مقدار زكاة الفطر عام 2020 - ١٤٤١هـ؟ كيف أدى فيروس كورونا إلى زيادة مقدار زكاة فطره رمضان
مقدار زكاة الفطر عام 2020 - ١٤٤١هـ؟ كيف أدى فيروس كورونا إلى زيادة مقدار زكاة فطره رمضان

مقدار زكاة الفطر عام 2020 – ١٤٤١؟ بالعملات المحلية – هل زادت زكاة الفطره في موسم كورونا؟

إن الحديث والاستفسار عن مقدار زكاة الفطر من المسائل التي تتجدد كل عام في رمضان، ويحتاج الناس السؤال عن مقدار زكاة الفطر، أو قيمة زكاة الفطر، ويحتاجون من يشرح لهم ما المقصود بالمُد؟ وما المقصود بالصاع؟ وفي ظل جائحة كورونا وتأثيرها على الاقتصاد صار السؤال عن مقدار زكاة الفطر لعام 2020 ملحا أكثر من أي وقت مضى.

من الناحية الإقتصادية لماذا اختلف مقدار زكاة الفطر في العام 2020 عن العام 2019 ؟

نعرض تاليا عدد من الأسباب الإقتصادية والتي أدت إلى ارتفاع مقدار زكاة الفطر في العديد من الدول العربية، والعديد من دول العالم وبالتحديد في هذا العام ٢٠٢٠م – ١٤٤١هـ:

  1. هبوط قيمة العملة هذه السنة ٢٠٢٠ عن قيمتها في السنة السابقة ٢٠١٩، ويمكن ملاحظة ذلك في عدة دول مثل سوريا و تركيا ومصر ، حيث تراجعت قيمة العملة في هذه البلدان.
  2. ارتفاع أسعار المواد الغذائية في العديد من دول العالم وذلك بسبب أزمة فيروس كورونا.

عوامل تغيير مقدار زكاة الفطر في رمضان ٢٠٢٠ زمن الكورونا

كما أن النقاش الفقهي المتعلق بزكاة الفطر، من حيث جواز إخراجها نقدا أو لا، يتكرر كل عام، ومع أن أحد الأئمة الأربعة وهو أبو حنيفة قال بجواز إخراج زكاة الفطرة نقدا، يظهر من حين لآخر من يسعى لرد هذا الرأي، ومنع الناس من الأخذ به، والأسوء من ذلك من يبالغ في تضخيم هذه المسألة، ويجعلها سببا للخصومة مع الأشخاص الذين لا يلتزمون برأيه، وما يتبناه من أحكام تتعلق بزكاة الفطر، وطريقة إخراجها طعاما أو نقدا.

ويبدو أن مسألة مقدار زكاة الفطرة في الفقه الإسلامي وفي الأحكام المتعلقة بشهر رمضان ستظل تثار كل عام، ويتجدد الحديث عنها كل عام في مختلف البلاد العربية والإسلامية بتأثير أمرين أساسيين:

  1. الأول: الواقع الاقتصادي وتغير قيمة العملات وثمن الأكل التي ذكرت في الأعلى.
  2. الثاني: إثارة المسألة مجددا بفعل استفسارات الناس عن أحكام زكاة الفطر، وقيمة زكاة الفطر لهذا العام، وبفعل تجدد الجدل الفقهي بين من يجيز تأدية زكاة الفطر نقدا، ومن يمنع ذلك.

مقدار زكاة الفطرة – كم مقدار زكاة الفطر؟

مقدار زكاة الفطر التي يجب دفعها عن كا نفس بشرية هي ما حدده الحديث من صاع من الطعام أو صاع من التمر أو صاع من الشعير أو صاع من الزبيب، كما أنه يمكن دفعها كمقدار مالي بما يوازيها من قيمة نقدية. بعبارة أبسط مقدار زكاة الفطر هي ٣ كيلو تمر أو أرز، أو ثمنها

في الصحيحين عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : كُنَّا نُعْطِيهَا فِي زَمَانِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ ، أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ

حساب زكاة الفطر

زكاة الفطر محددة بصاع من الأقوات كلها، ولأن الصاع لم يعد وحدة القياس الدارجة هذه الأيام كما كان في عهد النبوة، بات من الضروري تحويلها إلى مقدار يمكن للجميع فهمه بدقة، وتاليا الشرح المتعلق بكمية الصاع

الصاع – ماهو الصاع وماذا يعادل بوحدة الكيلوغرام

يقدر الصاع في الزمن الحالي بمقدار ٣ كيلوغرام، حيث تقدر صاع النبي عليه الصلاة والسلام بخمسة أرطال، وهو ما يساوي ملء اليدين المتوسطتين الحجم أربع مرات،  فتكون زكاة الفطر مقدارها بصاعنا الآن ثلاثة كيلو تقريباً.

مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز

لأن النبي عليه الصلاة والسلام كان يخرج زكاة الفطر بما يعادل ٣ كيلوغرام من القمح أو من القوت، يفضل العديدين إخراج زكاة الفطر على شكل الأرز ، والرز متوفر بكثرة وهو طعام أساسي لأغلب الناس في مجتمعاتنا، وحال قدم كزكاة فيتم تقديمه بمقدار ٣ كيلوغرام عن كل شخص.

مقدار زكاة الفطر نقدا في الدول العربية للعام 2020 – ١٤٤١

تاليا عرض قائمة محدثة لقيمة زكاة الفطر في جميع الدول العربية لهذا العام 2020، والتي تم احتسابها بالعملة المحلية لكل دولة، وتم اعتماد القيمة وفقا للمصدر الموجود بجانب كل قيمة مذكورة، وتاليا عرض مقدار الزكاة النقدية في الدول العربية:

  • كم زكاة الفطر في مصر 2020 بالجنيه: 15 جنيه (بحسب ادار الإفتاء المصرية)
  • مقدار زكاة الفطر في فلسطين 2020: 9 شيكل (بحسب مفتي القدس عبر وكالة الأنباء الرسمية وفا)
  • كم مقدار زكاة الفطر في الأردن 2020 : 180 قرشاً (بحسب مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية)
  • مقدار زكاة الفطر في السودان 2020 : 135 جنيها (بحسب مجمع الفقه الإسلامي في السودان)
  • كم مقدار زكاة الفطر في اليمن 2020 : ما يعادل قيمة ٣ كيلو تمر حسب منطقة التواجد
  • مقدار زكاة الفطر في ليبيا 2020 : 7 دينارات (حسب دار الإفتاء الليبية)
  • مقدار زكاة الفطر في سوريا 2020 : 1000 ليرة (في المناطق التي لا تخضع لسيطرة النظام) و 1500 (بحسب مفتي دمشق)
  • كم مقدار زكاة الفطر في المغرب 2020 : 15 درهم (بحسب وزارة الأوقاف المغربية)
  • مقدار زكاة الفطر في الجزائر 2020 : 120 دينار (بحسب وزارة الشؤون الدينية والأوقاف)
  • كم مقدار زكاة الفطر في الإمارات 2020 : بين 20-35 درهما ليخرج كل شخص بحسب سعر الطعام الذي يتناوله (٣ كيلو)، الجمعيات حددت زكاة الفطر بـ 20 درهم (حسب المعلن في موقع جريدة البيان)
  • مقدار زكاة الفطر في السعودية 1441: 25 ريالاً (وهو ثمن ٣ كيلو تمر حسب ما أعلن المفتي في السعودية)
  • مقدار زكاة الفطر في العراق 2020 : 1000 دينار (بحسب المجمع الفقهي العراقي)

وقت إخراج زكاة الفطر

زكاة الفطر يجب أن يتم إخراجها قبل صلاة العيد (وذلك حسب ما ذكر في موقع ابن باز)، ويمكن دفعها بعد انتهاء صيام آخر يوم من رمضان أو قبل ذلك بيوم أو اثنين. لكن الأهم هو أن لا يتم تأخيرها أبدا لدفعها بعد صلاة العيد، وهو ما يقع فيه الكثيرون.

كما ورد في حديث ابن عمر رضي الله عنه: (كانوا يعطونها قبل الفطر بيوم أو يومين) [صحيح البخاري]

على من تجب زكاة الفطر ؟

تجب زكاة الفطر على كل مسلم ومسلمة صغيرا كان أو كبيرا، شرط أن يملك ما يسد به حاجته وحاجة كل من يعوله في يوم عيد الفطر. وهذه فقط هي ما يوجب تقديم زكاة الفطرة.

كما ورد في حديث ابن عمر رضي الله عنهما السابق، قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير .. على الحر والعبد والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين) [رواه الجماعة].

لمن تعطى زكاة الفطر ؟

تعطى صدقة الفطر لشريحتين وحيدتين من الناس وهما الفقراء والمساكين ولا تعطى لغيرهم، والفقراء والمساكين هم من لا يملكون ما يكفيهم احتياجاتهم الأساسية في يوم العيد.

كما ورد في حديث ابن عباس رضي الله عنه قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين) [رواه أبو داود].

حكم زكاة الفطر

زكاة الفطر هي فرض على كل مسلم و مسلمة بغض النظر عن العمر. كما ورد في حديث ابن عمر رضي الله عنه قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان) [رواه الجماعة].

نسأل الله أن يتقبل من جميع المسلمين صيامهم وزكاتهم ويرزقهم أضعافا مضاعفة، والحمد لله رب العالمين.

أضف تعليقك هنا