البقره البنفسجية purple cow

التجديد والتغيير من أهم وسائل لفت الانتباه والإقناع

لن تلفت انتباهك بقرة عادية وسط مجموعة من الأبقار، ولكن إذا شاهدت بقرة بنفسجية فستهرع إلى موبايلك لتصويرها ونشرها في وسائل التواصل الاجتماعي إشارة لشيء لا تتصور وجوده، وخارج عن المألوف، تلك كانت نظرية العالم (سيث جودوين) حيث يرى أنه لابد من الخروج عن المألوف ولفت الانتباه، والبعد عن التقليد، وعمل كل ماهو استثنائي ومختلف حتى تصبح جاذبا ومقنعا.

أحيانا تسيطر على سلوكنا متلازمه ذات وتيرة واحدة في مختلف نشاطاتنا التسويقية، والسلوكية، والاجتماعيه، وغيرها… تخلو من التجديد والاستثنائيه، لا نهتم بالتفاصيل والتدقيق في بعض الأمور مما يجعل مقدمي الخدمات يتعاملون معنا بتقليديه، ولا يكلفون أنفسهم، ولا يجتهدون في تقديم ما هو جاذب مرض لطموحاتنا ورغباتنا.

أنواع الإعلانات وأهميتها

تعتبر الإعلانات من أهم وسائل الإقناع، وعنصر مهم من عناصر المزيج الترويجي، وأيضا وسيله جيده للتواصل بين المنتج والمستهلك، ومن أنواعه: الإعلان الإعلامي: ويستخدم في مرحلة تقديم المنتج وهي المرحله الاولى من دورة حياة المنتج ليقوم بإعلام العملاء أن هنالك منتج جديد له ميزه تنافسيه تختلف عن منتجات المنافسين، والنوع الثاني: هو الإعلان التزكيري: ويستخدم في كل مراحل دورة حياة المنتج حتى في مرحلة النمو التي يحقق فيها المنتج كل أهدافه من مبيعات عاليه وحصه سوقيه جيده تحقيقا للقاعده التسويقيه التي تقول keep in mind فما زالت بيبسي وكوكاكولا يمارسان الاعلانات.

لللإعلان أهميه اقتصاديه؛ حيث يوثر على العرض والطلب، ويوثر ايضا على تكاليف الانتاج وجودة المنتجات، وايضا للاعلان اهميه اجتماعيه؛ حيث له تاثير تعليمي ويسهل الحياة في المجتمع ويساعد على تقديم عادات جديده.

ضرورة احتواء الإعلانات لعنصر الجذب والإقناع 

عنصر الاستثناء ولفت الانتباه Remarkble من أهم العناصر الواجب توفرها في الإعلان لشد الانتباه والاقناع ولتسهيل عملية اتخاذ قرار الشراء.

تصنف الشركات الكبيره العملاء إلى فئات، ويتم استهدافهم في مراحل معينه منهم فئة المبتكرين والمتبنيين الاوائل ثم فئة عامة الناس وغيرها من السياسات الاعلانيه الناجحه… الناظر إلى واقع الإعلانات في أسواقنا المحليه يجدها تخلو من الاستثنائه ولفت الانتباه، زخم من الاغاني والضجيج كل الشركات الكبيره والصغيره منها تسير على نفس المنوال، ونفس النمط والوصف والاطراء الممل.

إن تغييرالانماط والسلوك لدي العملاء من اكثر العوامل التي تهتم بدراستها وتحليلها الشركات لعلمها بمدي تاثيرها علي تحقيق اهدافها وعلي نجاح منتجاتها وعلي سبيل المثال معاناة شركة كيت كات عندما قررت ان تغزو الاسواق اليابانيه.

فيديو مقال البقره البنفسجية purple cow

 

 

 

أضف تعليقك هنا