تاريخ قبلية السوالم المغربية الموجودة في منطقة القراية وادي الآجال

بقلم: الدكتور خليفة محمد التليسي

أصل قبيلة السوالم المغاربة من الإشراف الاداريسه :وهم يسكنون بمنطقة القرايه وادي الحياه، من المعروف لدى الجميع بأن ليبيا هي ممر لقوافل دول المغرب العربي ،وهم في طريقهم الي الأراضي المقدسة، لأداء فريضة الحج، مند القدم عن طريق البر من خلال القوافل، وكان من بين هؤلاء الحجاج الشيخان الأخوان الفاضلان،وهما:الشيخ يوسف حوزه والشيخ ابوصلاح.

تنحدر قبيلة السوالم من منطقة فاس بالمغرب

حيت جاءوا من منطقة فاس بالمغرب،وهم في اتجاههم للاراضي المقدسة لا داء فريضة الحج فاشتد بهما المرض،حسب الروايات المتواتره إلينا ،فنزلوا بامتعتهم بكافة أنواعها،بالقرب من منطقة القصير بحوالي ثمانية كيلومتر باتجاه الغرب،وتم تحديد هده الرقعة من الأراضي حيت أطلق عليها آبار ابوصلاح الشرقية وابار ابوصلاح الغربية،وهي لا تتجاوز ما بين العشره الثمانية كيلومتر ،من الغرب إلى الشرق، اما من الجنوب فهناك سلسلة من الجبل، ومن الشمال سلسلة من الرمال،وهكذا ظل هذا الحال فترة من الزمن.

كانوا فقهاء وقاموا بتدريس القرآن

ومن الجدير بالذكر انهم فقهاء ومعلمو القرآن الكريم. فقاموا بتدريس القرآن في المكان المذكور انفا، فاصبح الصغار والكبار ياتون إليهم من منطقة القصير للدراسة فظل هذا الحال على ماهو عليه، حتى انه كان يقال لهم: أين انتم ذاهبون ومن أين انتم قادمون؟ فيجيبون من القراية أي من(المحضرة) مكان التعليم. ولما كان ذلك فقط لصق هذا الاسم على مرور الأجيال بالقرايه المعروفة الان غير أن التسمية جاءت أولا أو أخيرا غير واضحة، ومما لا فيه ان القصير أصبح جزء منها مع حدودها الإدارية، مع الرقيبة من الناحية الشرقية الان.

رسالة التعليم استمرت معهم ومع أولادهم وأحفادهم

فالمهم ان رسالة التعليم استمرت معهم ومع اولادهم واحفادهم، وآخرها مسجد المرحوم الشيخ امحمد السالم وزاويته القرآنية، والتي أستمر دورها منذ سنة 1292هجري1875ميلادي حتى انتقل الناس الي المخطط الجديد بالقرايه 1985ميلادي انه من خلال هذا المسجد الزاوية عرفت القراية حتى الآن.

يوجد لهذه القبيلة عرقان أساسيان:

  • فرع الشيخ أبوصلاح لقبيلة السوالم:

ومما يجدر الإشارة إليه، فالاساس ان هذه القبيلة لها فرعان اساسيان وهما: أولا -فرع الشيخ ابوصلاح: معظمهم في منطقة العوينات جزء منهم بالقرايه الغريفة وبنت بيه والحطيه.

  • فرع الشيخ يوسف الملقب (بحوزه) لقبيلة السوالم:

ثانيا:فرع الشيخ يوسف الملقب (بحوزه) : معظمهم موجودون في هذه القريه إلا جزءا منهم والحطيه وسبها وطرابلس والعجيلات، ومما يجدر الإشارة إليه ان نسب قبيلة السوالم يرجع مصدره الي احد أحفاد الشيخ سيدي يوسف حوزه ،الا وهو: الفقيه السالم بن حسن بن علي بن يوسف حوزه ،حيت ان الفقيه السالم بن حسن انجب ثلاثة من الابناء وهم ،يوسف ومحمدعلي وحسن ، واولاد الفقيه يوسف هم معرفون باولاد الشيخ امحمد السالم، واولاد الفقيه حسن هم معرفون باولاد الفقيه حسن السالم،واولاد الفقيه محمد علي هم معرفون باولاد الفقيه محمد علي بن السالم.

هذه القصيدة أحد احفاده ألا وهو الاستاذ ابوصلاح محمد امحمد السالم 1جدنا يوسف جانا من فاس*-القراية أسسها اساس 2جدنا يوسف تاريخ متين*- زوايا تطعم وتدريس في الدين 3جدنا يوسف يا نشاده توصيت منه لاحفاده،*-تفقة وتدريس الدين 4جدنا يوسف اخوه ابوصلاح*-ياشاوشاطلق الفواح5 احميدة امحمد ما هو كذاب*-خمسين سنة امام ابلاد6وثيقة وزعها للاحفاد *-نسلا ونسبا للأولاد.

أين تسكن قبيلة السوالم المغربية؟

وقبيلة السوالم المغربية تسكن في منطقة القراية بلدية بنت بية محافظة وادي الآجال ، وهذة القبيلة من أهم قبائل محافظة وادي الآجال،قبيلة المغربي تسكن في منطقة القراية من زمن طويل الى وقتنا الحالى وهم من أصوال مغربية وبتحديد من مدينة فاس اللي كان يسكن فيه جدهم الأول اللي رحل من مغرب ليسكن في جنوب الليبي ، وبتحديد قرية القراية اللي تشتهر بزرعة الثمور ومحاصيل زرعية أخرى ، بالأضافة لزرعة تشتهر قرية القراية بتعليم القرآن الكريم ، قبيلة المغربي يوجد به العديد من العائلات أشهره عائلة السؤالم اللي كانت يوم من الأيام أسياد لهذة المنطقة ، أشهر رجل لهذة القبيلة وهو الشيخ أمحمد السالم اللي كانت له سمعه طيبة في منطقة وليبيا كله ، حيت كان هذا الرجل يقوم بتحفيظ القرآن الكريم للجميع ، لهذا السبب أطلق على هذا المنطقة أسم القراية.

الشيخ أمحمد السالم له العديد من الأولاد والأحفاد

الشيخ أمحمد السالم له العديد من أولاد والأحفاد كان أشهرهم الحاج خليفة أمحمد السالم ، ومحمد علي أمحمد السالم ، ومحمد أمحمد السالم ، وعبدالرزاق السالم ، وعبدالقادر محمد علي أمحمد السالم ، ومحمد محمد علي أمحمد السالم وغيره من الأسماء الموجود بعض منهم الى الأن.

قبيلة المغربي وعائلة السوالم لهم دور كبير في تنظيم الثورات

قبيلة المغربي وعائلة السؤالم كان له دور براز في ثورة السابع عشر من فبراير حيت كانت من أول القبائل تنظم الى الثورة من بدايته و ترفض نظام المقبور القدافي ، حيت أن قبيلة السؤالم مع ثورة السابع عشر من فبراير لهذا يجعله أول قبيلة تنظم للثورة في محافظة وادي الآجال ، الحقيقة أتمنى قد أستطعت توصيل معلومات عن هذة القبيلة العظيمة اللي له تاريخ يستحق أن يتكلم عليه في سطور ،وهذا مش غريب عن بلدنا ليبيا اللي يعيش به قبائل لهم تاريخ عظيم يعيشوا على أرض هذة البلد الطيبة ليبيا.

بقلم: الدكتور خليفة محمد التليسي

أضف تعليقك هنا