عشر كُتب في مُحَاربة قلق الكورونا

مازال إلى حَد هذه اللحظة يُعاني الجميع، يُعاني العالم من الظاهرة التي أصبحت حديث الكُل، ظاهرة الكورونا التي قتلتَ العديد من الأشخاص، في مناطق مُختلفة من العالم، و لئن هذا الفيروس قد لاّ يتلاشى في الأيام القليلة القادمة، لابد أن نجد طريقة تُنسينا بعض الشئ في هذه الأزمة، و تجعل من أيامناَ المنزلية هذه تعود عَلينا بالفائدة، لاُ بالقلق النفسي و الإضطراب الداخلي.

تتطلب هذه الأيام العويصّة صبراً ووعياً ووتطلّب القراءة

مما لاّ يدعو من الشك، تتطلب هذه الأيام العويصّة صبراً كبيراً ، و وعياً كثيراً ، تتطَلب القراءة ، فهي التي ستُخرجنا من همومناَ ، و تُخرجناَ من هذا الوضع الروتيني الذي يبعثُ على الحيرة ، خاصةً و أن الإله ” توت عنخ أمون ” عندما أخترع الكتابة ، أكد للجميع بأنها الوحيدة التي تحفظ الأشياء من الضياع ، و تحمَي الذاكرة من النسيّان ، و في هذا السياق يطرح المرء _ الذي يُريد أن يقرأ _ أسئلة عديدة ، من قبيل:

ماهي أهم الكُتب التي يمكنني أن أستفيد منها؟

ماهي أهم الكُتب التي يمكنني أن أستفيد منها في حياتي المُستقبلية ؟ و كيف يمكن لي أن أختَار كتاباً علمياً من بين مجموعة من الكُتب لاّ تُحصى و لا تُعد؟ و أخيراً ، ما فَائدة أن أقرأ أصلاً؟.

اقرأ حسب اختصاصك

طبعاً لا يمكن لأي أحَد _ حتى المؤرخ نفسه _ أن يكون عارفاً و مُطلعاً على كُل الكتب ، فالمكتبات عديدة ، و أعمال العلماء كثيرة ، و كُتب الكاتبين تكادُ تكون مَرمية على قارعة الطريق ، لكن هذا لاّ يمنع من القراءة ، التي يمكن أن تكون قراءة حسب الإختصاص ، أي إذا كُنت مُختصاً في العلم فاقرأ لغة العلم ، أي كتاب علمي حول النظريات الفيزيائية ، الأعمال الفلكية ، الإكتشافات الطبية ، ، ، و إذا لم تكن مُختصاً في أي مجال فمن المُمكن أن تقرأ حسب شغفك ، الذي قد يكون : سياسي ، فني ، آدبي ، ، ، و إذا كُنت تُعاني من صعوبة الإختيار ، فاقرأ أعظم الكُتب في تاريخ البشرية ، و هي عشرة كُتب قد تُساعدك في الخروج من روتين الكورونا.

الكتاب الأول: ” في دوران الأجرام السماوية”

الكتاب الأول : ” في دوران الأجرام السماوية ” Des révolutions des sphères célestes لأعظم فلكي في التاريخ ، و هو ” نيكولاس كوبرنيكوس ” الذي نُشر لأول مرة سنة 1543 مكتوباً بلغة العلم _ اللغة اللاتينية _ De revolutionibus orbium coelestium

ماذا يتضمن هذا الكتاب؟

في صفحات هذا الكتاب ، يُفجر نيكولاس كوبرنيكوس ثورة فلكَية ، من خلال أفكار جديدة ، هذه الأفكار تختلف جذرياَ عن الأفكار الموجودة في تلك الفترة ، حيث أكد كوبرنيك بأن الأرض تظلُ مجرد كوكب في هذا النظام الشمسي ، الذي تتمحور فيه الشمس ، و بهذا أزاح كوكبنا هذا من مكانه الذي كان يتمحور النظام مع الأفكار القديمة ، أفكار اليوناني ” بطليموس ” و كذلك ” أرسطو “.

الكتاب الثاني : ” الأمير “

الكتاب الثاني : ” الأمير ” Le Prince الذي نُشر سنة 1532 ، لصاحبه ” نيكولا ميكيافيلي “.

يُعتبر هذا الكَتاب من أكثر الكُتب تأثيراً في الوعي الإنساني

يعتبر هذا الكَتاب من أكثر الكُتب تأثيراً في الوعي الإنساني ، خاصةً عندما يتعلقُ الأمر بالسيّاسة ، تحديداً نظام الحُكم ، فعلى الرغم من الصورة السيئة التي إتخذها هذا الكتاب ، لدى البعَض من النُقاد _ خصوصاً مبدأ الغاية تُبرر الوسيلة ، التي أسَسها ميكيافيلي _ فإن ” الأمير ” يبَقى إرثاً هاماً في تاريخ البشَرية ، يكفيه أنهُ أحدث نُقلة هامة في كيفية تسييّر شؤون الحُكم ، و كذلك تأسيس الدول ، من خلال نظرة ميكيافيلي الذي أراد أن يوصلهاَ للأمير ” لورينزو دي ميديشي ” Lorenzo di Piero de Medici لعلهُ يتَعلم كيف يصل إلى الحُكم و يحتفظ به.

