الكراهية ضد المسلمين في الهند في زمن كورونا

الروائية أرونداتي راي تدّعي أن الوباء يكشف عن “أزمة الكراهية ضد المسلمين” في الهند، تقرير منشور في موقع DW LIVE TV باللغة الإنجليزية
الأحد، 19/04/2020، ترجمة: محمد أعظم الندوي، باحث دكتوراه، جامعة مولانا آزاد الوطنية الأردية، حيدرآباد (الهند)

أرونداتي راي: الهند تؤجج الكراهية ضد المسلمين مستغلة أزمة كورونا

اتهمت الناشطة السياسية أرونداتي راي الحكومة الهندية يوم الجمعة باستغلال تفشي الفيروس التاجي لتأجيج التوترات بين الهندوس والمسلمين. وأخبرت قناة DW التلفزيونية أن هذه الاستراتيجية المزعومة من قبل الحكومة القومية الهندوسية “سوف تتوافق مع هذا المرض لخلق شيء يجب على العالم أن يراقبه حقًا”، مضيفة أن “الوضع يقترب من الإبادة الجماعية”. قالت راي: “أعتقد أن ما حدث هو أن جائحة كورونا العالمية COVID-19 قد كشفت أشياء عن الهند كنا نعرفها جميعًا”. “نحن نعاني، ليس فقط من COVID، ولكن من أزمة الكراهية، ومن أزمة الجوع”، يعيش سكان الهند البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة حاليًا في وسط عملية الإغلاق التام على مستوى الدولة لمدة ستة أسابيع، أكدت ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان حتى الآن 13،835 إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، مما أدى إلى 452 حالة وفاة، وفقًا لأرقام معهد جونز هوبكنز. غالبًا ما يتم الاستشهاد بها كدولة حيث يمكن أن تكون الفوارق بين الأرقام الرسمية وأرقام الحالة الحقيقية عالية بشكل خاص، وتابعت: “أزمة الكراهية ضد المسلمين تأتي على خلفية مذبحة وقعت في دلهي نتيجة احتجاج الناس ضد قانون المواطنة المعادية للمسلمين. وتحت غطاء COVID-19، تنتقل الحكومة إلى  القبض على الطلاب الشباب لمحاربة القضايا ضد المحامين، ضد كبار المحررين،، ضد النشطاء والمثقفين، وقد تم سجن بعضهم في الآونة الأخيرة”.

مقارنة مع حمى النمشية أو التيفوس

زعمت راي أن الحكومة لا تزال تستغلّ الفيروس في تكتيك يذكرنا بحمى النمشية التي استخدمها النازيون خلال المحرقة، “إن المنظمة بأكملها، RSS [Rashtriya Swayamsevak Sangh ، مجموعة هندوسية قومية – ملاحظة المحرر] التي ينتمي إليها مودي، وهي السفينة الأم لحزب بهاراتيا جاناتا [Bharatiya Janata Party] تؤكد مراراً وتكراراً منذ فترة طويلة أن الهند يجب أن تكون هندوسية  الأمة، لقد شَبَّه أيديولوجيوها ومنظموها مسلمي الهند باليهود في ألمانيا، وإذا نظرت إلى الطريقة التي يستخدمونها لمواجهة COVID، فقد كان يشبه إلى حد كبير استخدام التيفوس ضد اليهود لخداعهم وتشويه سمعتهم”.

معارضة لأرونداتي راي في وجهة نظرها ضد الحكومة

قوبلت نظرية راي بأن الوباء قد استخدم كفرصة لتهميش المسلمين في الهند بمعارضة من أنصار رئيس الوزراء ناريندرا مودي، نالين كوهلي أحد المتحدثين باسم حزب بهاراتيا جاناتا قال في بيانه لـ DW :إنه يرفض وجهة نظر راي “في مجملها” وأن الادعاءات “مضللة وكاذبة وعنصرية تمامًا”، وذكر أنه “لا يوجد قرار أو سياسة واحدة لحكومة ناريندرا مودي تميز بين الهنود على أساس الدين أو الطائفة أو العقيدة ولكن في ظل الإجراءات القانونية الواجبة”. في غضون ذلك، غرد راكيش سينها، عضو البرلمان عن حزب بهاراتيا جاناتا، بأن حكومة مودي “خالية من أي تحيز”، وأن رئيس الوزراء “يعمل بلا كلل من أجل إنقاذ الهنود من الأزمة التاجية” ولكن “البلهاء عديمة الفائدة، مثل أرونداتي راي همّت محاولة صبّ السم الطائفي في الخطاب العام”.

DW LIVE TV، 19/04/2020

فيديو مقال الكراهية ضد المسلمين في الهند في زمن كورونا

أضف تعليقك هنا