المخلوقات الفضائية

بقلم الكاتب: صلاح الشتيوي

هل توجد مخلوقات أخرى في الكون غير الإنسان؟ لماذا لا تستطيع التواصل معنا ولا نحن نستطيع ذلك رغم تطورنا العلمي؟ أسئلة تراود الإنسان منذ الأزل نحاول الإجابة عنها في هذا المقال.

الأرض والكواكب الأخرى

نحن البشر نتواجد في مجرة توجد بها مئات المليارات من النجوم والشموس من بينها شمسنا التي نراها بالعين المجردة.حسب علماء الفضاء فان الكواكب التي تشبه الارض عددها بالمليارات، وعلى الرغم من هذا الفضاء الشاسع والعدد الهائل من الكواكب عجز الانسان عن اثبات تواجد حضارات خارج الارض.هناك ما يقارب 100مليار كوكب على الاقل خارج مجرتنا، فهل يعقل ان تكون غير مأهولة لا يوجد بها اي مخلوق وبلا حياة.

ماذا يقول العلماء؟

يقول العالم الفرنسي ورئيس برنامج علم الأحياء الخارجية “ميشال فيزو ” حول ظروف تكون الحياة في الكون انه من البديهي ان توجد حياة في الكون الشاسع ولا يعقل ان تتواجد الحياة على الارض فقط وهو الكوكب العادي من بين مليارات من الكواكب الشبيهة.

تقول عالمة الفضاء البريطانية “هيلين شارمان” ان الكائنات الفضائية موجودة وهي اول بريطانية ذهبت في رحلة للفضاء وقالت البروفيسورة ” لصحيفة” أوبزرفر ” البريطانية إن الكائنات الفضائية موجودة وتحيا في مكان ما في هذا الكون، واضافت ان الكائنات الفضائية موجودة ولا شك في ذلك كما ان هناك اشكال مختلفة تماما من الحياة بين مليارات النجوم.وتبلغ شارمان 56سنة من العمر وقد سافرت الى محطة الفضاء الروسية” مير” سنة 1991.

ماذا يقول الدين؟

ان الذي خلق الانسان من لا شيء وصوره ونفخ من روحه، وصنع السماوات والارض وأحسن صنع كل شيء، قادر على خلق ما لا يعرفه ولا يتخيله اي بشر.لقد نص القران الكريم على ان هناك مخلوقات اخرى لا يعرفها الانسان قال سبحانه وتعالى:(والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون) النحل 8.لقد بين لنا الله ان الوصول الى المعلومة الصحيحة لها وقت ستكشف فيه في زمنها يقول سبحانه وتعالى (لكل نبا مستقر وسوف تعلمون) الانعام 67.

ان القران الكريم فيه من الاعجاز والاخبار التي لا يمكن ان يألفها انسان مهما كان نبوغه انه كلام الله سبحانه وتعالى حيث يعلمنا بوجود مخلوقات في السماوات وكذلك الارض سماها دواب يقول تعالى (ومن آياته خلق السماوات والارض وما بث فيهما من دابة وهو على جمعهم إذا يشاء قدير) الشورى29.

لقد ذكر الله سبحانه كلمة دابة وهي كلمة لا تعني الملائكة لان الله سبحانه وتعالى فرق بين الدابة والملائكة في قوله سبحانه في صورة النحل 49 (ولله يسجد ما في السماوات وما في الارض من دابة والملائكة وهم لا يستكبرون).ان هاته الآيات هي اشارات الى وجود عوالم اخرى ومخلوقات اخرى غير الانسان وغير الملائكة.

هل هناك حياة في مكان آخر؟

منذ الازل يتساءل الانسان عن العالم المجهول وعن الحياة في غير الارض وهل نحن الوحيدين في الكون؟ان تواجد مئات المليارات من النجوم في مجرتنا لوحدها، ومئات المليارات من المجرات في الكون والمليارات من هذه الكواكب يمكن ان تحتضن الحياة وكل هذا منطقيا موجود لسبب وغاية وليس صدفة.

هل توجد حياة ذكية خارج الأرض؟

ان عدم وصول الكائنات الفضائية الى التواصل مع البشر يمكن ان يكون بسبب ان الحياة عندهم ذات طابع بدائي، في مرحلة الميكروبية على سبيل المثال. مثل البداية على كوكب الارض او وجود نبتات وحيوانات ليس لها القدرة على التواصل خارج كوكبها.

من الممكن ان الدواب في الكواكب الاخرى ليس لهم تكنولوجيا متقدمة.او لهم تطور يختلف تماما عنا وقد لا يفكرون حتى في التواصل معنا او انها لا تريد الكشف عن تطورها وتقدمها خوفا من الانسان.

البحرية الأمريكية والأجسام المجهولة

انزلت البحرية الامريكية فيديو على انه اجسام مجهولة في الفضاء وقد قام سلاح البحرية بكشف ذلك لأول مرة في هاته الايام بعد الزيادة الكبيرة في التدخلات من قبل اطباق طائرة مجهولة متطورة للغاية عرضت طائراتها وقواتها للخطر حسب مسؤولين في الاستخبارات البحرية.

هل تقنيّتهم أكثر تقدم من تقنيّتنا؟

من الممكن ان لدديهم اساليب اتصال لا نفهمها والتي يصعب علينا فهمها وفك رموز ومن الممكن ان لهم وسائل نقل متقدمة وسريعة لم يصل اليها العقل البشري بعد.

الانقراض في الكون

قبل وجود الانسان على الارض اي قبل النوع البشري كان هناك مخلوقات قبلنا انقرضت، وكان السبب طبيعي، التغيرات المناخية، اصطدام الكويكبات بالأرض ومازالت الى يومنا هذا يوجد خطر على الحياة على الارض والعواصف والهبات الشمسية العنيفة.وهذا يجرنا الى انه من الممكن ان تجد الحياة في مكان اخر صعوبة في التكون والبقاء.

مجرة درب التبانة

مجرتنا كبيرة جدا حيث يصعب القيام باتصالات بسبب المسافات البعيدة ومحدودية سرعة الضوء “300000كلم/ثانية «، يعادل قطر مجرة درب التبانة 100000سنة ضوئية.فان ارسلت اشارة من مخلوقات في الطرف الاخر من درب التبانة بسرعة الضوء فسوف تصل بعد الاف من السنين الى الارض.
ومثلا ان ارسلت اشارة من بعد10000سنة ضوئية قبل 100سنة ستصلنا  بعد9900سنة ونفس الامر اذ قمنا نحن بالإرسال.

بقلم الكاتب: صلاح الشتيوي

أضف تعليقك هنا