على من تجب زكاة الفطر - و لمن تعطى زكاة الفطر بنهاية شهر رمضان ؟
على من تجب زكاة الفطر - و لمن تعطى زكاة الفطر بنهاية شهر رمضان ؟

على من تجب زكاة الفطر – و لمن تعطى زكاة الفطر بنهاية شهر رمضان ؟

مقدار زكاة الفطر التي يجب دفعها عن كا نفس بشرية هي ما حدده الحديث من صاع من الطعام أو صاع من التمر أو صاع من الشعير أو صاع من الزبيب، كما أنه يمكن دفعها كمقدار مالي بما يوازيها من قيمة نقدية. بعبارة أبسط مقدار زكاة الفطر هي ٣ كيلو تمر أو أرز، أو ثمنها لكن على من تجب زكاة الفطر و لمن تعطى زكاة الفطر ؟

على من تجب زكاة الفطر ؟

تجب زكاة الفطر على كل مسلم ومسلمة صغيرا كان أو كبيرا، شرط أن يملك ما يسد به حاجته وحاجة كل من يعوله في يوم عيد الفطر. وهذه فقط هي ما يوجب تقديم زكاة الفطرة.

كما ورد في حديث ابن عمر رضي الله عنهما السابق، قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير .. على الحر والعبد والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين) [رواه الجماعة].

لماذا اختلف مقدار زكاة الفطر في العام 2020 عن العام 2019 ؟

نعرض تاليا عدد من الأسباب الاقتصادية والاجتماعية التي أدت إلى ارتفاع مقدار زكاة الفطر في العديد من الدول العربية، والعديد من دول العالم وبالتحديد في هذا العام ٢٠٢٠م – ١٤٤١ وذلك على من تجب زكاة الفطر عليه:

  1. هبوط قيمة العملة هذه السنة ٢٠٢٠ عن قيمتها في السنة السابقة ٢٠١٩، ويمكن ملاحظة ذلك في عدة دول مثل سوريا و تركيا ومصر ، حيث تراجعت قيمة العملة في هذه البلدان.
  2. ارتفاع أسعار المواد الغذائية في العديد من دول العالم وذلك بسبب أزمة فيروس كورونا.
  3. إثارة المسألة مجددا بفعل استفسارات الناس عن أحكام زكاة الفطر، وقيمة زكاة الفطر لهذا العام، وبفعل تجدد الجدل الفقهي بين من يجيز تأدية زكاة الفطر نقدا، ومن يمنع ذلك.

لمن تعطى زكاة الفطر ؟

إجابة سؤال لمن تعطى زكاة الفطر واضحة في الحديث الشريف وهي تعطى صدقة الفطر لشريحتين وحيدتين من الناس وهما الفقراء والمساكين ولا تعطى لغيرهم، والفقراء والمساكين هم من لا يملكون ما يكفيهم احتياجاتهم الأساسية في يوم العيد.

كما ورد في حديث ابن عباس رضي الله عنه قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين) [رواه أبو داود].

أضف تعليقك هنا