لماذا الكون؟

بقلم: البهلول مروان

منذ عدة قرون و إلى الآن. كانت الفلسفة و لازلت ترافق الإنسان في هذا الكون محاولة الإجابة عن كل الأسئلة التي تحيره . و من بين هذه الأسئلة نجد الأسئلة الميتافيزيقية التي تتعلق بالكون . مثلا ، ما مصدر الكون ؟ و كيف تكون الكون و مماذا يتكون ..؟

السؤال الذي لم نستطع الإجابة عليه

و قد استطعنا نحن البشر الإجابة عن كل هذه الأسئلة . ولكن لم نستطع و الى حد الان الإجابة على سؤال من بين الأسئلة المهمة حول الكون و التي تعتبر من بين أكثر الأسئلة حرجا عبر مختلف عصور الفلسفة . السؤال ببساطة هو لماذا يوجد شيء بدل لا شيء ؟ اي بصيغة أخرى لماذا يوجد الكون بكل ما يحتويه من مادة بدل ان يوجد الفراغ او الامادة؟ سؤال وجيه في الحقيقة . فهل يمكننا الإجابة على هذا الإشكال؟

نحن جزء من هذا الكون ووجودنا متعلّق بوجود الكون فإجابتنا على هذا السؤال تتعلق أيضا بوجودنا

نحن هنا في هذا الكون منذ زمن بعيد . فنحن جزء من هذا الكون و وجودنا متعلق بوجود الكون . اذا فاجابتنا على هذا السؤال هي إجابة على السؤال الذي يتعلق ايضا بوجودنا . فالكون موجود بدل الا يكون موجود لعدة أسباب و لكننا لم نتوصل إلى الآن إلى هذه الاسباب.

إذا استخدمنا نظرية الاحتمال يمكن الإجابة على السؤال

و لكن اذا استخدمنا نظرية الاحتمال فيمكننا ان نجيب على هذا السؤال . نعم فإذا افترضنا اننا كنا قبل أن يتقرر وجود الكون من عدمه فإننا و حسب مبدأ الاحتمال فإننا سنقول ان يمكن ان يكون او لا يكون ف 50 ٪ انه سيكون موجود و 50٪ انه لن يكون لذلك لو ان نسبة الوجود كانت فقط 51٪ فان الكون سيكون بدل الا يكون و ذلك حسب مبدأ الاحتمال و لكننا لم نضع جميع الاحتمالات امامنا.

هناك احتمالان آخران وهما وجود الكون وعدم وجوده

فهناك احتمالين اخرين و هما وجود الكون و عدم وجوده في نفس الوقت اي وجود المادة و عدم وجودها اي وجود المادة او الكون لانه ببساطة يمكننا اعتبار الكون عبارة عن وعاء فيه المادة و اللامادة اي انه يحتوي على المادة و نفس الشيء بالنسبة الاحتمال الرابع اي عدم وجود المادة واللامادة او عدم وجود الشيء و اللاشيء و هو ما يحيل على وجود الشيء او المادة او الكون و منه ستصبح النسب كالتالي 25٪ ان لا يوجد الكون و 75٪ ان يكون موجود ( مجموع النسب المئوية للاحتمالات الثلاث الاخرى ) و بالتالي فحسب مبدأ الاحتمال دائما فإن الأولوية و الأسبقية ستكون لوجود الكون و لهذا السبب الكون موجود .من خلال ما تم مناقشته و تحليله اعلى و اعتمادا على مبدأ الاحتمال فقد استطعنا ان نجيب على السؤال المتعلق بسبب وجود الكون من عدمه.

بقلم: البهلول مروان

أضف تعليقك هنا