السلامة في المركبات

بقلم: عمر بشير

في هذا المقال سنتناول سويًا كل ما يتعلق بالسلامة في المركبات ومواصفات السيارات القياسية (رابط الصفحة في نهاية المقال)  التي تجعلها أكثر أماناً لك ولأسرتك، وكافة المواصفات التي يجب توافرها في السيارة حيث إن الجميع يهتم بتفاصيل الجمال والقوة الخاصة بالسيارة مهملاً أنظمة السلامة في المركبات التي تحقق أقل معدلات من الإصابة عند وقوع الحوادث وتقلل بعضها من وقوع الحوادث من البداية.

أنظمة السلامة في المركبات:

إن أحدث الدراسات تشير إلى أن هناك العديد من المعايير التي من خلالها تقل احتمالية حدوث الوفاة أو الإعاقة في حالة وقوع حوادث للسيارات ولكن يرجع الأمر هنا في التزام المستهلك بتلك المعايير، حيث أشارت الدراسة أن من يرتدون حزام الأمان أقل عرضة للإصابة في الرأس أو الصدر من غيرهم في حال وقوع حادث بينما.

يتجاهل الكثير من المستهلكين تلك الأشياء واعتبارها من الكماليات لا من الأساسيات في مواصفات السيارة التي يشترونها بل يهتمون أكثر بالمظهر الجمالي للسيارة أو إلى السيارات منخفضة السعر.

نقاط مهمة بشأن أنظمة السلامة في المركبات:  

  • وسائل السلامة: 

تعد أنظمة السلامة من أهم الأمور للحفاظ على السلامة في المركبات، ومن الأشياء الهامة التي يجب مراعاتها عند شراء السيارة هي الأساسيات التي تشمل سعة المحرك ووسائل الاستخدام الأساسية، حيث يجب أن تكون وسائل السلامة في السيارة غير مرتفعة السعر.

  • تقليل الإصابات:

إن الوسادات الهوائية وحدها لا تستطيع أن توفر الحماية الكافية للسائق بل وإنها في بعض الأحيان قد تكون عائق في حالة عدم ربط حزام الأمان معها، و تشير بعض الجهات المعنية إلى أن الدور الأول في سلامة المركبات يرجع لقائد المركبة نفسه حيث يجب أن يقوم بفحص السيارة بشكل دوري وفحص قطع الصيانة الداخلية مثل المكابح والإطارات.

وأهم أجزاء السيارة بشكل منتظم وأيضاً يجب أن يلتزم بكل التعليمات المرورية، إضافة إلى أن هيئات المواصفات والمقاييس في بعض الدول تطالب صانعي السيارات على عمل طرق تساعد في الحد من سرعة اشتعال ديكور وفرش السيارة الداخلي في حالة وقوع حادث، مشيرة إلى أن الدراسات أثبتت أن نظام غلق الأبواب يزيد من مخاطر الإصابة لمن في السيارة وتصعب عملية استخراجهم في حال حدوث حريق في السيارة.

  • التقنيات الحديثة:

تم استحداث الكثير من التقنيات الحديثة في أنظمة السلامة في المركبات والسيارات حيث أن تلك الأنظمة لم تكن وليدة اللحظة بل كانت تعتبر مراحل متطورة بشكل تدريجي على مدار السنين، أما عن الأنظمة الحديثة فكانت عبارة عن تطوير الوسائد الهوائية لتكون جانبية وأمامية وعمل القضبان التي تمنع حدوث الانقلاب، ومن العوامل المستحدثة أيضاً ساتر حماية الرأس ومانع الانزلاق الإلكتروني وهو يقوم بمنع حدوث الانزلاق بمجرد استشعاره.

مواصفات السيارة المستوردة:

هناك العديد من الأسئلة التي يطرحها المستهلكون حول مواصفات السيارة المستوردة التي تقبلها هيئات المواصفات والمقاييس. فمثلاً أشارت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أنه في حالة إذا كانت السيارة تم إحالتها من الجمرك لكي يتم فحصها في الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة فإنه من الممكن إنهاء كافة الإجراءات من أي فرع تابع لها،

مقاييس مواصفات السيارة المستوردة:

  • مدة الفحص:

يلزم أن تمر السيارة من الجمارك بعد استيرادها وأن لا يكون مر على تصنيعها أكثر من 5 سنوات، وتشير الهيئة أنه يجب أن يقوم المستورد بإنهاء كافة المراحل الخاصة بالفحص وإنهاء أوراقها خلال مدة لا تزيد عن 15 يوم من تاريخ دخولها إلى منفذ الجمرك.

