العشر الأواخر من رمضان

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الأمين وبعد ..فإن من نعم الله العظيمة ورحمته الواسعة أن جعل لعباده مواسم خير وبركة يعتق فيها رقابهم من النار ما لا يعتق في غيرها، فقد صحح الألباني رحمه الله ما رواه الترمذي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال 🙁 وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنْ النَّارِ ، وَذَلكَ كُلُّ لَيْلَةٍ ) – أي في ليالي رمضان.

فضل ليلة القدر

وفتح سبحانه وتعالى باب التوبة والرجاء والأمل والعودة إليه لعباده العاصين والمذنبين والمقصرين – ومن منا ليسوا من هؤلاء – جاء في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم : (مَن قام ليلةَ القدر إيمانًا واحتسابًا، غُفِر له ما تقدَّم من ذنبه).وليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، وعلى المؤمن أن يكون مجهتدا في العشر جميعا، وأن لا يدع للكسل والتسويف إليه سبيلا، ولْيعلم أن الرؤى والمنامات للاستئناس لا قطعية تبنى عليها أحكام ؛ فلا يعتمد عليها، فالمسلم لا ينشغل بها بل إذا دخل العشر يشد مئزره ويحيي ليله ويوقظ أهله فذلك هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم.

ما هي أفضل الأعمال في ليلة القدر؟

وأقل ما يفعله الإنسان في هذا العشر هو أن يلهج لسانه بذكر الله جالسا متكئا مرتاحاو الذي يعمل في هذا العشر ويكون في طلب رزقه لا ينقطع لسانه عن ذكر الله والدعاء وأفضل ما يفعل في هذا العشر قيام ليله والدعاء وتلاوة القرآن والانقطاع للعبادة قدر الإمكان والإكثار من الأعمال الصالحة فإن الأجور في ليلة القدر مضاعفة بإذن الله. والمحروم التعيس من حرم نفسه من العبادة في هذه الليالي وجعل العشر كسائر أيام دنياه ولم يستشعر بركة هذا العشر ولم يقدر قدره.

بسم الله الرحمن الرحيم(إنا أنزلنه في ليلة القدر ٠ وما أدراك ما ليلة القدر ٠ ليلة القدر خير من ألف شهر ٠ تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر ٠ سلام هي حتى مطلع الفجر ).وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والله أعلى وأعلم.

فيديو مقال العشر الأواخر من رمضان

 

أضف تعليقك هنا