من نفس الكأس

رد فعل الأطباء اتجاه من يقدم النصائح والإرشادات في أمر كورونا

من كثير من الأطباء الذين علقوا باستياء فيما يخص أن هناك مجموعة من الأشخاص غير المختصين في نظرهم يظهرون في قنوات التواصل الاجتماعي، والمقابلات التلفزيونية، ويتقمصون أدوراهم فيما يخص سبل الوقاية من فايروس كورونا (Covid-19)، وأيضا فيما يخص ما هو الفايروس؟ وأعراضه؟ بل وإن بعضهم طالب الجهات الأمنية بالتدخل بعدم ظهور أي شخص غير الطبيب بالتدخل، أو التحدث عن هذا الفايروس..

(يا سلام خطوة رائعة وجيدة، أنا مؤيد لهم وبقوة لسببين: أولهم: مطالبتهم بحقوقهم، ثانيا: هم أهل الاختصاص، وأهل العلم في هذا المجال).

على الأطباء الالتزام بالعمل وفق تخصصهم

ولكن!! أتعجب من هذا! كنا في سنين سابقة طويلة الأمد والمدد ونحن نقول أن على الأطباء ألاّ يتسابقون، ولا يزاحمون، ولا يتقمصون، ولا يلجؤون إلى أدوار ليست من تخصصهم، وأتكلم هنا فيما يخص العمل داخل الاقسام الإدارية.. مما تسبب إلى عجز في عيادات المستشفى والمرفق الصحي في جميع التخصصات، ولا يخلو تخصص طبي وفني إلا ولدى إدارة تخطيط الموارد البشرية العلم اليقين بالعجز والسبب؛ ما ذكرته أعلاه، وكان رد الأطباء أننا نملك ما لا يملكون..!

لا يهمني المميزات المالية التي يحصلون عليها.. حتى لا أتهم بما ليس في ضميري، بقدر ما يهمني، ويهم الجميع، أن لا يكون هنالك عجز طبي وفني كما هو الحال في كثير من مستشفيات وزارة الصحة..

لقد فتح فايروس كورونا العين التي اصابها الرمد من سنين عجاف عن هذا العجز، فالواقع يحوي الكثير من الأمثال والتجارب، الأطباء اليوم يتجرعون من نفس الكأس (هذا الكأس شكــلة داير مع الايام) حتى شعروا بما شعر به الآخرون من سلب حقوقهم المشروعة… آن الآن لكل طبيب أمين يراعي الأمانة بأن يستوعب أن العمل الإداري يستوجب التخصص لسببين رئيسين:

  • أولهم وأهمهم: سد العجز الحاصل في المستشفيات والمراكز الصحية.
  • وثانيهم: لترك المجال لذوي الاختصاص الإداري من العمل في تخصصهم.

توقيعي: أنا مع الأطباء فيما يخص هذا الموضوع، لكن هل الأطباء معي في موضوع التخصص الإداري (ضحك فمي من العباره)..! سوف يغضب صاحب الصنعتين، لكن الواقع يصرخ بها وضميري كذلك !

فيديو مقال من نفس الكأس

أضف تعليقك هنا