السيد بين مواجهة العراقيين السنة وتأجيج الشارع العراقي الشيعي

ما سيتم كتابته في مقالتي هو مستوحى عن أحداث حقيقية دموية حدثت في العراق و ذهب بسبب هذه الأحداث الدموية الآلاف من المواطنيين الأبرياء و آلاف المفقودين و المهجرين؛ أحداث دموية صعبة واقعية و سوف أذكر جزء بسيط جدًا عن ما حدث في العراق من حرب أهلية مابين عام 2006 و 2007 الواقع الدموي الصعب و أن عراب هذه الدموية هو ((السيد)) المنحدر من الحوزة.

الحس الطائفي في العراق

سمحت الأوضاع و الساحة في العراق  بعد عام 2003 على الكثيريين من لديهم حس الطائفية و لكن السيد قد اكتسح جميع من استغل الفرصه حيث قام باللجوء إلى اسم أبيه و استغلال قضية أبيه و الضحك على عقول أنصاره حيث ناصره العديد من الناس على أساس طائفي وأنه سيقوم بأخذ حق كل من تضرر من النظام السابق و الحالي

و بدأ بتوزيع الرواتب على أتباعه وقام  بغسيل عقول أنصاره و الدليل على هذا أن جميع مناطق و محافظات التي بايعة له هي مناطق غير صالحة للسكن عشوائيات و تشكو من عدم و جود الخدمات بكل أنواعها وإلى الوقت الحالي و هم يعبدون يتبعونه بعد أن سلمو له كل شي و اصبح هو من يتحكم بهم و يوجه كبيرهم و صغيرهم عن طريق فتح الحسينيات التي قد كانت ممنوعة في زمن النظام السابق.

و من خلال هذه الحسينيات يقوم بتنصيب رجال دين و إلقاء دروس بالدين و التحريض على كل من شارك في الحكومة السابقة و دمار المكون السني بسبب طائفي و يقوم بتحريض الناس؛ و على هذا الأساس الطائفي استغلوا عقول الناس و اشتعلت الحرب الطائفية و التي كان ضحيتها المواطن العراقي من السنة بشكل كبير و علني و الشيعة من يعارضه.

من هو السيد؟

السيد (‏م ق ال ص د ر)من مواليد 4 أغسطس 1974، هو رجل دين شيعي وزعيم التيار ال ص د الذي يعتبر أكبر تيار شعبي شيعي في العراق، وقائد مليشيات عسكرية تابعة لتياره متمثلة بكل من مليشيا ((المهدي))  ولواء اليوم الموعود وسرايا السلام، ومع أنّه قائد وزعيم لشريحة كبيرة من المجتمع في وسط وجنوب العراق، إلا أنه لم يصل إلى مرحلة الاجتهاد التي تخوله للتصدي للمرجعية.

وهو في الوقت الحالي يقيم في إيران للدراسة في ق م و الوصول إلى مرحلة الإفتاء و الاجتهاد ليكون الرجل الأول في العراق بدل المرجعية، لكن بعد تفشي وباء كورونا في إيران عاد إلى العراق و دخل النجف دون فحص طبي ..!

حياته السياسية:

بعد اغتيال والده واشقائه تولى هو  المسؤوليات التي كانت على عاتق والده، حيث أشرف على مدارس الحوزة العلمية، وفتح مكتب والده، كما أسس مجاميع مليشاوية و قد برز نشاطها بهجوم منظم استهدف المواطنين و مباني لجهات أمنية وحكومية.

ضمن ماعرف باسم انتفاضة الص د ر، حيث سيطر المسلحون على المدينة، كما كان الظهور الإعلامي الأبرز لأتباعه خلال تلك الحقبة في عام 2002، حينما تظاهروا أمام وزارة الإعلام العراقية مطالبين بإطلاق سراح المعتقلين وتصدو لدوائر الدولة، ومع دخول قوات الاحتلال إلى العراق برز السيد كقائد لقوة شعبية كبيرة في العراق، و قد بان على حقيقته ولكن للجهل الذي استشرى في المجتمع استغلة استغلال طائفي و بايعه الكثير.

 العلاقة مع أمريكا :

بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 أصبح السيد رقمًا صعبًا في المعادلة العراقية بالتفاف غالبية المجتمع الشيعي الذي كان يفتقد حريته (بالطم ) و عمل الشعائر الحسينية بطريقة غير حضارية في وسط وجنوب العراق و استغل السيد التفاف المواطنيين حوله و باشر ببث الأفكار.

كيف استطاع السيد التأثير بالجماهير لتأليب الرأي العام العراقي ضد أمريكا؟

حرك السيد الجماهير نحو تظاهرات طائفية حاشدة لرفض الوجود الأمريكي (الوجود الأمريكي يعرقل تصرفاته تصرفات السيد ) وسيطرته على البلاد وإلغاء سلطة الحاكم المدني الذي عينته القيادة الأمريكية، وأصبح يؤم صلاة الجمعة في مسجد الكوفة كما كان يفعل والده، ومع كل جمعة كان يتصاعد خطاب السيد نحو أمريكا ووجودها العسكري ومجلس الحكم الذي تم تشكيله بإشرافها

تمثلت بنهاية المطاف بإعلان السيد تشكيل مليشيا ((ال م ه ي)) المدعوم من إيران خلال أحد خطب الجمعة في يونيو 2003 الأمر الذي مهد للوصول إلى الصدام المسلح في عام 2004 بعد أن أصدرت القوات الامريكية بوقف تصرفات السيد، و قامت القوات بإغلاق الحوزة وصحيفتها و بعد هذا الإجراء قام بزج مليشياته في العراق كالنجف والكوفة وكربلاء والناصرية و الكوت و بغداد والسيطر عليها.

