شبكة 5G والاتهامات الخاطئة لجائحة الكورونا

بينما يجتاح الفيروس التاجي الكرة الأرضية، كذلك تفعل الشائعات حول سببها وكيفية انتشارها. أحد هذه الشائعات الذي اكتسب قوة على الإنترنت هو أن شبكات 5G الجديدة تسببت في المرض. هذا خطأ تماما. لا يمكن لموجات الراديو إنشاء فيروس، وهو ما يسبب COVID-19.لكن هذا لم يوقف التهديدات ضد مهندسي النطاق العريض وهجمات الحرق المحتملة ضد أبراج الهواتف البريطانية، مما دفع شركات النقل في المملكة المتحدة إلى مطالبة الناس بالتوقف عن حرق الأبراج والمدير الطبي الوطني في المملكة المتحدة.

انتشار نظرية المؤامرة على وسائل التواصل الاجتماعي

انتشرت نظرية المؤامرة على وسائل التواصل الاجتماعي. أرسلت كيري هيلسون، مغنيةأمريكية لديها 4.2 مليون متابع على تويتر، عدة تغريدات الشهر الماضي حاولت ربط الفيروس التاجي بـ 5G.  وكتبت: “كان الناس يحاولون تحذيرنا من 5G للسنوات. العرائض والمنظمات والدراسات وما نحن بصدده هو تأثير الإشعاع. 5G تم إطلاقه فيالصين. 1 نوفمبر 2019.

في أوائل أبريل، أصبح الممثل وودي هارلسون أحدث المشاهير الذين يربطون بشكلخاطئ 5G بالفيروس التاجي. شارك مقالًا في منشور على Instagram، قائلاً إنه في حينأنه لميدقق تمامًافي الشائعات التي تربط 5G بالوباء الذي يجتاح العالم،أجده مثيرًا للاهتمام للغاية.”

كما شارك آخرون على YouTube وFacebook، بما في ذلك مجموعة Facebook المضادة لـ5G، ادعاءات كاذبة. لكن يوتيوب قال يوم الثلاثاء إنه سيزيل مقاطع فيديو خدعة 5G-coronavirus، وتنفيذ حظر بعد يوم واحد من التوقف عن ذلك.

الFacebook يزيل المنشورات التي تربط بشبكة 5G

وقال الFacebook أيضًا إنه يزيل المنشورات التي تربط 5G بشكل غير دقيق بالفيروس التاجي. وقالت الشركة في بياننحن نتخذ خطوات صارمة لوقف التضليل والمحتوىالضار من الانتشار على منصاتنا وربط الناس بمعلومات دقيقة حول فيروساتالتاجية“.  بموجب سياساتنا الحالية لمكافحة المعلومات الخاطئة الضارة، بدأنا بإزالةالادعاءات الكاذبة التي تربط COVID-19 بتكنولوجيا 5G وقد تؤدي إلى ضرر مادي.”

في شهر مارس، ربط مستخدم فيسبوك يُدعى Ben Mackie بشكل خاطئ 5G بالفيروسالتاجي، قائلاً جزئيًا إنه ليس فيروسًا بالفعل. وقالإنهم يحاولون أن يخافوا من فيروسالحمار المزيف عندما يتم بناء أبراج 5G حول العالم“. وادعى أيضًا أن بيل جيتس،المؤسس المشارك لشركة Microsoft، اخترع التكنولوجيا وأنه محاولة لإخلاء العالم منسكانه. وقال ماكي إن اللقاحات التي يتم تطويرها لفيروس الكورونا هي في الواقع رقائقسيتم زرعها في البشر. تم فضح هذه الادعاءات من قبل مدقق الحقائق البريطانيFullFact، وتوصل الخبراء الآخرون إلى ذلك.

قال الدكتور جوناثان م. ساميت، عميد كلية الصحة العامة في كولورادو: “هذه القصة عن5G ليس لها أي مصداقية علمية، وهي بالتأكيد تشتيت محتمل، مثل المعلومات الخاطئة الأخرى، من السيطرة على وباء COVID-19″.

فيروس كورونا ينتقل عن طريق الاتصال الشخصي وليس عن طريق G5

غرد برندان كار، الذي يعمل في لجنة الاتصالات الفيدرالية، بأن جهود هيلسون لربط 5G بالفيروس التاجيتأتي مباشرة من أعمق الأعماق في أرض رقائق القصدير“. وأشار إلىأن COVID-19 ناتج عن فيروس ينتشر عن طريق الاتصال الشخصي، وليس عن طريقموجات الراديو، وكرر أن FCC وإدارة الغذاء والدواء ووكالة حماية البيئة جميعهم يقولونإن 5G آمن.

5G هي التكنولوجيا اللاسلكية الجديدة فائقة السرعة

5G هي التكنولوجيا اللاسلكية الجديدة فائقة السرعة التي يتم نشرها في جميع أنحاءالعالم. في الولايات المتحدة، تمتلك المدن الرئيسية شبكات 5G حية. 5G موجودة أيضًافي عدد من البلدان الأخرى، مثل الصين وكوريا الجنوبية وألمانيا والمملكة المتحدة. تستعدهذه التكنولوجيا لتغيير الطريقة التي نعيش بها، ومن المتوقع أن تعمل على تشغيل كلشيء بدءًا من السيارات ذاتية القيادة إلى تجارب الواقع المعزز المتقدمة. الاعتقاد هو أنأي دولة تقودها 5G ستقود العالم خلال العقود القادمة وربما لفترة أطول.

