الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)

إن الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) هو تدخل معقد يشمل ضغط الصدر والعلاج بالعقاقير وإزالة الرجفان القلبي والمحافظة على مجرى التنفس عند الأشخاص الذين يتعرضون لتوقف القلب أو التنفس أو كليهما معاً.

ما مدى فائدة الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) للمرضى؟ 

المعدل السنوي لتوقف القلب داخل المستشفى عند البالغين يصل إلى 10 لكل 1000 حالة دخول لقسم التنويم في المشفى، وقد لا تتجاوز 1 لكل 1000 حسب دراسات آخرى، وما يهمنا هو مدى الفائدة المرجوة من هذا التدخل، حيث يعتقد الكثير من الناس اعتماداً على الثقافة السائدة المستقاة من المسلسلات والبرامج التلفزيونية، أن احتمالية نجاة مريض الإنعاش القلبي الرئوي عالية، وأن المتعافين من هذا الإنعاش سيكونون في صحة جيدة.

ماهي نسبة نجاح عمليات الإنعاش في المسلسلات الطبية الأجنبية مقارنة بأرض الواقع؟

حالات الإنعاش في المسلسلات الطبية مثل: Grey’s Anatomy و House

في إحصائية لمخرجات الإنعاش القلبي في برنامجين تلفزيونيين يناقشان المواضيع الطبية؛ نجد أن : 75٪ من المرضى الذين تم إنعاشهم في هذه البرامج التلفزيونية بقوا على قيد الحياة، ومعظمهم لفترة طويلة من الزمن وفي إحصائية أخرى للمسلسلين المشهورين ( Grey’s Anatomy و House )  نجد أن حوالي 70٪ من المرضى الذين تم إنعاشهم قد بقوا على قيد الحياة، وأيضاً معظمهم بقي حياً لفترة طويلة.

حالات الإنعاش الحقيقية

بينما ما يحصل على أرض الواقع مختلف تماماً ففي (81٪) من حالات السكتة القلبية، يعاني المريض من إيقاع قلبي لا تجدي فيه الصدمة الكهربائية (نشاط كهربائي بدون نبض أو انقباض)، ويكون البقاء على قيد الحياة حتى الخروج من المستشفى حوالي (15-20٪)، أما احتمال البقاء على قيد الحياة بإيقاع صدمة كهربائية لمن يحتاجونها هو 2-3 مرات أعلى و يصل إلى (حوالي 50 ٪).  

متى يتم إتخاذ قرار بعدم إجراء الانعاش القلبي التنفسي (DNR)؟

وفي الإحصاءات السابقة يتم استثناء المرضى الذين لا يرجى برؤهم، وتم اتخاذ قرار عدم عمل الانعاش لهم وإن كنا قد ذكرنا سبباً لما يواجهه كثير من الأطباء عند مناقشة عدم إجراء الإنعاش القلبي التنفسي (DNR) لبعض مرضاهم ممن يصل إلى مراحل متقدمة من المرض، حيث يكون لأي علاج أو تدخل جراحي آثار سلبية أعظم من أي فائدة ( اذا كانت هناك فائدة مرجوة بالأصل ) فتبقى هنالك الكثير من الأسباب المختلفة منها الدينية والاجتماعية و النفسية و القانونية و غيرها.

 أذكر مرة و أثناء مناقشة هذا الموضوع أخبرني أخ لمريض يعاني مرضاً عضالاً و قد أجمع الأطباء من أصحاب الاختصاص عن عجز الطب في حالته عن تقديم ما يمكن أن يكون سبباً في شفائه، بأنه يريد لأخيه أن يتعذب أكثر من أجل تكفير سيئاته ( ولا نشك في محبة الأخ لأخيه و حرصه على مصلحته).

إننا بحاجة لتواصل أكبر بين المريض و أهله من جهة والطبيب المعالج من جهة أخرى؛ لتتم مناقشة هذه المواضيع الحساسة بشكل احترافي و في الزمان و المكان المناسبين فلكل مريض وضعه الخاص، كما أن التلقي لمثل هذه المواضيع من مصادر غير موثوقة يؤدي إلى أحكام خاطئة.

مصادر الإحصائيات

  1. Diem SJ, Lantos JD, Tulsky JA. Cardiopulmonary resuscitation on television: Miracles and misinformation. N Eng J Med 1996;334: 1578-82.
  2. Portanova J, Irvine K, Yi JY, Enguidanos S. It isn’t like this on TV: revisiting CPR survival rates depicted on popular TV shows. Resuscitation 2015;96:148–50.
  3. Andersen LW, Holmberg MJ, Berg KM, Donnino MW, Granfeldt A. In-hospital cardiac arrest: a review. JAMA2019;321:1200-10. doi:10.1001/jama.2019.1696. pmid:30912843

فيديو مقال الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)

أضف تعليقك هنا

عابد علوان

عابد علوان

استشاري الأمراض الباطنية و استشاري العناية المركزة