وقت إخراج زكاة الفطر - بداية وقت إخراج زكاة الفطر - نهاية وقت إخراج زكاة الفطر
وقت إخراج زكاة الفطر - بداية وقت إخراج زكاة الفطر - نهاية وقت إخراج زكاة الفطر

وقت إخراج زكاة الفطر

يعد وقت إخراج زكاة الفطر من أكثر الأسئلة شيوعا خلال العشر الأخير من رمضان، ولقد حدد الشرع موعدا نهائيا للقيام بإخراج زكاة الفطر سواء كان بمواد غذائية أو على شكل نقود، وذلك كما هو موضح تاليا.

ويعد الحديث والاستفسار عن وقت إخراج زكاة الفطر من المسائل التي تتجدد كل عام في رمضان، ويحتاج الناس جواب السؤال عن وقت إخراج زكاة الفطر ، أو لماذا اختلف مقدار زكاة الفطر في العام 2020 عن العام 2019 ؟ وفي ظل جائحة كورونا وتأثيرها على الاقتصاد صار السؤال عن مقدار زكاة الفطر لعام 2020 ملحا أكثر من أي وقت مضى.

وقت إخراج زكاة الفطر

بداية وقت إخراج زكاة الفطر

تبدأ فترة إخراج زكاة الفطر قبل يومين من العيد، ويمكن دفعها بعد انتهاء صيام آخر يوم من رمضان أو قبل ذلك بيوم أو اثنين، وهي بذلك تساعد المحتاجين على تأمين متطلباتهم في عيد الفطر السعيد.

نهاية وقت إخراج زكاة الفطر

تنتهي فترة إخراج زكاة الفطر بصلاة العيد (وذلك حسب ما ذكر في موقع ابن باز)، ويجب الحرص على صرفها بالوقت الصحيح، و أن لا يتم تأخيرها أبدا لدفعها بعد صلاة العيد، وهو ما يقع فيه الكثيرون.

كما ورد في حديث ابن عمر رضي الله عنه: (كانوا يعطونها قبل الفطر بيوم أو يومين) [صحيح البخاري]

لماذا اختلف مقدار زكاة الفطر في العام 2020 عن العام 2019 ؟

نعرض تاليا عدد من الأسباب الاقتصادية والاجتماعية التي أدت إلى ارتفاع مقدار زكاة الفطر في العديد من الدول العربية، والعديد من دول العالم وبالتحديد في هذا العام ٢٠٢٠م – ١٤٤١:

  1. هبوط قيمة العملة هذه السنة ٢٠٢٠ عن قيمتها في السنة السابقة ٢٠١٩، ويمكن ملاحظة ذلك في عدة دول مثل سوريا و تركيا ومصر ، حيث تراجعت قيمة العملة في هذه البلدان.
  2. ارتفاع أسعار المواد الغذائية في العديد من دول العالم وذلك بسبب أزمة فيروس كورونا.
  3. إثارة المسألة مجددا بفعل استفسارات الناس عن أحكام زكاة الفطر، وقيمة زكاة الفطر لهذا العام، وبفعل تجدد الجدل الفقهي بين من يجيز تأدية زكاة الفطر نقدا، ومن يمنع ذلك.

نسأل الله أن يتقبل من جميع المسلمين صيامهم وزكاتهم ويرزقهم أضعافا مضاعفة، والحمد لله رب العالمين.

أضف تعليقك هنا