مخاوف الناس من تأثير التكنولوجيا علىى الصحة

ولكن منذ أن بدأت الشركات تتحدث عن 5G لأول مرة، كان هناك مخاوف أعرب عنها بعضالناس حول تأثير التكنولوجيا على الصحة. تعمل 5G ،الموجة المليمترية، على موجاتراديوية عالية التردد. لا يمكن لهذه الإشارات أن تسافر لمسافات طويلة، الأمر الذي يتطلبوضع الأبراج بالقرب من بعضها وتركيبها في المزيد من المواقع. وقد أثار ذلك مخاوف منأن الموجات الراديوية يمكن أن تنتج إشعاعات ضارة يمكن أن تسبب سرطان الدماغ،وانخفاض الخصوبة والصداع وأمراض أخرى. تقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية(FDA) ولجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) أنه لا يوجد شيء يدعو للقلق لأن الدراسات لمتجد رابطًا بين إشارات الترددات الراديوية من الهواتف المحمولة أو الأبراج الخلويةوالمرض. ولكن نظرًا لأن 5G جديد جدًا، فلا توجد طريقة محددة لمعرفة ما إذا كان سيسببمشاكل صحية طويلة المدى.

 5G لا يسبب أو ينشر فيروسًا

قال جون بوشر، أحد كبار العلماء في برنامج علم السموم الوطني، وهو برنامج مشتركبين الوكالات الأمريكية للخدمات الصحية والبشرية مخصص لاختبار وتقييم المواد فيبيئتنا: “إنه مفهوم سخيف. في كل عام، تحصل على سلالة جديدة من الأنفلونزا التيتدور. هذا ما تفعله الفيروسات تتحول وتتحرك بهذه الطريقة، ربما طالما كانت هناكحياة.”

الفيروس التاجي هو نوع من الفيروسات ينتشر من الاتصال الشخصي. لا ينتقل عبرشيء مثل موجات الراديو. لا يمكنك الحصول عليه من استخدام هاتفك أو مشاهدةالتلفزيون ما لم يكن الهاتف نفسه أو جهاز التحكم عن بعد ملوث بفيروس كورونا. ينتميهذا الفيروس التاجي الجديد إلى عائلة Coronaviridae. وهي تشبه الحلقات المسننة عندعرضها تحت المجهر الإلكتروني، وتسمى هذه المسامير، التي تشكل هالة أوتاج” (كورونا لاتينية لـتاج“) حول غلافها الفيروسي.

تم اكتشاف الفيروس التاجي لأول مرة في مدينة ووهان الصينية أواخر العام الماضي. تمالإبلاغ عن الفيروس، المعروف في البداية باسم 2019-nCoV، إلى منظمة الصحة العالميةفي 31 ديسمبر ولا يزال قيد التحقيق منذ ذلك الحين.  وتشمل الفيروسات التاجية الأخرىالسارس وفيروس كورونا. في منتصف مارس، وصفت منظمة الصحة العالمية تفشيالفيروس التاجي بأنه جائحة، وانتشار الفيروس دفع البلدان في جميع أنحاء العالم، بمافي ذلك الولايات المتحدة، إلى اتخاذ تدابير جذرية مثل عمليات الإغلاق.

الفيروس جاء من الصين وليس عن طريق أبراج G5

إحدى النقاط التي تناولتها نظريات 5G-coronavirus هي أن COVID-19 جاء من الصينلأن هذا هو المكان الذي توجد فيه معظم أبراج شبكة 5G. في حين أن الصين لديها خدمةفي العديد من المجالات، جاءت شركة 5G إلى كوريا الجنوبية وأجزاء من الولايات المتحدةأولاً. لم تشهد الولايات المتحدة أعدادًا كبيرة من الفيروس التاجي حتى الأسبوعينالماضيين.  كما انتشر COVID-19 إلى مناطق بدون 5G، مثل إيران واليابان. وقالت رابطةالتجارة والصناعة اللاسلكية CTIA “يبدو أنه لا يوجد خلاف على أن الحيوانات هيمصدر الفيروس التاجي، وفقا لخبراء مثل منظمة الصحة العالمية ومراكز السيطرة علىالأمراض“.

ليست المرة الأولى التي تكون فيها 5G هدفاً لنظريات المؤامرة

هذه ليست المرة الأولى التي تكون فيها 5G هدفاً لنظريات المؤامرة.  قامت روسيا، التيزرعت معلومات خاطئة وأثرت في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016، بإدراج 5G كواحدة من المناطق المستهدفة. نشرت قناة Broadcaster RT America، التي تمولهاالحكومة الروسية، قبل عام تقريرًا بعنوانشبكة 5G اللاسلكية: تجربة خطيرة علىالإنسانيةسعى إلى خلق الخوف من التكنولوجيا. قالت صحيفة نيويورك تايمز فيذلك الوقت إن ذلك كان محاولة من روسيا لإبطاء الضغط الأمريكي على الجيل الخامس.

فيديو مقال شبكة 5G والاتهامات الخاطئة لجائحة الكورونا

 

 

 

أضف تعليقك هنا