فخامة النضج والوعي الإنساني

بقلم: عرين عبيدات

هناك مرحله من مراحل عمر الإنسان تعتبر الحد الفاصل ونقطة التحول والتغيير في حياته،، مرحله لا تشبه أي مرحله أخرى قد يصل إليها الشخص في عمر مبكر أو في أواخر عمره ، وفي الواقع لا يهم وقت الوصول بقدر ما يهم أن يصل الإنسان إلى مرحلة  النضج هذه التي تعد من أجمل المراحل التي تتسم بالسلام والطمأنينه.

في مرحله النضج لا يحتاج الناضج لأن يجادل أو يدخل في نقاشات ساذجة

في هذه المرحله لا يحتاج الناضج لان يجادل او يدخل في نقاشات ساذجه لا فائده منها  لانه يدرك ان راحة باله اهم من اظهار وجهة نظره وان الهدف منه ليس اظهار الحق بل اظهار الذات والمظاهر هنا لا تهمه بقدر ما يهتم لمضمون الاشياء فيتجاوز بذكاءه كل امر تافه وسطحي.لا يعاتب احدا لانه يقدر ظروف الاخرين ، ولا يريد احدا ن يعاتبه لانك مشغول ايضا ويحب ان يقدروا ظروفه ويحترموه.

يدرك أن تكرار الأخطاء غير مسموح

يدرك ايضا ان  تكرار الاخطاء غير مسموح ومن كرر او تعمد تكرار الخطا تجاهله حتى يبتعد بنفسه عن طريقه فالبنسبة له لا وقت للحياه مع المحبطين الغافلين.مرحله الوعي الكامل فهو يعي حقائق ما بعد الحياه وانه في الحقيقه يعيش لكي يموت والحياه الحقيقه آتيه ولو بعد حين فالعيش من اجل الموت يختلف كل الاختلاف عن العيش الابدي ولكل وقته.يدركك هذه الحقيقه جيدا ويعزز  قيمة الحياه والخير في نفسه حتى ايقن ان الاهم هو المحافظه على سلامة قلبه ومبادئه السويه.

مرحله العيش بالحريه المطلقه في شعوره وفكره وروحه

مرحله العيش بالحريه المطلقه في شعوره وفكره وروحه حتى لا يقيده شي سوى ان لا يتعدى حدود الله.مرحله تقدير الذات التي تريحه من ان يعطي اي اهتمام لاراء الاخرين به ، فلا تؤثر الكلمات فيه سواء كانت سلبا ام ايجابيا فهو رسم صورة لنفسك لا تشبه ايا من الكلمات التي تقال.

مرحله التأثير الإيجابي بمن حوله

مرحله التأثير الايجابي بمن حوله و الهام الاشخاص وتغيير مسار حياتهم نحو الافضل وان يكون قدوه ع الاقل لشخص واحد في هذه الحياه حتى يزيد تأثيره على الكثرين يوما بعد يوم.مرحله يتجنب فيها كثيرا من الناس حتى انه يرغم بالعزله لان فيها تأملات وتحليلات وحياه اخرى غير التي يجدها مع الناس.

مرحلة عقلانيه تكون مشاعره فيها جياشه لكن بتوازن يحتل عقله المساحه الاكبر في السيطره على مشاعره وافكاره وطريقه حياته فيصبح اكثر اتزان بإرادته وهو الذي اذا اراد ان يحرك مشاعره في اي لحظه حركها وزادت تفاعلاته.

هذه المرحله بالذات مرحله مميزه جداً

هذه المرحله بالذات مرحله مميزه جدا لا احد يصل اليها الا بعد ان يترجم بانه مجموعه من االتجارب والخبرات والتتحديات والصعوبات والافكار والمشاعر والتخيلات.مرحله يستصغرر فيها ان يرد على من شتمه،  فيقول شكرا ويمضي او يقدم النصيحه من باب الاصلاح ويمضي ايضا ،، مرحله الاكتفاء بالابتسامه عندما يسمع احدهم ذكره بسوء خلف ظهره او حتى حاول جاهدا ان يشوه سمعته.

مرحله فاخرة يصبح فيها الإنسان كقطعه نادرة

مرحله الترفع والاولويات فما عاد احدا يعلو على الله ، ومن عرف الله حق المعرفه رزقه الله الحكمه فالناضج  شخص حكيم.مرحله فاخره يصبح فيها الانسان  كقطعه نادره فيها من الفخامه الكثير فيجتمع فيه اصاله الماضي وذكرياته الجميله ، واخذ من رقي الحاضر وتطوره ، ولا شك انه تشابه مع  المستقبل بغموضه  واستفهاماته.

بقلم: عرين عبيدات

أضف تعليقك هنا