الكتاب الثالث: “المبادئ الريَاضية للفلسفة الطبيعية”

الكتاب الثالث : ” المبادئ الريَاضية للفلسفة الطبيعية ” و يُترجم كذلك ” الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية ” الذي نُشر باللغة اللاتينية Philosophiæ Naturalis Principia Mathematica لأعظم فيزيائي بريطاني ، و هو من دون أدنى شك ” إسحاق نيوتن “.

أُعتبر هذا الكتاب بمَثابة إنجيل الفيزياء

أُعتبر هذا الكتاب بمَثابة إنجيل الفيزياء في تلك الفترة ، و نظراً لأهمية الأفكار التي جاء بها نيوتن في كتابه هذا ، نُشر بتمويل خاصَ من الفلكي العظيم ” إدموند هالي ” سنة 1687 , حيث منذُ هذا التاريخ أصَبحنا نتحدث عن قوانين الحركة الثلاث ، و قانون الجاذبية الكونية ، التي تسيطر على هذا الكون من التفاحة إلى القمر ، و تجدر الإشارة إلى أن ” نيوتن ” إستفاد كثيراً من إنجازات كل من ” تيكو براهي ” و ” يوهانس كبلار ” بالإضافة إلى أعمال أعظم فيزيائي إيطالي ” غاليلي غاليليو . “.

الكتاب الرابع: “أصل الأنواع”

الكتاب الرابع : ” أصل الأنواع ” On the Origin of Species الذي نُشر لعامة الناس سنة 1859 للبيولوجي و الفيلسوف ” تشارل داروين ”
في صفحات هذا الكتاب _ المُثير للجدَل دائماً _ يُحدث تشارل دَاروين ثورة بيّولوجية عَميقة للغاية ، من خلال عنوانه فقط ” في أصل الأنواع عن طريق الإنتقاء الطبيعي ” الذي كان عنوان مُريع و مُفزع لكل مُتشدد ديني ، و لكل تلك النظريات البيولوجيٍة السائدة في ذلك الحين ، حيث إعتمد داروين على البراهين العلمية ، التي جمعهاَ في رحلاته البحرية ، تحديداً في ثلاثينات القرن التاسع عشر ، هذه البراهين حول النشوء و الإرتقاء و التطور ، مازالت حتى هذه اللحظة محلَ جدلٍ كبير بين العلماء و كُل المهتمين في هذا المجال ، و حتى لاّ نُطيل الحديث ، سوف أترك لكم حرية إكتشاف أهم الأفكار الداروينية في هذا الكتاب المُرعب.

الكتاب الخامس: “المقدمة” للعلامة “ابن خلدون”

الكتاب الخامس : ” المقدمة ” للعلامة ” ابن خلدون ” الذي نشر سنة 1377
لئن كانت حضَارتنا العربية مُشرقة منذ زمنٍ بعيد ، فإن هذا الكتاب مازال رمزاً شامخاً فيها ، حاملاً لعبقرية فريدة ، هي عبقرية القرون الوسطى ، و حاملاً لأعماق علمٍ يطلقُ عليه اليوم ” علم الإجتماع ” فإبن خلدون مثلهُ مثل جميع العلماء المُسلمين الذين كانوا يحملون في أعماقهم لفكرٍ ليس عادي ، لدرجة أن أفكاره الهامة التي نجدها في مقدمته ، مثلت حجر الأساس الذي ينطلق منه علماء الإجتماع الفرنسيين كأوغست كونت و ” دور كايم “.

الكتاب السادس: “ثروة الأمم”

الكتاب السادس : ” ثروة الأمم ” he Wealth of Nations لعالم الإقتصاد الاسكتلندي ” آدم سميث ” الذي نُشر سنة 1776
لقد أكد آدم سميث _ من خَلال العنوان الفرعَي _ بأن كتابه هذا هو بحث في طبيعة و أسباب ثروة الأُمم ، حيث من الصعب أن نقول أن هذا الطالب مُختصٌ في علم الإقتصاد و هو لم يقرأ هذا الكتاب ، الذي يعتبر القاعدة الرئيسية التي يرتكز عليها هذا العلم ، فآدم سميث أكد بأن ثروة الأُمم تُقاس بقدرتها الإنتاجية أولاً ، و أن هذه الإنتاجية يُمكن مضاعفتها من خلال تقسيم العمل ، ثم تطرق إلى كيفية توزيع الثروات في المجتمع ، بالإضافة إلى افكار أخرى هامة.