  • السيارات الأثرية:

أشارت الهيئة إلى إمكانية اقتناء السيارات الأثرية لكن شرط أن يكون مدون في سجلها أنها سيارة اقتناء، وأن اللائحة التنفيذية التي صدرت بقرار وزارة الداخلية رقم 7019 بتاريخ 3/7/1429هـ بجواز امتلاك المركبات الأثرية وإضافة الرخصة الخاصة بها ولكن يجب أن تتطابق بعض الشروط التي منها أن عمرها الافتراضي منتهي، عدم استخدامها في السير على الطرق العامة، الكتابة في التأشيرة الخاصة بها وفي الرخصة الخاصة بها بأن غرضها للاقتناء.

  • اختبارات الأمان:

إن مواصفات ومقاييس السيارات التي تحمل معدلات كبيرة من الأمان هي السيارات الأفضل بالنسبة للكثير من المستهلكين حيث يبحثون عن السيارات التي تعرضت للكثير من اختبارات السلامة وحققت نتائج جيدة فيها، فمثلما يبحث المستهلكون عن أن تكون السيارة سريعة وخفيفة الوزن وذات امكانيات وكماليات عالية، يهمهم في نفس الوقت أن تكون مطابقة لمواصفات السلامة وإليكم بعض من أهم اختبارات الأمان في السيارة:

  • اختبار تحطيم الدمية:

تلك الدمية التي تعد غالية الثمن والتي تحتوي في مكوناتها مواد في ليونة جسم الإنسان والتي تقوم بدور الطفل أو الفرد داخل السيارة، ثم يتم عمل حادث تمثيلي بين السيارة التي تحمل الدمى والجدار أو سيارة أخرى من جميع الاتجاهات وتكون الدمى متصلة بمستشعرات بأجهزة كمبيوتر لتحديد مدى الضرر الواقع على الدمى بعد الحادث.

  • هيكل السيارة:

إن التصادم الذي تم عمله يحدد مدى الضرر الواقع على هيكل السيارة ومدى تأذيها والمستوى الذي تحققه من أمان لمن بداخل السيارة، ويتم طلاء الدمية بشكل معين حيث يتم طلاء المناطق الحساسة في الدمية باللون الأحمر مثل الرأس، وطلاء بقية الجسم باللون الأزرق ومن هنا يتم تحديد مدى الضرر الواقع على كل جزء في الجسم ومدى تأثير أنظمة السلامة في حماية الركاب في السيارة.

متطلبات السلامة في المركبات:

توصي هيئة التقييس لدول مجلس التعاون أن يلتزم كل قائدي السيارات بكل متطلبات السلامة في المركبات وأن يقوموا بارتداء حزام الأمان وعدم التحدث في الجوال أثناء القيادة حيث أن الدراسات تشير أن نتيجة لعدم التركيز في القيادة والتحدث في الجوال.

يحدث داخل المملكة العربية السعودية بشكل سنوي حوالي 161242 حادث، ومن أهم العوامل التي تقلل الوفاة في الحوادث هي الوسادة الهوائية بنسبة تصل إلى 12% بينما حزام الأمان يقلل الوفاة في الحوادث بنسبة تتراوح ما بين 40 إلى 60%.

ما هي أهم أنظمة السلامة في المركبات؟

  • نظام منع غلق المكابح.
  • نظام مراقبة ضغط الإطار.
  • نظام الثبات الإلكتروني.
  • الوسادة الهوائية للراكب الأمامي والسائق.

ما هو دور المصادقة في تحديد مواصفات ومقاييس السيارات؟

أشارت هيئة التقييس لدول مجلس التعاون بأنه يجب القيام بمجهودات كبيرة لكي تلزم كافة الشركات المصنعة للسيارات بمواصفات السيارات الآمنة والالتزام بجميع المعايير التي نصت عليها المواصفات القياسية واللوائح الفنية، ومن هنا قامت الهيئة بإصدار العديد من اللوائح الفنية الخليجية الملزمة لكافة مصنعي السيارات

بأن يقوموا بتوفير معايير السلامة ومتطلباتها في السيارات التي يقومون بتصنيعها، والدور الثاني الهام هو زيارة تلك المصانع والكشف عن أنظمة التصنيع ومدى جودتها والكشف عن طرق السلامة التي تشملها السيارات، وعمل اختبارات لها.

وبناءً عليه يجب أن تقوم تلك الشركات من خلال تقديم شهادة المطابقة للمواصفات التي بالسيارة بأن توضح مدى استيفائها لشروط السلامة في حال ما تم تصنيعها في الداخل، وأن تكون كافة مواصفات السيارات المستوردة مطابقة لجميع متطلبات السلامة المنصوص عليها في اللوائح الفنية الخليجية.

بقلم: عمر بشير

المراجع:

فيديو مقال السلامة في المركبات

أضف تعليقك هنا