قربت البعيد وبعدت القريب

يبدو أن الهواتف المحمولة المصنوعة بقصد خلق الإدمان لم تعد مواقع الشبكات الاجتماعية مجرد مواقع منتظمة، ولكنها جزء من حياتنا بالطبع النقاط الإيجابية لصفحات وسائل الإعلام الجماهيرية، لأنها تفتح العالم ببعضها البعض بطريقة غير مسبوقة، كما أنها ساعدت في الحفاظ على التواصل بين الناس البعيدين عنا ، ومن السهل تحديد الأشخاص الذين يشاركوننا مخاوفنا وأفكارنا، و فوائد اجتماعية وسياسية وعملية أخرى، لكن سيطرتها على حياتنا اليومية تدعونا إلى مراجعة آثارها وتقييم تأثيرها على حياتنا.

 أو كيف يشعر البعض بالصعوبة لإقناع صديقه أو أحد أفراد أسرته بالتخلي عن الكمبيوتر أو الهاتف الذكي والخروج بدلاً من الجلوس، أو أطلب من شخص ما أن ينظر إلى وجهك وأنت تتحدث معه بدلاً من توجيه رأسه إلى هاتفه الذكي.

وسائل التواصل الحديثة نقطة تحول 

أحد مظاهر هذه المشكلة هو أن معظم الناس في جيلنا يجدون صعوبة في أداء مهمة تتطلب الصبر والاهتمام على المدى الطويل، عندما أصبحت وسائل الاتصال الحديثة متاحة لجميع الأفراد،  ظهرت وتغيرت العديد من نقاط التحول في حياتنا الاجتماعية والأسرية والقرابة والسياسية وجميع جوانب المجتمع. 

حيث لا يمكننا التغاضي عن العديد من المزايا التي يوفرها نموذج موقع التواصل الأجتماعي من خلال دور رئيسي في فتح قنوات الأتصال بين أفراد المجتمع، كل ذلك من خلال بعض الأتصالات المفتوحة بين قنوات أفراد الأسرة حيث تعمل وسائل التواصل الاجتماعي كوسيط يمكن الوصول إليه يقلل من مشاعر الإغتراب وله دور كبير في الإختلاط والتفاعل مع الآخرين وحل الحدود بين الشعوب.

المجتمع يعتمد على كيفية إستخدامها والبعض الآخر يعتقد أنه على الرغم من السلبية ، فقد تجاوزت سلبيتها آثارها الإيجابية.
Facebook و Twitte و Instagramالشبكات الإجتماعية المتداولة والمستخدمين في العالم وأصبحت تشكل خطرا كبيرا على المجتمع والعلاقات الاجتماعية والأسرية والقرب والدفء .

التواصل الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية 

الفجوة المتزايدة بين الأفراد كأداة في الاتجاه، عمل التواصل الاجتماعي على الحد من العلاقات الحقيقية لصالح العلاقات من خلال تأثيره على الصداقات الحقيقية وقطع العلاقات بين الأصدقاء المقربين وإضاعة المزيد من الوقت دون الاستثمار في أي شيء مفيد ، بالإضافة إلى تأثيره على الحالة العقلية للمستخدم وزيادة الشعور بالوحدة والاكتئاب والعزلة الاجتماعية وانعدام الثقة بالنفس. 

أدمان الإنترنت 

يمكن القول أن أدمان الأنترنت إسما جماعيا لعدة أنواع فرعية من الادمان مثل العاب الفيديو والالعاب المالية والتسوق والتصفح والبريد الالكتروني والوسائط الاجتماعية.

غالبا ما يصنف إدمان  الانترنت على انه إضطراب مع نفس مشاكل الإدمان الأخرى مثل لعب القمار، والتدخين والكحول، وغيرها . ووجدت اطروحة حديثة في السويد  حول إدمان الألعاب بين المراهقين الذين تتراوح اعمارهم بين 12و18 عام.

وحسب دراسات إذا دخلت على صفحة التواصل الإجتماعي اكثر من 10 مرات يوميا هذا يعني إنك  دخلت مرحلة الادمان.
كل من يغني على ليلاه، سقط التواصل وأنتهى الحوار المباشر، وسكت الكلام وبدأ عصر التكتكة أخشى على حالنا يطلق علينا مصطلح( أغبياء ويستخدمون هواتف ذكية).

فيديو مقال قربت البعيد وبعدت القريب

 

 

أضف تعليقك هنا