قدرة تنافسية قوية تحت ظل مبادئ جودة حديثة

بقلم: يوسف ادم

تحتفي العديد من الشركات الرائدة حول العالم بانتصاراتها والتفوق على منافسيها من خلال تطبيق العديد من المعايير والمفاهيم الإدارية الحديثة  التي تسهم في تطوير الأداء والنجاح في تنمية المبيعات وخفض التكاليف وذلك تحقيقاً لأعلى مستويات الإنتاج التي تحقق رغبات المستفيدين. ومن الجدير بالذكر أن اتباع استراتيجية جودة صحيحة لأداء الأعمال لكل من العاملين, والإدارة من شأنه تحسين الإنتاجية  والجودة بشكل مستمر وتقوية الولاء للعمل وتعزيز العلاقات الإنسانية.

المؤسسات الناجحة

إن تبني المؤسسات  لمفاهيم الإدارة الناجحة وإدارة الجودة يساهم في إثراء وتحسين العمليات التي تتم في المنظمة جميعها وذلك من خلال تحسين القدرة التنافسية أمام المنظمات الأخرى وتعزيز التعاون البنّاء بين الموظفين وتنمية قدراتهم ورفع إنتاجية كل فرد ومن ثم تقديرها بالإضافة إلى المساهمة في اختصار الإجراءات الخاصة بالعمل من حيث التكلفة, والوقت. فإذا كان المنتج أو الخدمة تحقّق توقعات العميل عندئذ يكون مضمون الجودة قد تحقّق, ومن الجدير بالذكر أنّه من الممكن زيادة قدرات الأفراد, وذلك عن طريق التدريب المتواصل وتوضيح مدى ارتباط تطبيق أهداف الجودة بتحقيق التميّز في العمليّات وزيادة الإنتاجيّة بشكل مستمر والتخلص من أعمال الهدر بالتزامن مع خفض التكلفة.

مفهوم إدارة الجودة

إن مفهوم إدارة الجودة هو من المفاهيم الحديثة التي يتم تطبيقها لتحسين نوعية الخدمات والإنتاج ورفع مستوى الأداء بغية كسب رضا العميل وتشمل متطلبات تحقيق إدارة الجودة العديد من النقاط الهامة أبرزها إدارة الموارد البشرية وذلك من خلال التدريب والتحفيز بشكل متواصل وفعّال, واهتمت العديد من المراكز التدريبية بتقديم دورات تساعد على تطبيق فلسفة إدارة الجودة منها دورات جودة وإنتاجية في لندن تهتم بتقديم كل ما هو ملائم لتهيئة المناخ البنّاء والهيكل التنظيمي الملائم, كما هناك دورات جودة في دبي توفر معلومات خاصة بإدارة الجودة والتأكيد على تطبيق أهم المبادئ والحرص على تدريب الأفراد بشكل كامل على استخدام أحدث الطرق وذلك عن طريق عدم قبول المستوى العادي للإنتاج وما إلى ذلك.

تعامل الشركات مع العملاء

وقد أثبتت الشركات الرائدة أن كسب رضا العملاء له تأثير مباشر على الخدمة والمنتج النهائي, وأن تطبيق أهداف الجودة الشاملة  يتطلب عملية منهجية منظمة حيث يتعين على الأفراد فهم توجهات المؤسسة والقيم التشغيلية الخاص بها, ويقع على عاتقهم الامتثال إلى تحسين الأعمال للمساعدة في دعم العمل بفاعلية وكفاءة عن طريق الاستفادة من الأساليب المتطورة التي تهدف إلى تحسين وتطوير الأداء بصفة دائمة. وتضمن دورات إدارة الجودة في دبي تقديم محتوى تدريبي لكل من الإدارة والعاملين في الشركات والمؤسسات يحثهم على تطبيق مبادئ الجودة بدءاً من التعرف على احتياجات المستفيد وانتهاءً بتقييم الرضا عن المنتج والسلعة المقدمة.

الشركات وحل المشاكل 

إن تبني المؤسسة لنظام إدارة جودة شامل وتطبيقه بشكل بنّاء وفعلي عن طريق زرع الثقة في نفوس العاملين وتدريبهم على شتى المهام وتشجيعهم على المشاركة بإدلاء آرائهم سيؤدي إلى ريادتها في الاستيراد وتحسين سمعتها بالإضافة إلى زيادة حجم الاقتصاد. ومن الضرورة أن تركز الشركة على حل المشاكل بشكل مستمر وضمان إنتاج السلعة بدون أخطاء من المرة الأولى والتركيز على الفرق ما بين الفائدة المرجوة للجودة والفائدة الشائعة في المؤسسة, فكل عامل مسؤول عن جودة منتجه وإزالة العوائق التي تقف بين تصّدر المنتج للأسواق الخارجية, فحصول أي مؤسسة على شهادة مطابقة المواصفات هو أمر في غاية الأهمية ويتم تحقيقه بالدعم والتطوير للأساليب الإدارية والاهتمام بتحقيق المواصفات مما يساعدها على تحقيق الأهداف والقدرة على المنافسة.

بقلم: يوسف ادم

أضف تعليقك هنا