اللسانيات والسرد

بقلم: أ.د. صباح علي السليمان

تعد السرديات ذا أثر مهم في النقد الأدبي فقد بدأت في أواخر القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين مع ناتالي ساروت وميخائيل باختين وتودوروف وجوليا كريستيفا وجيرار جينيت وبول ريكور  وتسمى عند العرب بالأسطورة أو الحكاية أو الاقصوصة أو الملحمة.

ما تعريف السرد في اللغة؟ وما علاقته باللسانيات؟

والسرد في اللغة بمعنى قص أى تتبع ، أمَّا في الاصطلاح فهو علم يقوم على سرد الكلام وتوافر ظروف الإنتاج(المتكلم والمخاطب والشخصيات والزمان والمكان).

أمَّا عن علاقة اللسانيات بالسرد فقد ارتبط السرد بالتحليل البنيوي والذي يهدف إلى الأنساق الكامنة في السرد وخاصة عند الروسي فلاديمير بروب في كتابه ( مورفولوجيا الخرافة 1928 ).

فالسرد يقوم على:

  • البنية والخطاب في دراسة علمية تقدم الأحداث
  • والدلالة في دراسة ما وراء النص السردي كما جاء في كتاب تزفتان تودوروف ( الدلالة والنظرية الأدبية ) الذي عدّ السرديات أصل في الشعرية، لأنَّ السرديات لا حدود لها فهي تشمل الخطابات الأدبية وغير الأدبية (1) .

فالدرس النقدي للسرد يعتمد على البنية السردية كالثنائيات الضدية والتناص والتذكر والوصف، والبنية الدلالية التي تتعلق بالبنى العميقة في النص عبر ربط الوعي الفردي للراوي أو السارد بالوعي الجماعي وعلاقاته السوسيولوجية، ولهذا تأتي اللسانيات الاجتماعية لتغير أنماط الخطابات المتنوعة بين الناس من خلال الازدواجية اللغوية والمحظور الاجتماعي والتطور الدلالي للفظة العربية (2).

أهمية البنية الدلالية في لسانيات النص

ولهذا فالبنية سواء أكانت لغوية على مستوى الكلمة والجملة أم نصية على مستوى النص و الخطاب فهي نظام استعمله دي سوسير في كتابه ، وكذلك البنية هي نظام مهم في لسانيات النص فيما يخص التماسك والانسجام بين الألفاظ(3)، لأنَّ المنهج البنيوي قائم على السرد من خلال النسق وهو نسق الأبنية مع بعضها البعض ،وتزامن الأحداث في داخل النص وهذا يعني استقرار البنية ،وتعاقب الأحداث في استمراريتها (4).

السرديات في المنظور التداولي

و تُدرس السرديات في المنظور التداولي كما جاء في كتاب الاعتبار لأسامة بن منقذ ،والسيرة النبوية برواية ابن اسحاق، إذ استعان ابن منقذ بالخطاب السردي الذي أضاف إلى النص عنصر التشويق والقدرة على التأثير في المتلقي(5) ،وكذلك دراسة السياق في النص وعد م الاكتفاء بالمنهج السردي والبنيوي فقط(6).

إذاً السرد هي ساحة تتلاقى فيها الدراسات اللغوية والأدبية الحديثة للكشف عن خبايا المعنى وتكمن والحركية والاستمرارية.

المراجع

(1) ينظر :السرديات مفهومها وحدودها وافاقها ، يونس لشهب .
(2) ينظر : الاجراءات اللسانية ورصد المعنى داخل المعنى داخل البنية الروائية ذاكرة الجسد انموذجا / رزينة كلثوم / جامعة سطيف / الجزائر .
(3) ينظر : البنية وتحولات السرد في الرواية العربية / لطيف زيتوني .
(4) ينظر : السرديات وعلم السرد مقاربة تداولية / سعيد بوطاجيننشر . .
(5) ينظر : السرد العربي من المنظور التداولي / ابراهيم خليل .
(6) ينظر :السرديات التطبيقية / سعد يقطين .

بقلم: أ.د. صباح علي السليمان

أضف تعليقك هنا