الكتاب السابع : “رأس المال”

الكتاب السابع : ” رأس المال ” Das Kapital للفيلسوف ” كارل ماركس ” و نشر هذا الكتاب سنة 1867
إحدث هذا الكتاب ثورة عقلية و إقتصادية و كذلك إجتماعية ، أدت للعديد من الإضطرابات بين فئات المجتمع ، ومن خلال هذا الكتاب تحول إسم ” كارل ماركس ” إلى مذهبٍ فلسفي يدعى ” الماركسية ” يدافع عن الفئة الضعيفة مالياً في المجتمع.

الكتاب الثامن : “تفسير الأحلام”

الكتاب الثامن : ” تفسير الأحلام “Die Traumdeutung لعالم النفس النمساوي ” سيغموند فرويد ” الذي نُشر بتاريخ 4 نوفمبر 1899

يُعتبر هذا الكتاب التنظير الأسَاسي والعلمي في علم النفس

يعتبر هذا الكتاب التنظير الأسَاسي و العلمي في علم النفس ، حيث وضع فرويد في هذا الكَتاب العديد من النظريَات النفسيّة ، التي تُعد الآن المرجع الأول لكل طبيبٍ نفساني ، و عموماً المجالات ذات الصلة بعلم النفس ، كذلك أراد فرويد وضع تأويلٍ علمي دقيق حول الأحلام ، و كيفية تفسيرها نفسياً ، و قد يكون هذا الكتاب بمثابة اللغز العويص لكل مبتدأ و غير مُتمرس في النفس.

الكتاب التاسع: “كفاحي”

الكتاب التاسع : ” كفاحي ” Mein Kampf للقائد النازي الأول ” أدولف هتلر ” و قد نشر هذا الكتاب سنة .1925

يُعتبر بمثابة القُنبلة الموقوتة في عالم الكتابة

يعتبر هذا الكتاب بمثابة القُنبلة الموقوتة في عالم الكتابة ، فهو غنيٌ على التعريف ، بماَ أن مؤلفه هو أعظم دكتاتورٍ في تاريخ البشرية ، فهتلر ألف هذا الكتاب و هو في السجن ، حيث يعتبر بمثابة القاموس الخاص ، الذي فيه نجد سيّاسات هتلر و بعضٍ من خططه العسكرية ، بالإضافة إلى سَيرته الذاتيّة ، و قد إعترف العديد من السيّاسيين بأنهم أغَبياء طاَلما لم يطَلعوا على هذا الكتاب ، إطلاعاً جدياً ، و من بين المفاهيم التي تتزعم صفحات هذا الكتاب نجد : العنصَرية ، العرقيّة ، السيّادة للأقوى.

الكتاب العاشر: “النظرية النسبية: الخاصة والعامة”

الكتاب العاشر : ” النظرية النسبية : الخاصة و العامة ” Relativity: The Special and the General Theory لأعظم فيزيائي في تاريخ البشرية ، و هو من دون شك ” ألبرت أينشتاين ” ، و قد نُشر هذا الكتاب باللغة الأصلية ، أي الألمانية سنة 1916 ثم باللغة الأنجليزية سنة 1920 .
في صفحات هذا الكتاب الهام ، يُقدم أينشتاين للعالم نظرته الجَديدة حول مفاهيم فيزيائية كانت تُعتبر بأنها ثابتة ، مفاهيم مثل : الزمان و المكان ، الكتلة و الطاقة ، الضوء و الجاذبية ، فمن خلال الإطلاع على هذا الكتاب يكون المرء قد دقق جدياً في أهم مَيزات الثورة الأينشتاينية ، هذه الثورة التي مازلت إلى حد هذه اللحظة تضع صاحبها _ ألبرت أينشتاين _ في مرتبة الريادة في هذا العلم ، فبمجرد تصفح هذا الكتاب ، نكون قد تصفحنا صفحات فكرٍ ليس بفكرٍ عادي.

هذه هي الكُتب العشرة التي ستُنسينا نوعاً ما ألم الكورونا

هذه هي الكُتب العشرة التي ستُنسينا نوعاً ما ألم الكورونا ، و تجعل من تفكَيرنا ينضج بدرجةٍ كبيرة ، فمن المعلوم أن المُطلع على هذه الكتب ، يكون مُطلعاً على تاريخ الفكر البشري ، و بهذا يكون المرء قد ضرب بحَجره ( فكره ) عدة نقاطٍ هامة ، في وقت الحجر الصحي هذا.

فيديو مقال عشر كُتب في مُحَاربة قلق الكورونا

أضف تعليقك هنا