من الصعب تجنب الانفجار.

التصميم المعيب والمنتجات المقلدة هي أيضًا الأسباب الرئيسية لفشل البطارية والانفجارات. من المحتمل أن ترى ذلك في المنتجات الرخيصة أو من الشركات المصنعة التي تقطع الزوايا بوضوح. لا تحتوي العديد من المنتجات الرخيصة والمزيفة على ميزات السلامة المطلوبة التي تقدمها العلامات التجارية المشهورة.

الكسر الداخلي:

يمكن أن يتسبب الكسر الداخلي ، والذي قد ينتج عن إسقاط هاتفك ، في تضخيم بطارية هاتفك والانفجار في نهاية المطاف. يمكن أن يتسبب السقوط الصعب في تلف مادة البطارية المضغوطة الرفيعة التي تفصل الخلايا ، وقد ينتج عن ذلك دائرة قصر داخلية تؤدي إلى تورم وانفجارات محتملة.

في حالة حدوث انخفاض ، سيقوم معظم الأشخاص بالذهاب إلى مركز الإصلاح القريب لإصلاح شاشتهم. على الرغم من أن التركيز الرئيسي يكون عادةً على الشاشة ، إلا أن العديد من الأشخاص يقوضون التأثير الذي قد يحدثه السقوط على البطارية. ما لا يعرفه الكثيرون هو أن السقوط يمكن أن يغير أيضًا التركيب الكيميائي والميكانيكي للبطارية. مثل هذه التغييرات يمكن أن تسبب فشل الدوائر الآمنة ، مما يمهد الطريق للضغط الداخلي الذي قد يؤدي إلى تورم وانفجارات محتملة.

لتكون على حذر ، من الجيد أن تتحقق دائمًا من صحة البطارية بشكل منتظم ، خاصة إذا كان هاتفك قد ضرب الأرض عدة مرات. فيما يلي العلامات التي يجب البحث عنها:

  • تشويه
  • تورم
  • توليد الحرارة الزائدة ، وخاصة عند الشحن
  • إعادة تشغيل الهاتف من تلقاء نفسه
  • استنزاف البطارية بسهولة
  • لا يتم شحن الهاتف بعد توصيله
  • إذا رأيت أيًا من العلامات أعلاه ، فعليك التفكير في استبدال بطارية هاتفك. لان الاهتمام المستمر بهذه الأعراض يمكن أن يساعد في تجنب انفجارات البطارية.

الحرارة المفرطة:

يمكن أن تؤدي الحرارة المفرطة إلى تحطيم الخلايا الداخلية داخل البطارية ، وقد يتسبب ذلك أيضًا في حدوث ماس كهربائي داخلي. ومع ذلك ، يمكن أن يحدث هذا فقط في درجات حرارة عالية للغاية ، ما لم تكن البطارية تالفة. يمكن أن تنتج الحرارة الزائدة عن الشحن الزائد نظرًا لأن البطارية ستستقبل تيارًا أكثر مما تستطيع معالجته بأمان ، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة.

الشحن الزائد الهواتف الذكية

إذا تراكمت الحرارة الزائدة داخل البطارية ، فإنها تتسبب في تفاعل يُعرف باسم “هارب حراري”. وهذا يشير إلى حالة تؤدي فيها الزيادة في درجة الحرارة إلى تغيير التفاعلات الكيميائية بطريقة تؤدي إلى زيادة إضافية في درجة الحرارة. بعبارة أخرى ، بدلاً من مساعدة البطارية على التهدئة ، يعمل التسارع الحراري على زيادة درجة الحرارة ـ وهو عامل مساعد للانفجارات.

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب تسخين هاتفك بشكل طبيعي ، مثل لعب الألعاب التي تتطلب رسومات مكثفة. على الرغم من أن هاتفك يمكنه التعامل مع جميع هذه الوظائف بشكل جيد ، إلا أن تنفيذها في بيئة حارة قد يؤثر سلبًا على البطارية. على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي تشغيل الموسيقى لساعات طويلة تحت أشعة الشمس المباشرة إلى صراع متوتر على الهاتف بالفعل لتبريد نفسها.

استخدام الشاحن الخاطئ:

يمكن أن يتسبب استخدام شاحن خاطئ أو خلل في حدوث انفجار ، حيث قد يوفر الشاحن حداثة أكبر من قدرة البطارية على التعامل معها. أيضًا ، لا تفي الشركات المصنعة لأجهزة الشحن الرخيصة بمواصفات الأمان التي تتطلبها أجهزة USB. غالبًا ما تستخدم أجهزة الشحن هذه مواد ذات جودة دون المستوى أو مقياسًا غير صحيح للأسلاك التي تفتقر إلى حماية التيار الزائد المطلوبة.

كيف تحمي نفسك:

الآن بعد أن عرفت سبب انفجار بطاريات الهواتف الذكية ، توجد إجراءات يمكنك اتخاذها لحماية نفسك وأجهزتك من الانفجارات. باتباع هذه النصائح البسيطة ، ستتمكن من القضاء على جميع الأسباب الشائعة لانفجارات الهواتف الذكية.

  • لا تشحن هاتفك في السرير  – فنحن نعرف كم من المغري أن تشحن هاتفك أثناء مشاهدة الفيديو في السرير. ومع ذلك ، هذا أمر محفوف بالمخاطر للغاية ، حيث يمكنك بسهولة تمرير هاتفك وجعله محموما.
  • التمسك بشواحن الطرف الأول –  إذا كان ذلك ممكنا ، استخدم فقط الشاحن الذي يأتي مع الهاتف. هذا يضمن حصول هاتفك على الجهد والتيار الأمثل.
  • اشترِ أجهزتك من تجار التجزئة ذوي السمعة الطيبة – اليوم ، تغمر المتاجر عبر الإنترنت بالمنتجات المستنسخة ، وقد يكون من الصعب التمييز بين المنتجات الحقيقية والمزيفة. الشراء من الشركات المصنعة يضمن لك الحصول على منتجات عالية الجودة خالية من عيوب التصنيع.
  • اسمح لهاتفك دائمًا بالتبرد – إذا كان الجو حارًا أثناء الشحن ، فافصله للسماح له بالتبرد. تجنب استخدامه أو الاحتفاظ به في البيئات الحارة.
  • إذا تم استدعاء الجهاز ، فتأكد من إعادته. كلما كان ذلك أفضل.
  • على الرغم من أن انفجارات الهواتف الذكية أمر حقيقي ، إلا أن هذه الأحداث نادرة ، وقد اتخذ المصنعون خطوات ضخمة لضمان سلامة الهواتف الذكية. على سبيل المثال ، بعد انهيار Note 7 ، نفذت Samsung اختبار بطارية من ثماني خطوات لمنع انفجار الهواتف المستقبلية.

صور الموضوع:

 

 

بقلم: عبدالله مبارك عبيد

أضف تعليقك هنا