الغاية من التدريب أثناء الخدمة

بقلم: نعيمة موسى سليمان علي 

يحتل موضوع تدريب المعلمين والعاملين أثناء الخدمة أهمية كبيرة على الصعيد المحلى والعالمي وذلك مواكبة للتغيير المتجدد ويمكن القول أن هذه التغيرات أدت إلى ما يشبه الثورة في المفاهيم والمعتقدات والأفكار والاستراتيجيات العامة وجعلت من تدريب المعلم ركنا مهما من أركان عمليه التعليم والتعلم.

و رغم تطور المناهج ودعمه بالتقنيات الحديثة إلا أن المعلم كان وما زال هو عنصر نجاح هذا التطور لأنه يحمل على عاتقه تحقيق الأهداف التربوية وتكمن أهمية التدريب في مجتمعنا الفلسطيني في أنها تعود إلى أنه سبب رئيس في رفع مستوى العملية التعليمية ورفع مستوى الطلاب الذي شهد تدنيا ملحوظا في السنوات الأخيرة خاصة عند تطبيق المنهاج الفلسطيني الجديد.

إن التدريب هو المحور الذي تدور حوله عملية التنمية في المجتمع

إن التدريب هو المحور الذي تدور حوله عملية التنمية في المجتمع. فهو أداة التنمية ووسيلتها، وهو المحك الأساس لشتى جوانبها، وهو الأداة المثلي لتحقيق الكفاءة الأفضل في التعليم ولأن عصرنا الحاضر يحف بالتطورات والاكتشاف المستمر، فهناك مشكلات عديدة تعترض العمل التعليمي، مما تستدعي ضرورة تدريب الهيئات التعليمية؟ لكي يتسنى للمتدرب أن يكون مديراً أو معلماً أو مشرفاً ويواكب التطورات المختلفة، ويكتسب المعارف والخبرات الجديدة ويسهم في بنائها وتطويرها.

التدريب في أثناء الخدمة يعتبر أحد جناحي تربية المعلم

كما أن التدريب في أثناء الخدمة يعتبر أحد جناحي تربية المعلم، لأن تربية المعلم هي عملية ذات وجهين أحدهما تتعلق بالإعداد قبل دخول المهنة، والآخر يتعلق بالتدريب في أثناء الخدمة، ومعنى ذلك أن الوجهين متكاملان، وأن الإعداد هو مجرد بدء الطريق للنمو المهني.

لقد أصبح التدريب أهم الأمور التي ينبغي أن تركز عليها الجهات المسئولة عن التعليم

لقد أصبح التدريب أهم الأمور التي ينبغي أن تركز عليها الجهات المسئولة عن التعليم، وباعتباره جزءاً أساسياً من عملية متكاملة الهدف، التي يتمثل في تنمية المعلم مهنياً وعلمياً وتقنياً، وإكسابه مهارات جديدة، حتى يتمكن من السيطرة على المواقف العديدة التي يواجهها في أثناء عمله.

ومن هنا تبرز أهمية التدريب في أثناء الخدمة بالنسبة للعاملين في التعليم باعتباره السبيل للنمو المهني، وللحصول على مزيد من الخبرات الثقافية والاجتماعية، وكل ما من شأنه رفع مستوي أدائهم مما يؤدي إلى زيادة إنتاجيتهم.

أنوع التدريب:

ينقسم التدريب من حيث التنفيذ إلى قسمين هما:-

1-التدريب قبل الخدمة:

وهو إعداد المعلم أثناء دراسته الجامعية لأداء مهمات معينة ويكون هذا الإعداد أثناء الدراسـة وهـو متطلب رئيس للتخرج من الجامعة، والتربية العملية لطلبة كليات التربية تعتبر تدريب ما قبل الخدمة.

2-التدريب أثناء الخدمة:

وهو موضوع هذا البحث وفيه يتم تدريب المعلمين الذين تم تعيينهم وذلك لتنمية معارفهم وتزويـدهم بالمهارات الفنية العملية اللازمة لأداء العمل بإتقان.

ينقسم التدريب إلى:

ومن الناحية التطبيقية ينقسم التدريب إلى :

1-تدريب نظري:

وهو مجموعة المعارف التي يكتسبها المعلـم مـن خـلال المحاضـرات ، النـدوات ،المطبوعـات النشرات.. إلخ .

