عشيرة الدعيسات (عيال الامير الدعيس) تنحدر من قبيلة الدعيس وهي قبيله بدويه تتوزعة في البلاد العربيه ،وتفرررعت هذه القبيله وتووزعت في البحرين والسعوديه واليمن تحت اسم الدعيس وفي الارردن وفلسطين والعراق تحت اسم الدعيسات.

سُميت هذه القبيله بالدعيسات نسبة إلى جدها الشيخ الأمير الدعيس

ووسميت هذه القبيله بالدعيس او الدعيسات نسبة الى جدها الشيخ الامير الدعيس الاول الملقب بالررمح الطاعن لبسالته وفروسيته في القتال ودقته في تصوويب ررمه الذي لا يخطئ هدفه على عدوه ، اما الدعيس الثاني الذي قدم من الحجاز الى المملكه الاردنيه الهاشميه قبل تاسيس امارة شرق الاردن ، ونزل جبال البلقاء ، حيث قام بتاسيس اماره صغيره له.

مع تكاثر الحروب ضعُفت قبيلة الدعيسات

ولاكن مع تكاثر الحروب والغزوات اضعفت الاماره والامير حيث تشتت القبيله ومنها من لجأ الى بيسان والجفتلك في الضفه الغربيه ، ومنهم من نزل الاغوار في الشونه الجنوبيه واصبحو يعرفون ب (عيال الامير الدعيس) نسبه لجدهم الامير الدعيس.

ظهور إمارات أخرى مثل ابن مهدي وابن عدوان

وبعدها ضهرت امارة ابن مهدي ومن ثم امارة ابن عدوان ، وتجددت المنازعات على الحكم ويقال : الدعيس(الدعيسات) هم من الاشراف الدعيس البركاتي وأول من لقب بالدعيس هو الشريف هاشم وينتهي نسبهم إلى الحسن ابن علي ابن ابي طالب ) ،،،،،، ويقال ان عشيرة الدعيسات عشيره عربيه عدنانيه تنحدر من جدها الاعلى الامير الدعيس ذو الاصبع المحدث ابن بناته ابن عمرو التميمي ابن الفاتك ابن عامر الامير مجاشع ابن الامير دارم سيد قومه ابن مالك بن حنضله التميمي ابن مالك ابن زيد مناة ابن تميم ابن مر ابن طابخه اسمه عمرو بن قمعه ابن الياس ابن مضر ابن نزار ابن قعد ابن عدنان.

مقالات متعلقة بالموضوع

من هي قبيلة بنو تميم؟

وترجع باصولها ايضا لقبيلة بنو تميم وهي قبيله عربيه مضريه من اشراف قبائل العرب قبل الاسلام وكان جدها الامير مجاشع ابن الامير دارم من سادة العرب ومنها الفرزدق الشاعر وكان فيهم الرئاسه والعده والعدد ارتحلت هذه القبيله بعد الفتح الاسلامي مع من ارتحل من قبائل العرب من اطراف نجد والحجاز الى حرة بنو سليم مابين الطائف ومكه والمدينه واندفعة شمالا وغربا واستقر فريق منها في مناطق جبال الشراه مما يلي الكرك و اطراف شرق الاردن كما اندفع فريق منها الى جنوب شرق فلسطين وجبال الخليل واستقرو فيها ذكرهم السويدي في سبائكه وذكرهم الجوهري في صحاحه وقال.

الأماكن التي كانوا يسكنون قبائل الدعيسات بها

ان من الدعيسات فرق كثيره في مصر وبلاد الشام وفلسطين وكانت لهم اماره في جنوب الاردن حيث استقرو شرقي النهر وشكلو اماره في جبال البلقاء حوالي سنة (1650) ميلادي وعاصروا زعامة نمر بن عدوان واصبحو بعد ذالك ينادون بعيال الامير نسبة الى جدهم دعيس الثاني الذي قدم من الحجاز واصبحت نخوتهم بالمملكه الاردنيه تعرف ب (عيال الامير او صبيان الامير)هذه نبذه موجزه عن عشيرة بن الدعيس التي كان فيه الرئاسه والعده والعدد في ما مضى ولذا الوقت افخاذ عشيرة الدعيسات في المملكه الاردنيه الهاشميه.

  1. السالم : يتواجدون في جوفة الكفرين/البلقاء
  2. الشاعر : ويسكنون في الشونه الجنوبيه /البلقاء
  3. المصطفى : ايضا في جوفة الكفرين /البلقاء
  4. المطلق : يتوجدون في الصافي/الكرك… وقسم في جوفة الكفرين/البلقاء….. وقسم في عمان
  5. المسلم : يتواجدون في دير علا/غور البلقاء
  6. العوض : يعرفون في اعلاوي يتواجدون في منطقة فنوش/غور البلقاء…. وغور الصافي /الكرك
  7. ابو دعيس: ويسكنون في مناطق اربد وغورها

أعمال عشيرة الدعيسات

ويعمل افراد هاذه العشيره في الزراعه والوضائف الحكوميه واغلبهم من العسكريين في الجيش والامن والدرك وغيرها من المؤسسات العسكريه .. وقدمت عشيرة الدعيسات في المملكه الاردنيه الهاشميه بطوولات عضيمه بالدفاع عن اررض الوطن مملكتنا.

فيديو مقال عشيرة الدعيسات

أضف تعليقك هنا
شارك

Recent Posts

الحُب الصامت

بقلم: محسن العويسي (الحب الصامت يأتي بهدوءً قاتل ويذهب بجُرحٍ عميق) ومابين غسق الليل ونور… اقرأ المزيد

% واحد منذ

الاتجاه نحو الطريق المنحدرة

بقلم : قاسم الجهني  يشهد العالم في الوقت الحالي ثورة تكنولوجية عظيمة، والتي صاحبها انتشار… اقرأ المزيد

% واحد منذ

التنوع الاقتصادي والصيغ النموذجية

بقلم: إبراهيم جلال أحمد فضلون تمثل الصيغة النموذجية لوثيقة تأمين المسؤولية المهنية لجهات تفتيش أعمال… اقرأ المزيد

% واحد منذ

“التمثيل السياسي: حقوق الأقليات المهمشة”

بقلم: المستشارة زهراء التميمي إن أبعاد طوائف الأقليات عن الساحة السياسية والسلطة الحاكمة يمكن أن… اقرأ المزيد

% واحد منذ

سيدي احذر هذا الفخ

بقلم: عادل عبد الستار العيلة شاء القدر اليوم أن أقرأ تلك السطور التاليه (لا اعرف… اقرأ المزيد

% واحد منذ

دليل شامل لتعلم برمجة الويب بالطريقة الصحيحة

في عصر التكنولوجيا الحديثه والتطور الرهيب الذي نشهده في جميع القطاعات,تعد البرمجة أحد أهم المجالات… اقرأ المزيد

% واحد منذ