فيروسات الفيس بوك

هام جداً الموعد النهائي غداً!!! كلّ شيء إبتداءً من الإعلان والصور والبوستات والتعليقات والمعلومات السرية التي ضمنتها بروفيلك باعتباره آمناً حتى الرسائل أو الصور التي تم حذفها، سوف تصبح علنية اعتباراً من الغد.

خدعة الفيس بوك التي تنشر الذعر بين المستخدمين

أنا لا أعطي فيسبوك أو أي كيان آخر مرتبط مع فيسبوك تصريحاً لاستخدام الصور, المعلومات, الرسائل أو المنشورات انتشر هذا الخبر في عام 2012 مثل النار في الهشيم ثم عاود الانتشار مرة أخرى في عام 2016، ولا شك انك قد رأيت هذه الكذبة او نشرها اصدقاؤك، ربما قد نشرتها ايضاً. تطلب الرسالة من مستخدمي فيس بوك نسخها ولصقها على صفحتهم. انها ليست حقيقية، فمن لم ينشرها لم يواجه أي شيء، انها خدعة، الغرض منها نشر الذعر بين مستخدمي الشبكة الاجتماعية بتحذيرهم بأن جميع صورهم الخاصة ستنشر بين عشية وضحاها.

من ناحية أخرى تجلب السعادة للمحتالين

من ناحية أخرى، يبدو أنها تجلب السعادة للمحتالين الذين انشأوا هذه الخدعة عندما يشاهدون عدد الأشخاص الذين يشاركون المعلومات المضللة أو الخاطئة. للأسف، فإن الاشتراك في التعليق لإبلاغ أصدقائك بأن ما نشروه هو مجرد خدعة سيكون له تأثير المشاركة نفسها ويؤدي إلى استمرار انتشار الخدعة.

في عصر التواصل المعلوماتي، تنتشر الخدع والأكاذيب والشائعات بشكل أسرع من فيروس كورونا

في عصر التواصل المعلوماتي، تنتشر الخدع والأكاذيب والشائعات بشكل اسرع من فيروس كورونا نفسه ونتعرض لأفكار جديدة أكثر مما سبق ولكننا أيضاً عرضة للتلاعب الفكري والعاطفي. فغالباً ما تكون هذه الأكاذيب المتكررة اكثر إزعاجاً من الخطر نفسه.

مئات المنشورات على منصة فيس بوك كاذبة وغير صحيحة ومضللة

ان مئات المنشورات على منصة فيس بوك كاذبة وغير صحيحة ومضللة بما في ذلك الصحية والسياسية والفنية، الخ..  مجرد اضافة عنوانات، او إختلاق قصص واضافتها الى الصور او تزوير الصور او مقاطع الفيديو. هذا يعني أننا أكثر سذاجة لمشاركة هذه القصص الإخبارية المزيفة وأكثر غباءً لتصديقها. ويبدو ان هذه الممارسة كانت موجودة عبر التاريخ حتى قبل الفوتوشوب والبريمير ولو ثبت ذلك فأن الكثير من المحتوى الذي وصلنا غير دقيق او غير صحيح.

بعض الناس أكثر سذاجة من الآخرين ومن المرجح أن يقبلوا الإشاعة كحقيقة

يتم عمل هذه الريمكسات بحسب ما يُعرف بعلم النفس والمنطق بـ (الاسقاط الذهني) او ما بعد التبرير، اي اسناد سمات شيء ما بأثر رجعي إلى شيء آخر وجعلها معقولة وقابلة للتصديق. او اختراع غرض مصطنع ليتم فيه تبرير الظاهرة وتفسيرها بطريقة عقلانية او منطقية لتجنب التفسير الحقيقي ويتم جعلها مقبولة او حتى رائعة ومميزة بوسائل معقولة. وقد تطور كوسيلة للتلاعب الاجتماعي. بعض الناس أكثر سذاجة من الآخرين ومن المرجح أن يقبلوا الإشاعة كحقيقة.

ويتم تبني هذه المنشورات او إعادة نشرها من قبل الناس بحسب ما يُعرف بـ (الأنحياز التأكيدي) هو الميل إلى تفضيل المعلومات التي تتوافق مع معتقداتهم وافتراضاتهم، بينما لا يولون انتباهاً مماثلاً للمعلومات المناقضة لها.

وعلى عكس الكائنات البيولوجية التي تسبب المرض فقط كمنتج ثانوي لحاجتها إلى البقاء على قيد الحياة، فإن الأشخاص الذين يروجون بقصد للمنشورات الكاذبة هم مثل ناقلات الامراض ويفعلون ذلك بهدف إضعاف المضيف.

إن محو الأُمية الإعلامية يعني أن نتعلم التفكير النقدي

ان محو الأمية الإعلامية يعني ان نتعلم التفكير النقدي وان نكون على درجة عالية من الوعي حتى نتحكم في تفسير ما نراه أو نسمعه بدلاً من ترك التفسير يتحكم بنا. دون هذه المقدرة المهمة، لا يمكن لكل منا أن يتمتع بكرامة كاملة كشخص بشري يمارس المواطنة.

يجب أن تتدرب على الوعي الأمني والحفاظ على نظافة عقلك

رجاءً، كلما واجهت خدعة على وسائل التواصل الاجتماعي ولم يتسنى لك التأكد من مصدرها، فمن الأفضل تركها دون تفاعل. لا تنقر فوق “أعجبني” أو على أي من الرموز التعبيرية الأخرى (إيموجي)، لا تشاركها ولا تعلق عليها حتى لو برسالة تحذر الناس من تلك الخدعة. لان أي أهمية تعطيها للرسالة، سيعطيها رؤية وقوة أكثر. يجب ان تتدرب على الوعي الأمني وتحسن مقاومتك لهجمات الهندسة الاجتماعية، بكلمة، حافظ على نظافة عقلك.

فيديو مقال فيروسات الفيس بوك

 

 

 

أضف تعليقك هنا

د. راقي نجم الدين

د. راقي نجم الدين - العراق

دكتوراة في تقنيات التصميم