الطفولة: ما بين الفضول والاكتشاف

ما هو شعورك عندما يُقبل طفلك على الثلاجة ويمسك بيده بيضة يريد كسرها؟ ما هي ردة فعلك عندما يحاول طفلك لمس إبريق الشاي الساخن؟ في كلتا الحالتين ستنهال صرخاتك عليه، أجل؟! ولكن هل أنت هكذا على صواب؟ دعني أوضح لك ما أعنيه.. مما لا شك فيه أن الطفولة مرحلة تتميز بوجود الفضول عند الطفل ورغبته في الاستطلاع واكتشاف الأمور حوله، لذلك ما هو دورك؟ هو أن تساعده في تلك المهمة في تلك المرحلة العمرية! ولكن كيف؟

كيف تتم عملية الاكتشاف عند الطفل؟

الفضول عند الطفل

جميعنا يعلم أنه عندما تسقط البيضة فإنها ستنكسر، ولكن الطفل الذي يمسك بيضة لأول مرة ويريد كسرها حتى يكتشف ما هي النتيجة، بعبارة أخرى، يريد أن يكتشف نتيجة كسرها وبالتالي اكتساب فكرة وتجربة جديدة ناتجة من اكتشافه للأشياء من حوله، لذلك دع طفلك يكسر البيضة ليعلم أن كسرها يعود بنتائج سلبية مثلاً انتشار رائحة كريهة، دعه يتعلم أن ذاك الفعل ينتج عنه نتيجة سلبية ولا تنهار عليه بالصراخ بل اتركه يفعل ذلك كي يكتشف بنفسه أن هذا الفعل خاطئ لأنه يترتب عليه نتائج سلبية، وبذلك لن يكرر طفلك ذاك الخطأ لأن لديه تجربة مسبقة عن نتائج ذاك الفعل، هكذا تتم عملية اكتشاف الأشياء عند الأطفال وهكذا تتم عملية التعلم.

كيف تساعد طفلك على الاكتشاف؟

دع طفلك يخوض التجارب بنفسه ويتعلم من تجاربه الذاتية 

لن تكلفك البيضة كثيراً اذا كُسرت ولكن الذي سيكلفك كثيراً هو منعك لطفلك من اكتشاف الأشياء حوله، دعه يغامر بمساعدتك ويبني مجموعة من التجارب الشخصية المسبقة وبهذا قد تكون ساعدته على الإبداع ولكن لا تجعل مرحلته العمرية قائمة على تجاربك أنت، بل اجعلها قائمة على تجاربه الذاتية، فلماذا تصرخ على طفلك محذراً له بأنه إذا لمس ابريق الشاي الساخن سيحرق يديه، دعه يكتشف ذلك بنفسه ولكن بمساعدتك، حينها سيكتشف بنفسه أن لمس إبريق الشاي الساخن قد يسبب حروق له اذا قام بلمسه، مرة أخرى، اجعل طفلك يتعلم من تجاربه الذاتية بمساعدتك له في ذلك ولا تسمح أن يتعلم من تجاربك أنت، دعه يمارس حريته في اكتشاف الأشياء، دعني أروي لك قصة قصيرة توضح ما أرمي اليه…

قصة عن ضرورة ترك الطفل ليتعرف الأشياء بذاته

ذات يوم حيث كنت أتناول العشاء من بنت أخي الصغيرة، أرادت أن تتذوق الفلفل الحارق فمنعتها أكثر من مرة وقلت لها أنه سيحرق فمك ولكنها لم تقتنع بكلامي، لكنها بعدما قامت بتذوقه أيقنت ذلك واكتشفته بنفسها، هذا ما حدث لديها، نتيجة ذاك الموقف أنها رسمت فكرة بناءً على تجربتها وهي أن تذوق الفلفل يحرق الفم.

هل تؤثر عملية البحث والاسكشاف عند الطفل في نموه؟

الفضول عند الطفل هو الطريق الأمثل للتعلم والإبداع

لذلك أفسح المجال لطفلك أن يغامر ويبني تجارب شخصية له بنفسه ولا تكن سبباً في محدودية تفكيره بل ساعده على اكتشاف الأشياء من حوله، لن يكلفك ذلك شيء، ولكن الذي سيكلفك مستقبلاً هو محدودية تفكير عقل طفلك فلا تكن سبباً في ذلك، بل كن مرافقاً له في عملية الاكتشاف فالأطفال كائنات فضولية تسعى لاكتشاف الأشياء بنفسها كي تتعلم من نتائج تلك المواقف التي تعيشها، هكذا تُبنى تجارب الإنسان.

أقوال تبرز دور الفضول عند الطفل في التعلم والإبداع

وهذا كان محور حديث العالم الأمريكي نيل ديغرايس تايسون في إحدى لقاءاته: “لا تكن سبباً في غباء طفلك دعه يمارس عبقريته” وقد رنَّت عبارته في مسمعي عندما تبع حديثه: “إذا كنت تعتقد أن التعليم غالي التكلفة، إذن فعليك أن تجرب تكلفة الجهل.”

نيل تايسون: “إذا كنت تعتقد أن التعليم غالي التكلفة، إذن فعليك أن تجرب تكلفة الجهل”

اقرأ المزيد عن المقالات التي تتحدث عن الأسرة في موقع مقال

فيديو مقال الطفولة: ما بين الفضول والاكتشاف

أضف تعليقك هنا