المجالس مدرسة تُشْييد حياة الفرد

إن للمجالس وجود ملحوظ في الوطن العربي وبالأخص في دول الخليج بل بالغالب يكاد أن يخلو بيت من دون مجلس ولا يعتمد على طوله أوعرضه أو التفنن في أبهى صورة له بل يكفي وجود الغاية منه وهي التجمع به وتقديم المأكل والمشرب للضيوف ومناولة أطراف الحديث بشتئ المواضيع وهو تراثٌ قديم أختص به العرب.

ما المقصود بالمجلس؟

إذا المجلس هو: عبارة عن غرفة مخصص للضيافة وإستقبال جميع أطياف المجتمع والقصد منه التجمع به وتكون معزولة عن المنزل. وللمجلس بحسب الدول وإختلاف مصطلحاتهم أسماء مختلفه فمثلاً:

  • الكويت يُطلق عليهالديوانية
  • السعودية وقطر يُطلق عليهالمجلس
  • الأردن يُطلق عليهالمضافةومع إختلاف مسمياته الإ أن الغاية منه واحده.

قوانين المجلس

وللمجلس وقار وحشمة أيضاً ولهُ قوانين معروفة عند أهل المجالس وهي:

  1. صدر المجلس أو مايسمى محراب المجلس وبالغالب هذا المكان مخصص لضيف ولكبار السن ولايسمح لشباب والأولاد الجلوس به
  2. عند حديث أحد الجالسين عدم مقاطعته أو التعديل على حديثه
  3.  أن تقدم الضيافة وهي القهوة العربية لضيوف وكبار السن أولاً
  4. أن يقوم المضيف بخدمة الضيف وتحقيق مطالبه وذود عنه

ما هو دور المجلس؟

إن للمجالس دور كبير وفعال في أمور الدين والدنيا وتنشئة الفرد وتعلمه أساليب الحياة وتكوين العلاقات الصحيحة وتُهذب أخلاقه ويكتسبالفرد من خلالها كيفية إتزان حديثه وصدقه وعدم اتخاذه لجاجة الحديث والحديث باللغو ، وأن يكون صاحباً لهذه المجالس والأخذ بنصيحةكبار السن ومجالستهم والأستفادة من تجارب حياتهم وحثْه على الكرم والمروءة والنطق بالصدق والحق ولو كان على حساب نفسه وإتخاذالمناهج المُجدية في حياته وعلاقاته وإندماجه بالمجتمع وتحليه بالصفات الحميده وترسخ في أذهان الشباب ويكثر رسوخها لدى الأطفال لأنالطفل يكون فقط مُستقبل للأفعال والأقوال ويتأثر بالبيئة المحيطة به ، ولا ينحصر المجلس لعرق أو نسباً واحداً بل لجميع أطياف المجتمع ولايُمنع من دخوله من لايعرف صاحب المجلس.

إقتباسوَإِنّي لَعَبدُ الضَيفِ ما دامَ نازِلاً ****وَما شيمَةٌ لي غَيرُها تُشبهُ العَبدا ( 1)

وللمجالس أيضاً دور في ردع والإنكار على الفرد عن مذمومات الأفعال والأقوال أكانت في المجالس أم في المجتمع ومن الأفعال أخذ شيئاًليس له من دون استئذان أو الأعتداء أو التهكم على من هم أقل منه مالاً أو نسباً ، ومن الأقوال الكذب والنميمة والذم والشتم والطعنبالأنساب والشرف وأن يحفظ لسانه عنها .

الخاتمة

يجب علينا الحفاظ على هذا الأرث والنهج والأخذ بآدابه وحفظ حقوق الضيف ودمج أبنائنا بالمجالس  فأنها درةٌ من درر العرب وفضائلهم .

الاقتباسات

  1. بيت من قصيدة المقنع الكندي أحد شعراء العصر الأموي من قبيلة كندة اليمنية ، وقيل أنه لُقّب بالمقنع لأنه كان أجمل وأحسن الناس وجهاً وأمدهم قامة ، وكان إذا سفر اللثام عن وجهه أصابته العين فكان لايمشي إلا مقنعاً.

فيديو مقال المجالس مدرسة تُشْييد حياة الفرد

أضف تعليقك هنا