الأقسام تاريخ

ثقافة الشكت بين البادية والحضر في تشاد

كل مجتمع من المجتمعات له ثقافته وعاداته وتقاليده تتميز عن غيرها من ثقافات المجتمعات الاخرى سواء بالسلب أو بالإيجاب ,ففي هذا المقال نحاول نسلط الضوء على مفهوم الشكت في المدن والبادية التشادية.

مفهوم الشكت

الشكت هو عملية مشاطرة في حفل الزواج,ففي البادية يطلق عليه(شكت)وفي المدن يطلق عليه(جكت)وهو تبديد الأموال النقدية على الفنان هباء هذا إن كان في المدن, أما في البادية إعطاء الأموال للعريس على سبيل المساعدة,وفي كلا الحالتين يكون الشكت في الغالب في  حفلات الزواج .

أولاً: ثقافة الشكت في المدن التشادية

في المدن التشادية تختلف ثقافة الشكت عن البادية ,ففي حفلات الزواج في المدن يتم استدعاء فنان(مغني)في الغالب من الفنانين المشهورين في المدينة لأن مجيء مغني مشهور في حفل الزواج له وزن ثقيل ويزيد من شرف الزواج ويذيع صيت الأسرة بالأشرطة المسجلة والفيديوهات بعد حفل الزواج مع ذكر اسم العريس وزوجته واسم القبيلة .

في ليلة الدخلة بعد العشاء يجتمع أفراد أسرة العريس وإخوانه وأصدقائه وكل معارفه وأحيانا كل من يريد أن يشاهد الحفل من أفراد الحي وغيره,يبدأ المغني بالغناء وأحيانا باسم العريس او عائلته من اجل كسب ودهم لكي يحصل على اموال كثيرة في منصة الحفل.

من خلال ليلة واحدة يحصل المغني من جموع الحفل وأسرة العريس على الآلاف وأحيانا على الملايين وهذه الاموال لا تعطى للعريس وإنما يأخذها المغني الذي غنى على منصة الحفل.

فيكسب المغني أموالا بحسب مكانة الأسرة ومستواها الاجتماعي فكلما كانت أسرة العريس غنية أو أصدقائه ومعارفه  أغنياء كلما حصل الفنان(المغني)على أموال كثيرة,وفي الغالب يفضل المغنين حفلات الطبقة البورجوازية والمتوسطة على باقي الطبقات.

ثانياً: كيفية الشكت عند المدن

يأتي الكل بأموال نقدية في جيبه كل حسب مستواه الاجتماعي والمالي بعد بداية المغني بالغناء في المنصة يبدأ الرجال والنساء مصطفين للدخول إلى المنصة وعند الاقتراب من المغني يخرج كل واحد امواله النقدية من جيبه ليصبها على رأس الفنان(المغني)وأحيانا يمسح بها عرق الفنان وتتساقط الاموال النقدية على الأرض,وهناك مساعدين المغني مهمتهم جمع تلك الاموال في حقيبة  خاصة للفنان .

لكي يخدع المغني من هم على منصة الحفل يذكر اسمه في داخل الأغنية فلا يستطيع الذي ذكر اسمه ان يتمالك نفسه فيخرج كل ما عنده من اموال للفنان, ويعتبر ذكر الاسم في الاغنية امام الحشد شرف لا يحظى به الكثير .

بعد ذلك في الاخير قبل ختام الحفل يبدأ العريس وزوجته الدخول إلى المنصة لتشريف الفنان ومشاطرته وهنا تكون الاموال من العريس وأقربائه ربما أكثر من التي كسبها  قبل دخول العريس ,فبقدر ما يعطى العريس وأسرته للفنان من امول يظهر مستواها المالي والاجتماعي عند الناس وعند الفنان وبالتالي لا تفقد سمعتها.

ثالثاً: ثقافة الشكت عند البادية

لم يتأثر اهل البادية التشادية كثيرا مثلما تأثر اهل المدن التشادية ,فثقافة الشكت في البادية تختلف كثيرا عن المدن .

مقالات متعلقة بالموضوع

كيفية الشكت عند البادية:

يكون الشكت في الغالب في البادية في حفل الزواج ,فبعد صلاة العصر يبدأ تجهيز الحفل النهائي للعريس للدخول إلى بيته يتم إحضار فرس للعريس ليركب  فيها مجملة بالحرير ,يجتمع افراد أسرة العريس وأقربائه والمدعوين من الاماكن الأخرى.

