أشتية ممثلا للفلسطينيين في منتدى دافوس

بقلم: أسامة قدوس

شارك رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور محمد اشتية في فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس 2020 بسويسرا و الذي يعد أهم تجمع اقتصادي سياسي في العالم في خطوة تهدف أساسا لتعزيز مكانة السلطة الفلسطينية داخل المجتمع الدولي و استقطاب رؤوس الأموال حول العالم للاستثمار على الأراضي الفلسطينية.

مساعدة الشباب الفلسطيني

ويشارك في المؤتمر , الذي يعقد سنويا منذ تأسيسه في خمسينيات القرن الماضي, أكثر من ثلاثة آلاف  خبير اقتصادي من مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى عدد هام من الرؤساء و الإطارات السامية ما جعله محجا للعديد من الدول التي تسعى لاستقطاب الشركات العبر قُطرية .

اشتية ركز خلال سلسلة اللقاءات التي عقدها مع كبار المسؤولين الأوروبيين و الآسيويين على ضرورة مساعدة الشباب الفلسطيني و الوقوف إلى جانبه لتجاوز تحديات المرحلة , خاصة فيما يتعلق بحقهم في العمل و تحقيق استقلاليتهم المالية.

الى جانب المسألة التنموية فقد كان المعطى السياسي للقضية الفلسطينية حاضرا بقوة في خطاب اشتية الذي اعتبر ان المجتمع الدولي مطالب بمزيد التحرك لضمان حقوق الشعب الفلسطيني الذي لا زال ينتظر اعترافا امميا بحقه في الحياة الكريمة كما تنص على ذلك كل الأعراف و المواثيق الدولية.

دعم المرأة الفلسطينية ومساعدتها على تحقيق استقلالها المالي

هذا و قد التقى اشتية بوزير الصناعة و التجارة الدولية الماليزي داريل لايكينج حيث تباحثا الاثنان إمكانية توسيع العلاقات التجارية بين  الدوليتين ، و قد وعد الوزير الماليزي نظيره الفلسطيني بالدفع نحو مضاعفة الاستثمارات الماليزية  على الاراضي الفلسطيني في مجالات التصنيع والزراعة والسياحة و حتى الطاقة النظيفة.

كما ناقش اشتية مع وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي إستراتيجيات السويد لدعم المرأة الفلسطينية و مساعدتها على تحقيق استقلالها المالي , إضافة الى أمكانية تطوير برنامج لدعم الشباب خلال الأشهر القليلة القادمة.

يرى المراقبون ان مشاركة السلطة الفلسطينية في منتديات بهذا المستوى سيساهم قطعا في تحسين الاوضاع في الضفة الغربية عاجلا او اجلا لاسيما و ان هذه السلطة تحظى بتعاطف دولي نتيجة اختيارها لخوض معركة الدفاع عن القضية الفلسطينية دبلوماسيا في هذه المرحلة تحديدا.

 

بقلم: أسامة قدوس

أضف تعليقك هنا