نوستالجيا الزمن الجميل

لكل منا ذكرياته الخاصة وماضيه المفعم بالأحداث والأهوال. بعضٌ من هذه الذكريات قد يكون موجِعاً حد الإعياء والبكاء، كما أن بعضها – لشدةِ شوقنا إليها – أخّاذة وساحرة تفاصيلها ودقائقها. تلك اللحظات، بحلوها ومرها، هي ماضينا وما كنا عليه في سالف الزمان. ذكرياتنا هي دفاترنا العتيقة التي لا نمل ان نلج فيها من وقت لآخر وكأننا، ولو لبعض الوقت، نرفض آنية الذات ونحاول ان ننغمس فيما كناعليه سابقاً.

يقول الشاعر: أرجع زمان الأمس من صفحاتي *** ما أجمل الأيام بعد فوات

المعنى الطبي للنوستالجيا

النوستالجيا* (Nostalgia) هو مصطلح طبي مكون من كلمتين او معنيين: الحنين الى الديار والالم المصاحب له. انه الشوق الممزوج بالالمالذي يأخذنا على بساط اللاوعي الى الاماكن القديمة والاشخاص والزمن السالف. انه شعور جامح يتملكنا بين الحين والاخر ليسلب عقولناويخطف افئدتنا من حاضرنا ويعود بها الى اماكن زرناها سابقاً او اشخاص عرفناهم في الماضي او الى ايام خلت حيث كنا اصغر عمراً،واقل مسؤوليةً، واكثر نشاطاً.

طبياً، تعتبر النوستالجيا وسيلة دفاعية يستخدمها اغلب البشر لإستدعاء الذكريات والماضي والتي تعمل على تحسين المزاج، وزيادة الاواصرالاجتماعية، وتعزيز تقدير الذات. كلما تقدمنا في العمر او احسسنا بالملل، كثُر حنينا الى الماضي التليد.

النوستالجيا قديماً

بالرغم من معرفتنا لهذا المفهوم حديثاً، إلا ان هذه الظاهرة كانت موجودة منذ القدم. السومريون، مثلاً، كانوا يمجدون ماضيهم ويفتخرون بهأشد الفخار كما ان بعض الشعراء في العصر الجاهلي امتازوا بأن يبدأوا قصائدهم بالوقوف على الاطلال واستذكار الاحبة والديار؛ فتارةًتجدهم يستفهمون عن احوال الديار وما حل بها وتارةً يذرفون الدموع عليها.

قال امرؤ القيس** قفا نبكِ من ذكرى حبيبٍ ومنزلِ *** بسقط اللوى بين الدخول فحوملِ

نوستالجيا العراقي

حينما يستذكر العراقي ماضيه، يجد ان السياسة متغلغلة في كل صغيرة وكبيرة من ذكرياته السالفة.المشكلة ان العراقيين قد عانوا الأمرين من الانظمة السياسية التي ادارت سدة الحكم في الحقب الماضية والممسكين بزمام امورها لم يكونواقدر المسؤلية الملقاة على عاتقهم.

بل لعلي لا احيد عن الصواب، ان قلت، ان الذكريات السياسية تنغص وتعكر المزاج حينما نستذكرها؛ ماضٍ ممتزج بانظمة شمولية وبقمعٍ متزايد وحزنٍ ابدي لا نهاية له ناهيك عن الوضع الاقتصادي المزري الذي رزح العراقيون تحت وطأته ردحاً منالزمن. ذكريات مليئة بالفساد والمحاصصة وموت الاحباب.سياسياً (وللأغلب)، لا يوجد زمن جميل وآخر ردئ بل الحقيقة هي ان هناك زمن سياسي سئ وزمن سياسي آخر أسوأ منه.

خاتمة الكلام

لو جاز لنا ان نفصل بين ذكرياتنا السياسية والذكريات الشخصية لوجدنا اننا، كما غيرنا من البشر، نلوذ بالماضي لبؤس حاضرنا وجهل مستقبلنا. النوستالجيا هي ظاهرة نفسية طبيعية تحدث لدى اغلب البشر لكن ادمانها وكثرةِ ترددها قد يشير الى اعتلال نفسي او اجتماعي؛اما سمعت من قال إن “الماضي هو قوت الاموات”.

توضيح بعض المعاني

  • اصل كلمة النوستالجيا يوناني قديم
  • هو شاعر عربي بارز في العصر الجاهلي واحد ابرز الشعراء في التأريخ، من قبيلة كندة.
    فيديو مقال نوستالجيا الزمن الجميل

فيديو مقال نوستالجيا الزمن الجميل

https://youtu.be/rTNfLSFdWdQ

أضف تعليقك هنا