2-تدريب عملي:

وهو تحويل مجموعة المعارف إلـى مهـارات فنيـة وممارسـات عمليـة مـن خـلال الـدروس التوضيحية ،الدروس النموذجية ،الزيارات الصفية ،الزيارات التبادلية ،التعليم المصغر ،تبادل الخبرات .

تقسيم التدريب من ناحية نوع البرامج :

1-برامج تهيئة المعلم الجديد:

وتهدف إلى تهيئة المعلمين الجدد للعمل وتزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة للعمليـة التعليمية التعلمية.

2-برامج المناهج الجديدة:

وتكون هذه البرامج من أجل إطلاع المعلمين على المناهج الجديدة وكيفية تطبيقهـا والتعامـل معهـا بمهنية عالية.

3-برامج تأهيل المعلمين:

وتهدف إلى تمكين المعلمين غير مؤهلين تربوياً من أداء العملية التعليمية التعلمية بطريقة فاعلة.

4-برامج إنعاشية:

وتهدف إلى إنعاش مهارات معينة عند المعلمين بقصد مواكبة التغيرات في الثقافة والعلوم .

5-برنامج المدرسة وحدة تدريب:

ويكون هذا التدريب في داخل المدرسة حيث يقوم مدير المدرسة والمعلمون باختيار أحـد المواضـيع التي يرون أنهم بحاجة إليها ثم اختيار المدرب المؤهل ،ويهدف هذا البرنامج إلى تزويد المعلمـين بمعـارف وخبرات يشعرون أنهم بحاجة إليها.

6-برامج الدورات الخاصة:

وتكون لأجل مهام ضرورية إضافية يطلب من المعلمين القيام بها مثل :الإرشـاد النفـسي ،حقـوق الإنسان ،التربية الصحية .

7-برامج التدريب الإداري:

وتهدف إلى إعداد الفرد لوظيفة نائب مدير المدرسة في المستقبل وذلك لإعداده للقيـام بـدور مـدير المدرسة في المستقبل.

8-البرامج التجديدية:

تهدف هذه البرامج إلى “متابعة التطور في ميادين العلوم والفنون وأساليب التربيـة وطـرق التـدريس والوسائل التعليمية والتوجيه الفني كما تستهدف دفع المعلم إلى النمو الذاتي بالدراسـة والقـراءة والبحـوث.

9-برامج الحاسوب والوسائل التعليمية:

وتهدف هذه البرامج إلى تزويد المعلم بمهارات استخدام الحاسوب وإنتاج واستخدام الوسـائل التعليميـة الحديثة وتوظيفها في الأنشطة والفعاليات التعليمية التعلمية بفاعلية.

10-البرامج التجريبية:

وهي تهدف إلى إتاحة الفرصة للمعلم لكي يطبق ما استفاده من خبرات ومعلومات على أرض الواقـع من خلال عمل تجريب .و البرامج التجريبية تحقق للمعلمين نضجاً في المستوى الثقافي والفني والمهني وكفايةً في الأداء عن طريق الخبرة العملية التي تكتسب من التجارب التي يقومون بها والنتائج التي يثبتون صـحتها.

11-برامج إعداد القادة:

إن إعداد القادة التربويين عملية أساسية في النظام التربوي التعليمي وذلك لقيادة المؤسسات التربويـة فيتم ترشيح المعلم الذي تتوفر لديه القدرات القيادية والإدارية ويتمتع بشخصية قوية وعلاقات إنسانية طيبة مع الآخرين وذلك للمشاركة في دورات تدريبية خاصة في القيادة ومفاهيمها وأنماطها ونظرياتهـا وبخـصائص النفس وانفعالاتها.

الغاية من التدريب أثناء الخدمة

إن التدريب في أثناء الخدمة يتناول أهم عنصر في العملية التربوية فهو المعلم، وهو العامل الرئيس الذي يتوقف عليه نجاح التربية في بلوغ غاياتها وتحقيق أهدافها، ودورها في التقدم الاجتماعي والاقتصادي، لذلك نحتاج إلى معلم يواكب تطورات العصر، ويستفيد من كل جديد سواء كان ذلك عن طريق النمو الذاتي للمعلم، أو عن طريق التدريب في أثناء الخدمة، ومن أهداف التدريب في أثناء الخدمة التعليمية ما يلي:-

أهداف التدريب أثناء الخدمة:

