طور نقاط قوتك

من ضروريات الحياة أن تعرف نقاط ضعفك وقوتك، ومن مهارات الحياة أن تركز على واحدة منها فقط، فالشخص الناجح المدرك للحياة يعمل على تطوير نفسه ويرتقي بها ، والشخص التائه في الحياة من أهمل نفسه وانشغل بتسقيط الآخرين،كما أن الإنسان يجمع النقيضين وهما نقاط القوة والضعف.

ما هي كيفية التعامل مع تناقضات القوة و الضعف؟

  •  إذا أهملت نقاط ضعفك ولم تسعَ إلى تطوير نقاط قوتك، ستكون أقل من الشخص العادي أي في عداد العالة.
  • إذا عملت على تقوية نقاط ضعفك فقط، ستقضي معظم حياتك في معالجتها، وفي النهاية ستكون في مصافّ العاديين.
  • إذا عملت على تطوير نقاط قوتك لأعلى مستوى وركّزت عليها، ستكون في مصافّ المبدعين والمتميزين والموهوبين.
    والخيار لك يا صديقي، أنت تملك صلاحية الدخول لهذا الخيار أو إلى الخيارين الآخرين.؟

ما هي علاقة السلوك الحيواني للخفاش و تفضيلاته في طريقة التعامل مع نقاط ضعفه و قوته؟

 يفضل الخفاش الليل عن النهار لسببين:ظ

  1.  ضعف رؤية الخفّاش في النهار .
  2.  إستهدافها من قبل بعض الطيور مثل الصقور والعقبان .

عرف الخفاش الطائر الليلي نقطتي ضعفه وقوته، فاختار العمل على نقطة قوته، فصار يظهر في الليل ويسبت في النهار، وبذلك حفظ حياته وجنّبها خطر الهلاك والانقراض.
معرفة نقاط قوتك ستجعلك في المكان المناسب اللائق بك، وتجاهل ذلك أو التغافل عنه سيضعك في أمكنة لا تناسب ، ولات ساعة مندمِ.

كيف تكتشف نقاط القوة و الضعف في نفسك؟

ومعرفة نقاط القوة والضعف تحتاج إلى مزيد من الوقت، وممارسة عدة أعمال لكي نستكشفها، وهذا ما قد حصل مع رونالد ريجان الذي ترك التمثيل ووجد قوته ونجوميته في عالم السياسة بدلاً من التمثيل، وفي التاريخ الإسلامي قصة الصحابي الشاب أبو هريرة عبدالرحمن بن صخر الدوسي رضي الله عنه، الذي أسلم سنة 7 للهجرة وصحب النبي صلى الله عليه وسلم ولازمه حتى وفاته.

أدرك أبو هريرة أنه ليس من السابقين في الإسلام وفاته الكثير من الغزوات والسّرايا، فقرر أن يسخّر حافظته العجيبة في حفظ أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وخدمة الإسلام، حتى صار أكثر الصحابة رواية للحديث.
وذكر البخاري أن عدد الصحابة والتابعين الذين رووا عن أبي هريرة تجاوزوا 800 رجل وامرأة.

كيف يمكننا استغلال طاقاتنا و تعزيز نقاط القوة لدينا؟

من الأمور الهامة التي تعينك على تجاوز الصعاب وتحقيق الغايات والأهداف، أن تحيط نفسك بأشخاص إيجابيين يكونون توأم روحك وثالث عينيك وساعدك في الشدائد، يُكملون مواهبك وقدراتك في مسيرة حياتك.
ومعرفة أن الجميع يملك نقاط قوة وضعف.

تعينك على تقبّلهم وحسن التصرّف معهم بكياسة ولياقة، فكما أن الذهب يلتصق به بعض الشوائب، كذلك الناس، فاشحن نفسك بتقوية نقاط قوتك لأعلى مستوى، واجعل تركيزك منصبّآ عليها، فذلك كفيل بوضعك في خانة المبدعين والمتميزين.

فيديو مقال طور نقاط قوتك

أضف تعليقك هنا