الصابون والوباء

طريقة صنع الصابون

بقلم: صلاح الشتيوي

الصابون هذا المنتج الذي يحارب به الإنسان الجراثيم ويحمي نفسه من الأوبئة من صنعه؟ ومتى؟ وكيف؟  وما طريقة صنع الصابون ؟
هو منتج يحمي الإنسان من الجراثيم ويزيل الأوساخ والبكتيريا عن جلد الإنسان يتم استعماله مع الماء، وله دور كبير في نظافة وحماية صحة الإنسان، وقد عرف الإنسان “الصابون” منذ آلاف السنين وبرع في صناعته فمن اكتشفه هذا ما سنذكره في الجزء التالي من المقال.

من اكتشف طريقة صنع الصابون؟

في مدينة بابل وجدت دلائل في بعض الحفريات القديمة على أن البابليون كانوا يصنعون صابون منذ حوالي 2800 سنة قبل الميلاد، وبابل هي عاصمة السلالة البابلية التي عاشت وحكمت في العراق قديماً ومن أشهر ملوكها حمورابي واضع مسلة القوانين الشهيرة في تاريخ الحضارات.

طريقة صنع الصابون في بابل

في بابل تم صناعة الصابون وكانوا سكانها يتقنون صنعه، وفد تم صنعه في ذلك العهد من الدهون النباتية حيث كانوا يقومون بتنظيف الصوف والقطن الذي يصنعون بهم النسيج كما استعملوه في ميدان الطب، وكان الغاية الرئيسية من صناعته في البداية لتنظيف أواني الطبخ والمنسوجات وكذلك الطب، كان في ذلك العهد هناك طلب كبير على الصابون وكان مكلفاً في صنعه.

طريقة صنع الصابون في الهند

يبدو أن اسم صابون جاء من الهنود الذين عندما استعملوه وصنعوه من عصارة النباتات ودهون الحيوانات أطلقوا عليه كلمة سايبو كما هناك من يقول أن التسمية أصلها إيطالي حيث سموه على اسم جبل سابو بروما.

صناعة الصابون عبر التاريخ

  • البداية كانت ببابل في 2800 قبل الميلاد تم صناعته من رماد الأشجار وشحوم الحيوانات وخلطها ومن ثم غليها حيث كانوا ينظفون بها الصوف في البداية.
  • في مصر القديمة أي 1550 قبل الميلاد تمكن المصريون كما تبينه كتابات على ورق البردي والتي كتب عليها كيف يتم صناعة مادة تشبه صابون بخلط الزيوت النباتية مع الأملاح القلوية، حيث كانوا يستعملونها في التنظيف وغسل شعورهم.
  • كما أن الفينيقيين صنعوه بخلط الرماد الذي يستخلص من الخشب ودهن الماعز وذلك عام 600 قبل الميلاد
  • كما صنع من تفاعل الزيوت والدهون مع القلويات في سوريا وكذلك بمزج وغلي زيت الزيتون مع القلوي والجير وكان يصدر من سوريا الى بلدان عدة وفد وصف محمد بن زكريا الرازي (854-925) وصفات صنع الصابون وقد اعطى أيضا وصفة لصناعة الغليسيرين من زيت الزيتون.
  • كما أن الرومان تمكنوا في القرن الأول ميلادي من استعمال الأملاح في صناعته وقد استعمل بكامل الامبراطورية الرومانية.
  • عرفت صناعة الصابون في القرن الرابع عشر في كل من فرنسا وإيطاليا تطور كبيراً ووتم استبدال الدهون بزيت الزيتون فنجح النوع الجديد من الصابون ولقي إقبالاً كبيراً وانتشر.
  • تم اكتشاف تفاعل زيت الزيتون المقلي مع أكسيد الرصاص من طرف الكيميائي السويدي كارل ويليهم وذلك سنة 1783 ميلاد، وكانت نتيجة ذلك مادة لها رائحة طيلة والتي تعرف الآن بالغليسيرين وتم بذلك صنع الصابون.
  • في سنة 1791 تمكن عالم فرنسي من اكتشاف العملية الكيميائية التي سهلت معرفة طريقة صنع الصابون وانخفاض تكلفته، وفي سنة 1800 تمكن الفرنسيون من معرفة العلاقة بين الغليسيرين والدهون والأحماض التي سهلت صناعة الصابون الحديث.
  • في الصين القديمة تم تصنيع منظف شبيه صابون  وهو مزيج من المواد مثل شحم الخنزير والرماد النباتي.

بقلم: صلاح الشتيوي

أضف تعليقك هنا