ما هي الوسيلة للنجاح؟ ما هي شجرة النجاح؟

بقلم: عباس جاسم

ضع برنامجاً لنفسك حتى تنجح

كما قلت في السؤال الأول وسيلة للنجاح وهذه الوسيلة مرتبطة ببعض العادات ترفع من مستواك بكل جوانب الحياة، وهذه العادات يجب أن تشاء حسب ظروف بيئتك وتقسم وقتك الذي يناسب الجو المحيط بك، العادات بسيطه وسهلة لكنها فعالة لدرجة مبهرة:

  1. صمم جدول فيه ثلاث حقول (مهم) (غير مهم) (الأولوية): عندما تصمم الجدول عليك أن تكون صريحاً مع نفسك، وتختار المهم الذي ينفعك وغير المهم الذي لا ينفع والأولوية مثل العائلة أم العمل، عندما يكمل الجدول انظر إلى الحقل غير المهم، ضع عليه علامة x ماذا يعني؟ تدخل عن هذا الجدول والأشياء الذي كتبته حد منه بشكل غير طبيعي مثل ألعاب الفيديو كنت كل يوم أفعله مرة كل شهر، أو مرة كل أسبوع، أو مرة اليوم لفترة محدودة جداً لا تؤثر عليك.
  2. عندما تعمل في فعل أي شيء (ابداء النهائي في ذهنك) ليكون لديك حافز أقوى
  3. التعاضد لا تكره أي شخص، بل ساعد أي شخص في فريق العمل، أو في البيت، أو صديق، أو غريب.
  4. كمًا قلت سابقاً استغل وقتك بجيد لك كيف؟ الجواب عليك تصمم الجدول (١)، ومعه تصمم وقت محدد لكن كل شيء أعطيه حقه.
  5. قسم الساعة لفعل أشياء مثل: (ربع ساعة تمارين، ربع ساعة حفظ كم كلمة أجنبية، ربع ساعة قراءة قرآن) هذه العادات وسيلة لتخلق النجاح بنفسك ولا تكون نسخه من كتاب.

ما هي شجرة النجاح؟

هذا الشجرة كل الأدوات التي تصنع لك الهدف، مثل: أنا أريد أن أدرس في بريطانيا يحتاج تعلم اللغة الإنكليزية والتفوق في المدرسة والجامعه، الظاهر فهمت لكن سأشرح لك بعد التوضيح لك.. ارسم دائرة، وبداخل الدائرة ارسم خطوط عشوائية، وغير منتظمه، عند تكمل انظر إلى الدائرة معقد ولن تتمكن من رسمها مرة أخرى بنفس الشكل والآن ارسم دائرة ذات خطوط منتظمه عند تكملها ستجد نفسك تعرف ترسمه مليار مرة (المقصود عندما تعرف ماذا تخطط لمستقبل ستنجح في فهم نفسك، ولا تعود إلى النقطة صفر وتكون بسيط وغير معقدة)، الآن نبدأ بموضوع الشجرة ارسم دواراً فيه أدوات تساعدك لتحقيق هدفك وطموحك،، لايهم عددها خمس وأربعة لا يهم، والآن افعل لكل دائرة فروع وكل فعل كيف تحقق هذا الأداة لتكون صفة بك ابحث عن وسيلة وفكرك، وأنصحك لا تصممه في عقلك بل في الورق وقلم لتجد نفسك لديك ألف حل لتحصل على أداة لتحقيق طموحك بإذن الله، أتمنى لكم قراءة واستفادة من الموضوع.

بقلم: عباس جاسم

أضف تعليقك هنا