قوانين الدمنكة التروموبارياتية

يعزى مفهوم الدمنكة لمجال البرغمة أو الشغل المُوَلَّد عن طريق التفاعلات الذرية أو الأكورية (المادية) التي تحدث بين فحوى نطاقتها الجزيئية و الجسيمية.

ما هو التروموديناميك البَرغمِي؟

للتروموديناميك البَرغمِي قوانين أساسية عائمة بغبار يستنضح الإتيان و يبلِّغ الهاملتونات الجزيئية حق النضاد، لكن ذي البرغمة نص عُقاب، و نثر متمم؛ لذا فبين هذه الفقرات تقيفوا بعيافة الاتباع، لأدرية مكنونات الوجود الزماني، وأستيكيته البحتة، علَّها القوانين الأساسية للتروموديناميك تملأ أغصانها فلحاً من جديد أولياتها النفيحة، كي تجدد دمنكتها الشبهية.

ما هي القوانين الأربعة للتروموديناميك البَرغمِي؟

  1. أولى هذه القوانين قانون الصفريات أو قانون الإتزان الإنتقالي للحرارة البين-جسيمي
  2. ثانيها القانون الأول الأولي الذي يُرجح للانحفاظ الطاقوي، يليها القانون الثاني الأولي الذي يعزى للإتزان التروموديناميكي بين الأجسام شتى
  3. القانون الثالث الذي ينص في المجمل على عدمية وجود أية طريقة عملية تمكننا من الوصول لدرجة الصفر المطلق (الوجود الممكينوني الابتذالي).
  4. الرابع و الأخير من التروموديناميك على عدم وجود كجود أية طريقة عملية آنيا أو بعديا

شرح القانون الأول

لحلحة مسائل القوانين الأربعة للتروموديناميك حلحلة تامة لا متممة، أغوص بكم في عَبق تاريخيائيات المفاهيم الأصلانية التي حلحلت بها هذه الموائد من المسائل الفيزيائية البحتة، بدءا بقانون الصفريات وقوانين الأكوريات المادية التي تنسب لها كافة المراجع الأرضية منها و الفضائية، وصولاً لقانون جاي-لوساك (المقال الثاني).

ينص القانون الصفري الأولي للديناميكا الحرارية، على التوازن الحراري الذي يمكن أن تتبناه مجموعة من الأجسام في تماس أو على سطح أفقي يسمح بانتقال الجسيمات و الموجات الحرارية؛ كمثال ثانوي و أولي للقانون الصفري؛ إذا تتممت ( ضديدة ) الأنظمة التي تكون فيها الأجسام الثابتة حرارتها، فإن أي تفاعل بينها و بين الأنظمة الأخرى التي إذا تفاعل نظام من بين أنظمتها مع نظام من الأنظمة الأخرى فإن ذلك بالحتم سيؤدي إلى الإتزان الحراري بين الأنظمة جللاً.

شرح القانون الثاني

ينص القانون الأول الأولي للتروموديناميك على أن الأنظمة المعزولة ( الأنظمة الزمكانية التي لا تتأثر بمثيلاتها )، تحافظ حفظا تاما على ثبوتة نسب الطاقة التي يحويها نظام آخر مادي معين، كما و يبرز ذا القانون تأكيداته الأساسية المؤسسة على مبادئ الطاقة و تحويلاتها و البرغمة و هرمنتيكيتها العملية، والتي تتجلى مجملاً في انحفاظ كم الطاقة و عدم إفنائها، وانتقال الحرارة من الأجسام ذات درجة حرارة منخفضة للأجسام ذات درجة حرارة عالية أو مرتفعة، ثم الإنتقال الطاقوي بين الأجسام التي تطبق شغلا أو قوة على الأجسام الأخرى حيث تسهم في نقل جزء من طاقتها للجزء الشاغل.

شرح القانون الثالث

ينص القانون الثاني الأولي للتروموديناميك على أن إنتروبيا نظامين، حدث بينهما تماس أو احتكاك، تبقى ثابتة في حالة التوازن الحراري، كما وينص ذا القانون أساساً على عدمية انخفاض إنتروبيا الأنظمة المعزولة حرارياً، ليتأتى ذلك إلى بيان أن أي عملية تتم تلقائيا لا يمكنها البتة أن تكون عكوسية.

شرح القانون الرابع

ينص القانون الرابع و الأخير من التروموديناميك على عدم وجود كجود أية طريقة عملية آنيا أو بعديا، تسهم في خفض درجة حرارة نظام معين حتى الصفر المطلق، بحيثية أنه كلما أسهمنا في خفض درجة الحرارة إلى الصفر المطلق كلما بذلنا جهداً طاقياً يسهم في الرفع من درجة الحرارة، مما يولد أمراً يثير الفقي و الانتشال في دائرة مفرغة حلحلتها ترمي إلى تعديم القوة الطاقية أثناء بذل الشغل المبرغم.

فيديو مقال قوانين الدمنكة التروموبارياتية

 

 

 

أضف تعليقك هنا