تبدأ النساء خلف فرس العريس واقفات بالغناء ويصفقن ويكون هناك شخص بيده سفرة بيضاء واقفا امام العريس ليجمع فيها ألأموال النقدية من الناس الذين يشكتون (الذين يعطون الاموال للعريس).

لكي يشكت الناس(إعطاء الاموال للعريس)هناك طريقتين يقترب الناس واحدا تلو الآخر من العريس ليقولون كلمات تشجيع  وحماس(نحن كلنا معك وطالما كنا على قيد الحياة لا ينقصك شيء فأبشر يا عريس),ثم يرمي ما عنده من اموال على السفرة يراها الكل ,ومن لم يملك اموال نقدية يعطي للعريس بقرة او ثور امام الناس ليشهد الجميع على ذلك,ويكتفي البعض بالتشجيع فقط لمن لا يملك شيء ولا يعتبرونه عيبا.

الطريقة ألأخرى يأتون فرقا وجماعات حسب صلة القرابة لإعطاء الأموال للعريس.

يستمر الحفل من العصر إلى غروب الشمس بعد ذلك ينتهي الحفل وينصرف الجميع ,بعدها يتم حساب الاموال التي أعطت للعريس أحيانا يحصل العريس على الآلاف وأحيانا على الملايين,وهذه الاموال لا يأخذها شخص آخر وإنما كلها يتم إعطائها للعريس ليستعين بها في حياته الزوجية سواء يشتري بها أبقار او أغنام أو غيره ذلك.

المفارقات في ثقافة الشكت بين المدن والبادية:

  • في المدن تعطى الأموال للفنان(المغني)ولا يجد منها العريس شيئا بل العريس المتزوج يعطني الفنان.
  • يعتبر الشكت في المدن عبارة عن اسراف وتبديد للأموال ظنا منهم عملا يعتبر ثقافة راقية وشرف للعريس.
  • التفاخر والتباهي هو الذي يعجل هذه الثقافة تكون جزء لا يتجزأ من ثقافة المجتمع في الاعراس خاصة في المدن
  • استغلال الفنانين لنقطة ضعف المجتمع .
  • في البادية تعطى الاموال للعريس كلها ولا يوجد فنان
  • البادية أكثر تضامنا ومساعدة للعريس لتأسيس بيته الجديد من اهل المدن التشادية
  • ثقافة الشكت في المدن اكثر سلبية وضررا من الشكت في البادية

في نهاية المقال نأمل أن يراجع المجتمع التشادي هذه الثقافة وينحى منحى أهل البادية.

فيديو مقال ثقافة الشكت بين البادية والحضر في تشاد

أضف تعليقك هنا
شارك

Recent Posts

جبريل عليه السلام

بقلم: رسل المعموري جبريل عليه السلام هو أقرب ملائكة الله إليه، وصديق النبي صل  الله… اقرأ المزيد

% واحد منذ

تاريخ الديانة الحنيفية

بقلم: رسل المعموري ""وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ تَهْتَدُوا ۗ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا… اقرأ المزيد

% واحد منذ

بين قمم الأطلس وخضم الريف: شهادة امرأة حرة عن جمال وتنوع المغرب الأمازيغي

أنا فخورة بأنني أمازيغية مغربية، فاللغة الأمازيغية تحمل في طياتها عمق الإحساس وجمالية الطبيعة والثقافة… اقرأ المزيد

% واحد منذ

الدراما السورية..نهوض الفينيق!!

لطالما كان الوقوفُ على قدمين منتصبتَين، أو ربّما على قدمٍ واحدة، أو ربما النهوض بلا… اقرأ المزيد

% واحد منذ

التنمر..حرر نفسك من أذى العلاقات النفسية السامة

يقول بيكسلز: "حُب السيطرة والأنانية والعناد والغيرة من المسببات التي تجعل الشريك يقلل من قيمة… اقرأ المزيد

% واحد منذ

الحرب صِراع من أجل الموارِد

بقلم: محمد بوداس ما هي الحرب؟ صراع الإنسان ضد الإنسان، صراع من أجل هدف معين،… اقرأ المزيد

% واحد منذ