الإنسانية

بقلم: الكاتب صلاح الشتيوي

العلاقات الإنسانية

في هاته الظروف الصعبة التي تمر بها الانسانية أكثر ما نكون في حاجة الى هذه العلاقات الانسانية والتي ترتكز على تفهم حاجات الغير وعلى العنصر البشري أكثر من الجانب المادي.

الانتماء

ان العلاقات الانسانية في الإدارة يجب ان تعمل على اثارة الدوافع الفردية لدعم الانتاج والتنظيم بالإدارة.
ان الشعور بالانتماء يولد ارتياح في العمل ويحسن الانتاجية والثقة المتبادلة فعندما تكون العلاقات بين الرئيس والمرؤس علاقة ود واحترام متبادل يؤدي الى انتاج مثميز وبناء.
فالعلاقة الانسانية بالإدارة تقوم على تقدير كل فرد في الادارة وشعور كل فرد بالانتماء الى المجموعة التي يعمل معها.

ما مفهوم العلاقة الإنسانية؟

يقول ابن خلدون الانسان مدني بطبعه لم يقل ابن خلدون هذه المقولة عن فراغ فالإنسان بطبعه وفطرته يفضل. الاختلاط ببقية افراد مجتمعه ومشاركتهم ولا يحب العزلة والبقاء وحيدا يعيدا عن نشاطات افراد مجتمعه. في زمننا الحالي أصبح من الطبيعي وجود سلوكيات محددة وقد تصل لدرجة المرض التي قد تسببها العزلة.

ان الانسان اجتماعي بطبيعته لذا فانه لا يستطيع ان يعيش في عزلة عن بني جنسه وتربطه بغيره علاقات انسانية متنوعة فبين الاباء والابناء علاقات وبين الازواج علاقات وبين الموظفين علاقات.

معنى العلاقة الإنسانية:

  • العلاقة:
    • علق بالشيء علقا اي تشبث فيه وعلق به لزمه.
  • الإنسانية:
    • هي جميع الصفات التي تميز الانسان عن غير من الكائنات الحية.

فالعلاقات الانسانية هي عبارة تفاعلات ايجابية بين الناس ومنها الاحترام والعدل والتسامح والرفق والتعاون والتآزر، ان الهدف من العلاقات الانسانية في الادارة يتمركز حول التوفيق بين طلبات الاعوان وتحقيق اهداف انجاح مردود الادارة ولهذا يمكن القول ان الهدف للعلاقات الانسانية في الادارة هو ارضاء الحاجات الانسانية من تحسين ظروف العمل والوضع المادي للموظف، ان العلاقات الانسانية مهمة لنا جميعا بغض النظر عن موقعنا.

ما هي أهمية العلاقة الإنسانية في الإدارة؟

ان العمل على توثبق العلاقات الانسانية في الادارة يعني التركيز على الجانب المعنوي للموظف لكونه مكمل للجانب المادي كما ان الاهتمام بالجانب الاجتماعي للأعوان امر مهم، فتحفيز الاعوان وتحسين اجواء العمل داخل المؤسسة والعمل على تحسين الوضع النفسي للأعوان يساهم في تحسين الاداء والإنتاج.

ان احترام انسانية الموظف يزيد في عطاءه وانتاجه ان العلاقات الانسانية في العمل تساهم في نجاح العمل الجماعي ومشاركة الفرد فكريا واجتماعيا في يساعده على تنظيم العمل ومن هنا يبدا يشعر بانه جزء من تطوير العمل فيعمل جاهدا على انجاحه ولو تطلب ننه ذلك بذل جهد أكبر.
ان من اسس العلاقات الانسانية في الادارة هو الايمان بقيمة الفرد وهذا يعني ان يؤمن الرئيس بان لكل فرد شخصيته يجب احترامها وان الفرد قادر إذا أتيحت له الفرصة على الانتاج والابتكار

كيف تساهم العلاقات الانسانية في تطوير الادارة؟

  • ان التطوير على مستوى الادارة يكون بتكوين الاداريين على المهارات والمعلومات والامكانيات اللازمة التي تساهم وتساعد على تطوير وتحسين اداءهم وانتاجيتهم.
  • كما يعرف التطوير الاداري بانه احداث تغييرات في طبيعة النشاطات الفكرية والسلوكية داخل الجهاز الاداري.
  • يعد الانسان محور التغيير في اي مجتمع او ادارة كما انه هو الذي يتصدى لعوائق التغيير بطريقة مدروسة حسب استراتيجية ناجحة.
    ان مفتاح التغيير الناجح في الادارة هو القائد ويعتبر اعوان الادارة في تأييدهم ومساندتهم جزءا هام للنجاح فكلما كانت العلاقات الانسانية ايجابية ومتينة
  • بين الاعوان والقيادة يادي ذلك الى تميز الادارة ونجاحها وتطورها.
  • ان العلاقات الانسانية في الادارة هي مجموعة من التفاعلات التي تمثل السلوكيات الاخلاقية للإداري تبنى على اساسها المعاملة الحسنة والاخلاقية مثل الصدق والامانة والعدل والالفة بين الاعوان ومن يشرف عليهم.
  • يجب اشعار الاعوان بأنهم عامل اساسي في العمل وتقدير طموحاتهم وقدراتهم ووضعها موضع الاهتمام وهذا مهم في بناء في بناء الروح المعنوية العالية لدى الاخرين، واشراكهم في احذ القرار وملاحظة مدى تأثير ذلك فيهم والقدرة الحسنة في التعامل والعمل على تحسين بيئة العمل وظروفه.

بقلم: الكاتب صلاح الشتيوي
.

أضف تعليقك هنا