الذوق الرفيع

الذوق من أهم الدوافع التي توثر علي سلوك الأشخاص وتجعلهم يتخذون قررات شراء لمصلحة منتجات وخدمات معينه مثله ومثل محددات الطلب الأخري كالدخل والثقافه والسلوك والديانة وغيرها وهو مصدر قلق للشركات حيث توليه اهتماما ودراسة ومن أهم العناصر التي تحللها الخطة التسويقية.

يقول تيم هالوران في كتابه اسرار التعلق بالعلامه التجاريه الذي استهله باهداء لزوجته لايستطيع القاري تجاوزه قائلا (ضحكتك تأسر قلبي المتيم بحبك) .يصف هالوران شكل العلاقه بين المستهلك والعلامه التجاريه بالارتباط العاطفي.

ارتباط العملاء بعلامة تجارية معينة لايأتي من فراغ

ان ارتباط العملاء بعلامه تجاريه معينه لاياتي من فراغ فقد تكون الميزه جودة المنتج او سعره اوالقيمه الاجتماعيه التي يحصل عليها بعد الشراء وعوامل اخري نفسيه وسلوكيه.

اشتهار كثير من البلدان التي تغزو أسواقنا بمنتجات عالية الجودة

اشتهرت كثير من البلدان التي تغزو اسواقنا بمنتجات عالية الجوده لاينسب هذا النجاح الي الرقابه التي تمارسها هذه البلدان علي المنتجين فحسب بل ينسب الي شعوبها واذواقهم وتفضيلاتهم وهذا معيار الرقابه الحقيقيه بالاضافه الي عدم قبولهم بالسلع البديله في حالة عدم توفر رغباتهم مما يجعل المنتجين يهتمون بعملائهم بتوفير المنتجات بجوده عاليه وتوزيعها توزيعا جغرافيا عادلا.

ما هو سبب جعلنا حقل تجارب لمنتجات غير جيدة؟

كثيرا منا لايجد اجابه عند سواله ماعطرك المفضل ومانوع حذائك المفضل فنصبح ضحايا للسوق وحقل تجارب لمنتجات غير جيده وفي الحقيقه نحن كعملاء لا نخدم الاسواق ولكن نجعل الاسواق تخدمنا ونحن من نصنعها.

كتاب مارتن الذي تحدث فيه عن الخدع التي تستخدمها الشركات

في العام 2011م نشر مارتن ليندمستروم كتاب بعنوان (غسيل المخ) الخدعه التي تستخدمها الشركات للتلاعب بعقولنا واقناعنا بالشراء تمثل نظره صادمه حول كيفية تامر الشركات العالميه التي تستهدف بها عمدا اطفالنا بينما لايزالون في الرحم حيث يوججون نيران الزعر حول الاحداث المناخيه المتطرفه والمخاوف من تلوث الاغذيه.

في العام 1985م قررت كوكاكولا تغيير مذاق المشروب فاحدث ذلك ضجه كبيره وسط المستهلكين (كيف تغيرو مذاق مشروبنا المفضل ) فتراجعت كوكاكولا عن قرارها.

سابقا كنا نقول لصاحب المتجر (ادينا حاجه بارده تاركين له حرية الاختيار وفي مصر كان يقال لصاحب المتجر (ادينا حاج ساااعه) استغلت كوكاكولا هذه العباره باعلان ساهم في زيادة مبيعاتها (ماتقولش حاجه سااعه قول كوكاكولا).

العلامة التجارية لاتصنعها المصانع بل تصنعها العقول

يتساوي دخل شخصين ولكن تختلف اذواقهم فبعض النساء يفضلن الذهب علي الالماس ثبت لنفسك صوره ذهنيه لعلامه معينه واجعل سقف الرضاء لديك عاليا فالعلامه التجاريه لاتصنعها المصانع بل تصنعها العقول.

فيديو مقال الذوق الرفيع

أضف تعليقك هنا