أفضل 8 مواقع تعليم ذاتي عربية

أفضل المواقع الإلكترونية للتعلم الذاتي

العالم الآن ينطلق نحو انتهاج فكر التعليم الذاتي بشكل أكبر من السابق، لماذا؟ يرجع الفضل في ذلك إلى انتشار الفيروس المسمى بفيروس كورونا الجديد. كان لابد من تحويل سلوك الطلاب وحتى العاملين نحو منصات التعليم الإلكتروني للحد من انتشار هذا الفيروس الذي أصبح وباء عالمي، ولذلك قمنا بتجميع أشهر مواقع التعليم الذاتي حتى يكون لديك العديد من الاختيارات سواء كنت طالب وترغب في حضور الدروس التعليمية عن بعد أو كنت تريد الإثراء من معلوماتك إذا كنت موظف أو ترغب في الإلتحاق بوظيفة.

  1. موقع المدرسة

المدرسة دوت كوم هو أول شركة وطنية إماراتية تعمل على تقديم الدروس الخصوصية عن بعد، وذلك لتخفيف الأعباء الدراسية لكل من الطلاب وأولياء الأمور. يتم تقديم جميع الدروس التي يحتاجها الطلاب من الصف الأول إلى الصف الثامن من خلال أكفأ المعلمين المختارين خصيصاً لكل طالب وطالبة، يوجد في المدرسة دوت كوم ميزة المتابعة مع أولياء الأمور بصفة دورية وتقديم التقارير من خلال الواتساب.

  1. أكاديمية زيرو فور

تشكل أكاديمية زيرو فور مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية المتميزة عبر الإنترنت في جميع المجالات والتخصصات. يوجد تحديداً أكثر من 40 دورة تدريبية في مهارات السعادة والتفكير الإيجابي، مهارات خدمة المتعاملين، مهارات تقييم الأداء، مهارات القيادة، مايكروسوفت أوفيس، ريادة الأعمال، المهارات الذاتية،….. وغيرها من الدورات التدريبية. هذه الدورات مقدمة من مدربين معتمدين وفي نهاية الدورة سوف تحصل على شهادة معتمدة من الأكاديمية.

  1. موقع إدراك

تعتبر منصة إدراك التعليمية من ضمن أشهر مواقع التعليم الإلكتروني عبر الإنترنت، فهو يقدم مجموعة واسعة من المساقات التعليمية في العديد من التخصصات لتشمل دورات عن تطوير الذات، التكنولوجيا، التعليم وتدريب المعلمين وغيرها من المساقات المتميزة. كان صاحب الفضل الأكبر في وجود منصة إدراك للتعليم المستمر هي الملكة رانيا التي اهتمت وحرصت على المساهمة في تطوير وازدهار مجال التربية والتعليم حيث أنهم يعدوا أساس صلاح الشعوب ونمائها.

  1. موقع رواق

هي منصة تعليم مجانية تقدم محتواها باللغة العربية. يتميز محتواها التعليمي بأنه واسع النطاق، فهو يقدم دورات تدريبية في مختلف المجالات والتخصصات لجميع البلدان العربية. هذه الدورات لا يقتصر تعلمها على الطلاب فقط بل أيضاً للموظفين التقنيين والفنيين ورجال الأعمال على حد سواء. أيضاً يقدم الموقع خدمات تعليمية مدفوعة لمن يرغب في مستوى متقدم من المعرفة والتعلم.

  1. موقع مهارة

جاءت منصة مهارة لتلبي احتياج الأشخاص في رغبتهم لتقديم دورات على الموقع بأنفسهم. ولذلك اهتم مؤسسو منصة مهارة (فؤاد الفرحان و سامي الحصين) بتنفيذ طلب هؤلاء الأشخاص بحيث يقوم كل فرد يقوم بإنشاء حساب شخصي ثم يبدأ في تسجيل ورفع المحاضرات على المنصة ليستفيد منها الجميع وقد تعرض هذه المحاضرات بالمجان وقد تكون بمقابل مادي.

  1. اكاديمية التحرير

منصة التحرير التعليمية تقدم محتوى تعليمي مجاني للمنهج الدراسي المصري لكل من مراحل التعليم الإعدادي والثانوي. ركزت أكاديمية التحرير على التفكير خارج الصندوق حيث اهتمت بتقديم الدروس العلمية بطريقة تحفز الطلاب على العلم وحضور الدروس التعليمية، كما تساعدهم على التفكير بشكل منهجي سليم. فمن أقوى المميزات لدى أكاديمية التحرير هي تبنيهم لنظام التعليم المدمج والذي يعتمد على استخدام أساليب الألعاب لزيادة القدرة الاستيعابية وزيادة تفاعل الطالب مع الدروس ذلك بجانب تعلم الطالب على أرض الواقع.

  1. موقع نفهم

يعد موقع نفهم من المواقع المجانية بشكل كامل والمؤثرة في العملية التعليمية للطلاب من خلال ابتكار طرق جديدة للتعليم. يضم الموقع المناهج الدراسية الخاصة بالسعودية والكويت ومصر والجزائر، يتم تقديم محتوى تعليمي مرئي للطلاب من خلال فيديوهات تتراوح مدتها من 5-20 دقيقة.

  1. موقع سديم

تختص منصة سديم في تقديم الدورات التدريبية للعاملين في المؤسسات الغير هادفة للربحن إلى جانب تقديم دورات أخرى لمختلف احتياجات المستخدمين المتنوعة. يقدم الموقع محتوى تعليمي من قبل أكفأ المدربين والمؤهلين لرفع مستوى الأفراد التعليمي.

الخلاصة

التعلّم الذاتي عبر منصات التعليم الإلكتروني سوف يكون هو الوسيلة الأولى للتعلم في المستقبل القريب حيث أن سلوك العديد والعديد من الأشخاص قد تغير بشكل جذري، حيث أن التكنولوجيا أصبحت محور حياة الإنسان سواء في الدراسة أو العمل.

فيديو مقال أفضل 8 مواقع تعليم ذاتي عربية

 

 

 

أضف تعليقك هنا