مهن في التسويق

بقلم: أسـمـاء بن عـشـورة/مختصة في العلوم الإقتصادية والمحاسبة والضرائب

ليس الهدف من المؤسسة الإقتصادية أن يكون تسييرها المحاسبي ناجح فقط ولكن هدفها هو تسويق خدماتها ومنتجاتها حتى لا تقع في كساد السلع في مخازنها وحتى تحقق الربح و تتزايد إيراداتها لأجل أن تنمو و تتوسع  وتبقى في السوق رغم منافسة المؤسسات الأخرى. سوف يتضح من خلال هذا المقال أساسيات التسويق الناجح وكيف تكون مديرتسويق ناجح أو مندوب مبيعات ناجح.

ما هو التسويق؟

بداية يعرف التسويق بأنه نقل البضائع و الخدمات من المنتج الى المستهلك مقابل تسعير السلع و الخدمات في مكان يلتقي فيه البائع مع المشتري يسمى السوق. و لتكون مدير تسويق ناجح عليك العمل مع الآخرين بشكل جيد و العمل على تطوير الفريق و تقديم تقرير الى الإدارة العليا بشكل منتظم و اعلم أن نجاح المدير من نجاح الفريق.

كذلك نقل المعلومات من الإدارة العليا الى فريق العمل بخصوص تغيير خطة-اعلام عن منتج جديد أو غيرها من التغييرات. وكذلك تنسيق الإجتماعات بين مندوبي التسويق أو مع الإدارة العليا وممكن أن تكون الإجتماعات فردية أو جماعية.و مدير التسويق يمثل فريق المبيعات أمام الإدارة . كما عليه التواجد غالب الوقت في المكتب بحيث يمكن الوصول إليه بسهولة ويكون هدفه زيادة الإيرادات و الوصول لكمية مبيعات مناسبة و عليه تحديد استراتيجية للنجاح . كما يتوجب عليه الحصول على شهادة الماجستير في التسويق.

كيف تكون مندوب مبيعات ناجح؟

يشترك مدير التسويق مع  فريق مندوبي المبيعات في عملية تسويق منتجات المؤسسة و لتكون مندوب مبيعات ناجح يتوجب عليك القيام بالمهام  التالية : بيع المنتجات  من المراكز الرئيسية لمراكز بيع التجزئة و الإتصال بالعملاء و تقديم خدمات مميزة لهم كإظهار المنتجات لهم مثلا  و ترتيب المنتجات في أرففها عند زيارة المتاجر وابراز مهارات التفاوض و الإقناع و الإجابة على أسئلتهم و المشاركة في اجتماعات الشركة المختصة بالمبيعات و تزويد الإدارة بتقارير يومية للإنجازات و النتائج و الترويج و الإعلان للسلعة ودرايتك بالمنتج.

و لكي تكون ناجحا يجب أن تكون قوي الشخصية وذا سمعة حسنة بين الناس و سريع البديهة و تمتاز بالباقة مع الزبائن بحيث لا تكون عصبيا ولا غاضبا منهم وقدرتك على التعامل مع جميع الظروف التي تحيط بك . و تقديم المساعدة للزبائن كتركيب السلعة في المنزل إذا طلب منه الزبون ذلك.

على ماذا تؤثر عملية التسويق؟

  •  على إدارة الإنتاج

ولعملية التسويق تأثير على ادارة الإنتاج : بحيث المستهلك يبلغ ادارة الإنتاج لتنتج له الكمية التي تلزمه و يبيعونها له.

  •  على إدارة المشتريات

و كذلك لها تأثير على إدارة المشتريات : بحيث يشترون كل مستلزمات الإنتاج.

  •  على إدارة المالية

كما لها تأثير على إدارة المالية:  فعندما تشكو المؤسسة من ندرة السيولة النقدية و تحتاج المؤسسة الى رأس مال عاجل فإنها لا تبيع بالأجل و تحدد الأسعار بما يتماشى مع وضعية المؤسسة.

  •  على إدارة التصدير

و أيضا لها تأثير على إدارة التصدير: بحيث يكون لمندوب المبيعات دراية بالتجارة الداخلية و الخارجية نظرا لإختلاف السوق الداخلية عن السوق الخارجية و ظروف التصدير و توزيع المنتوجات .فإن توفرت هذه الصفات كنت مدير تسويق أو مندوب مبيعات ناجح تمكن مؤسستك من البقاء في السوق والصمود أمام المنافسة.

بقلم: أسـمـاء بن عـشـورة / مختصة في العلوم الإقتصادية والمحاسبة و الضرائب

 

أضف تعليقك هنا