  1. النمو المهني والتعليم المستمر وتزويد المعلمين بالخبرات والمعارف والمهارات العلمية التي تساعدهم على توسيع معلوماتهم ومواجهة التفاوت في مستويات إعدادهم.
  2. مواجهه الأدوار المتغيرة للمعلمين والناتجة عن التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.
  3. تطبيق منهجية منظمة في تأهيل المعلمين وتدريبهم من حيث تحديد الأهداف والمحتوى وقياس السلوك القبلي واختيار الاستراتيجية التعليمية والمصادر التعليمية المناسبة وتقويم الأداء وتحليل التغذية الراجعة، والعمل على تحقيق التكامل والترابط بين جميع هذه الخطوات.
  4. الوقوف على التقنيات الحديثة في التعليم ووسائلها وطرقها واكساب المعلمين مها ارت استخدامها وما تحثه على المخططين من إعادة النظر في البناء التربوي القائم و وسائله.
  5. عرض بعض المشكلات الميدانية التي تواجه المعلمين، ومناقشه وسائل حلها وتمكينهم من الإسهام في حل المشكلات التي تواجههم في المدارس.
  6. الإسهام في زيادة فهم المعلمين لطلبهم وخصائصهم ووسائل مساعدتهم في حل المشكلات التي تواجههم.
  7.  إعداد المعلم الكفء الذي يؤدي عمله في سرعٍة واتقان وهدوء وارتياح.
  8. زيادة قدره المعلم على التفكير الناقد بصوره تمكنه من التكيف في عمله من ناحية ومواجهة المشاكل التي تواجهه والتغلب عليها من جهة أخرى.
  9. تحسين أداء المعلم عن طريق إلمامه بالمهارات المعرفية والميدانية المستحدثة في العملية التربوية.
  10. مرونة الإعداد لمواصفات المعلم بحيث يسهل توجيهه وتدريبه على ما يستحدث من أعباء جديدة في مجال تهيئه التعليم والتربية وفقا للتطور والنمو في حياه التغيير والتجديد.
  11. من المستحسن أن يحاط المعلم المتدرب علما بأهمية العمل الذي يقوم به لان ذلك يحفزه.
    على أجاده العمل بدوافع ذاتيه ويمنح المعلم القدرة على تحمل المسئوليات وذلك بتدريبهم على أعمال أعلى.
  12. ترغيب المعلم في العمل الذي اسند له ليزيد من كفاءته وتحسن أداءه.

ويمكن تلخيص هذه الأهداف بما يلي:

  • أ- تأهيل العاملين في مهنة التعليم وتدريبهم بموجب معايير وقواعد مخطط لها.
  • ب- تنمية الاتجاهات السليمة للفرد نحو تقدير قيمة عمله التربوي، والإداري، وأهميته، والآثار الاجتماعية المتصلة به والمترتبة عليه.
  • ج- تنمية مفهوم التربية المستمرة، والإسهام في الحلقات الدراسية، والدراسات الميدانية وغيرها.
  • د- تبصير المعلمين والمدراء بمشكلات النظام التعليمي القائم، ومشكلات المدرسة، وفصولها الدراسية. وتعرفهم بدورهم ومسؤولياتهم في حلها.
  • هـ-إعداد المعلمين والمدراء للمساهمة في البرامج التدريبية، وخلق جو من التعاون بين المؤسسات التي يعملون فيها.

المراجع

  1. حسين، سيد حسن) ” (1969دراسات في الإشراف الفنيالقاهرة، مكتبة الانجلو المصرية
  2. الرشيد ،محمد ،الأحمد(1974) تدريب المعلمين أثناء العملالمؤتمر الأول لإعداد المعلمين المنعقد في السعودية من الفترة )7-4مارس ،(1974جامعة أم القرى مركز البحوث التربوية والنفسية.
  3. سمور، رياض ) (2006دور برنامج المدرسة وحدة تدريب في النمو المهنـي للمعلمـين” مجلـة
    الجامعة الإسلامية، المجلد الرابع عشر، العدد الثاني، غزة، فلسطين.
  4. وزارة التربية والتعليم ” (2006)دراسة تقييم تدريب المعلمين أثناء الخدمة بوزارة التربية والتعليم
    العالي الفلسطينية” بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني وتمويل البنك الدولي.
  5. حسن , عبد ربه (1985) تدريب المعلمين أثناء الخدمة ,القاهرة، دار الثقافة للطباعة والنشر.
  6. حجازي , وجيه (2002) “ الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات فـي المـدارس الحكوميـة فـي
    محافظات شمال فلسطينرسالة ماجستير ،جامعة النجاح الوطنية نابلس، فلسطين

بقلم: نعيمة موسى سليمان علي 

 

أضف تعليقك هنا