ما هو موقف الرئيس الأمريكي من أفعال السيد؟

خلال تلك الفترة أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش أن السيد عدو رسمي للولايات المتحدة موجهًا قوات التحالف لاعتقاله أو قتله قائلًا: لا يمكن أن نسمح لرجل واحد بتغيير مسار البلاد و اعتبروه رجل إرهابي و هو فعلًا إرهابيًا يرهب المواطنين بافكاره و زعزعته للامن القومي للعراق , و حسب لقائه المتلفز الاخير بتأريخ 24-2-2020 يهدد بشكل علني البرلمان و الشعب العراقي إن لم ينصاعوا إلى رغباته سيتم إرجاع مليشياته و سوف يستهدف المتظاهرين إن لم يستجيبوا إلى توجيهاته.

كيف تم اتهام السيد باالإرهاب؟

يُتهم السيد وقوات ميليشيا التابعة له بالقيام بجرائم وأعمال عنف وإرهاب في العراق، حيث اتهمتها بذلك عدة جهات بينها تقرير صدر في 2006 من قبل وزارة الدفاع الأمريكية البانتاكون؛ اتهم الميليشيا بأنها “تعتبر الآن المهدِّد الأكبر للاستقرار في العراق”.

 أحداث عام 2006-2007 الحرب الطائفية:

بعد التفجير المفتعل الذي حصل في سامراء في ضريح الإمام العسكري كانت هي الشعلة الأساسية في الحرب الطائفية التي اندلعت و كان الذي يدير هذه الحرب ضد المدنيين العراقيين هو مليشيا (( الم ه د)) المدعوم من السيد؛ وتم تصوير عملية التفجير أثناء تصوير تقرير صحفي للصحفية التي قتلت على يد المليشيا  ((اط و ب ه ج)) حيث كانت تصور تقرير صحفي و أثناء التصوير كشفت عن وجود مليشيات تقوم بالحفر و التلغيم في الضريح

مليشيا   (ال م ه ي ) ( المصنف تحت قائمة الإرهاب من قبل الحكومة الأمريكية) اتهم بالضلوع في عمليات تطهير طائفي ضد سنة العراق في عدد من المناطق و كان التطهير الطائفي عنيف جدًا و قد كان على الهوية.

و بعد الأحداث الدموية التي حصلت في العراق انشق عدد كبير من السيد بعد تغيير وجهة نظره، و يروم بالدخول إلى العملية السياسية و قد قام بتجميد عمل مليشياته تأسيس حزب سياسي و بعد هذه الأمور انشق عدد كبير من الذين كانو يحاربون معه و من أهم المنشقين هو قيس الخزعلي صاحب عصابات أهل الحق.

 كيف دخل السيد في السياسة؟

بعد الإعلان عن تجميد مليشياته في إحدى خطب الجمعة في يوم 29 آب 2007 لمدة 6 أشهر تمهيدًا لدخول السيد إلى العملية السياسية و بعد إعلانه هذا انشق الكثيرون منه و أسسو لهم أحزاب تابعة له أحزاب لديها مليشيات.

حيث أسس السيد تيارًا سياسيًا أسماه التيار ((ال ص د ر ي))، و دخل في السياسة في انتخابات عام 2008 و فاز بعدد كبير من مقاعد البرلمان بعد انتخاب اتباعه و انتخبوه و كون ائتلاف سياسي طائفي و شارك بالعملية السياسية بعد تشكيل عدة حكومات مشاركة كبيرة للتيار ((ال ص د ر ي )) إلى عام 2011.

ما هو حال العراق في ظل الأوضاع الراهنة؟

اشتهر العراق بفساد مؤسسات الدولة و مصادرة حقوق الشعب و خصوصًا أهل السنة في المحافظات السنية و بدأت الاحتجاجات في المحافظات السنية في بداية عام 2012، و إن ثورة الإصلاح التي طالب بها أبناء المحافظات السنية، و باشرت الحكومة العراقية بقمع المظاهرات باعتقال المتضاهرين.

و كل من يشارك بها و تم تأسيس بما يسمى الدولة الاسلامية في العراق و الشام، و بهذا الفعل المجرم تم القضاء على المحافظات السنية المنتفضة، و تم تهجير الملايين من العوائل و قتلهم و العالم يشهد بكل ما جرى في عام 2014 و حتى القضاء على التنظيم الإرهابي في عام 2017 .

إن السيد بعد دخوله إلى السياسة مرة يميل إلى الجانب الإنساني بوقوفه مع العوائل المهجرة و مرة يتجاوز على قوتهم و يهمش أصواتهم، و بعد الانتخابات التي جرت في عام 2018 فإن المكون السني لم يشارك بنسبة 60% مما فتح المجال للسيد و التحالف الشيعي بتكوين الكتلة الأكبر.

هل تم قمع الثورة العراقية 2019؟

تم قمع الثورة العراقية بواسطة مليشيات خارجه عن القانون و زج العناصر المخربة بين المتظاهرين السلميين و تم احتلال مواقع الثوار العراقيين بأخذ أبرز مواقعهم جبل أحد و بعدها أمر أتباعه بإرجاع الثورة إلى مسارها الصحيح أي المقصود إرجاع الثورة إلى اتباع السيد، وحسب التقرير المتلفز الأخير في شهر فيبراير2020 يقول أن: المتظاهرين هم أبنائي ويحتاج ((جر اذن)) لهم ..!؟ علمًا أن الكتلة السياسية للسيد حاليًا لديها أكثر من 70 مقعد برلماني و أكثر من 100 مدير عام و هو من يتحكم بمفاصل الدوله.

فيديو مقال السيد بين مواجهة العراقيين السنة و تأجيج الشارع العراقي الشيعي

أضف تعليقك هنا