أهم عوامل نجاح الشركات

نجاح العمل أمر مهم في ظل عصر التقدم والتطور، یتقارب العالم من بعضه البعض لیصبح أكثر اتصالا، سرعة، وفعالیة من ذي قبل، أصبحت أغلبیة الشركات تعتمد على المجال التقني في تثبیث جذورها وتوسیع نطاقها بالوصول إلى عملائها سواء عن طریق (عوامل نجاح الشركات):

  • تواجدها على منصات المواقع الإجتماعیة.
  • أو عن طریق الدعایة والإعلان.
  • أو من خلال الحفاظ على ولاء الزبائن.
  • والكثیر الكثیر.

وهنا تكمن أهمیة ریادة الأعمال في عصر تنافسي یجوله العدید من الشركات العالمیة، حیث أن لكل شركة مشروعها الخاص التي تتمیز به وأسالیب مخصصة لها لضمان استدامتها.

أهم وأبرز عوامل نجاح العمل في الشركات (عوامل نجاح الشركات):

التفكیر خارج الصندوق

التفكیر خارج الصندوق، أو ما یسمى باللغة الإنجلیزیة “Box the of Out Thinking . “هي طریقة لإیجاد حلول غیر اعتیادیة بطریقة إبداعیة ومبتكرة، ونسبة إلى مشروع كل شركة ، فغالبا ما تحتاج الشركات الناشئة في بدایة مسیرتها إلى خلق أسالیب جدیدة والعمل على تطویرها لمواكبة موضة معینة مثلا، حیث أنه یتم التركیز على القسم المعني بمنتج الشركة أو الخدمة التي تقدمها، بالإضافة إلى أن اقتناص الفرص في الوقت المناسب یمكن الشركة من وضع بصمتها الخاصة على الساحة .

خطط الشركة المستقبلیة

بدایة، الخطط في الشركات یجب أن تكون على صعید جمیع الجوانب على مبدأ أن یدا واحدة لا تصفق حیث أنها توزع على كل من رؤساء الأقسام للتنفیذ والسعي للوصول إلى الهدف المنشود، ولذلك فإن أفضل ما یتم التخطیط له هو على المدى القصیر لأن إحداثیات الشركة متغیرة بتغیرات مختلفة مثل الزمان والمكان، بالإضافة إلى أن وضع خطط قصیرة الأمد تجعلنا ملزمین في إنجازها بما أنها سهلة التحقیق وذات فعالیة كبیرة.

إلى جانب ذلك، یتوجب مراجعة الخطط الموضوعة بعد فترة انتهائها وجرد ما تم تحقیقه وما تم التقصیر به لتفادي أي عدم توازن قد یضر بالشركة والعمل علیه .

فریق العمل والتوظیف من أهم عوامل نجاح العمل

یعد فریق العمل تحت كل قسم من الأقسام جزء مهما من هیكلة الشركة، إذ أن على مسؤول كل قسم توظیف الشخص المناسب للمكان المناسب بحیث أن یتبنى مبادئ الشركة ویعمل لنجاحها وتحقیق الإنجازات، بجانب العدید من الصفات المهنیة والأكادمیة المتطلبة.

بالإضافة إلى، الاستثمار في الموظفین من حیث التطویر من مهاراتهم وتوفیر لهم بیئة عمل میسرة، وتشجیعهم عبر مكافئات وخصومات وتأمین صحي والعدید من المزایات الأخرى لضمان ولاء الموظفین ومسیرة عمل طبیعیة وسلسة .

الإحتكار والمنافسة عامل مهم لتحقيق نجاح العمل واستمراريته

هنالك العدید من الأمثلة لشركات لم تكن الأولى في مجال ما في بدایة مرحلتها ، ولكنها تصدرت القائمة فیما بعد، أبرز تلك الشركات مثلا شركة سامسونج وآبل، ونظام التشغیل ویندوز وآي ماك، ومحرك البحث جوج ، والكثیر .. كل هذه أمثلة تبین لنا أنه لیس من المهم أن تكون الأول في شيء ما، المهم هو الفكرة، وكیف تطورها بشكل دائم.

دعهم یتولون المراتب الأولیة ، تعلم منهم وحاول أن تعمل من حیث انتهى الآخرون من خلال تطویر ما لدیهم ووضع لمساتك السحریة الخاصة.

التسویق والإدارة المالیة ركيزة أساسية لتحقيق نجاح العمل وفق الخطط الموضوعة

أبرز تواجدك على مواقع التواصل الإجتماعي واذهب إلى الناس بنفسك، لا تنتظرهم لیأتوا إلیك، انشر عروضا وحوافز وجوائز وغیر ذلك، فكر كما یفكر الزبائن من حیث السعر والجودة والمواصفات والقیمة المأخوذة من منتجك أو من حیث طریقة استخدام والخدمات التي تقدمها خدمتك، واجعل منتجك أو خدمتك بما یتناسب مع زبائنك.

إلى جانب ذلك، إن ضبط نفقات وإیرادات الشركة بدقة أمر في غایة الأهمیة، لاسیما أنها أیضا المسؤولة عن جولاتها الاستثماریة مستقبلا من جلب المستثمرین ورؤوس الأموال وإعطاء الحوافز والكشف عن أي عملیات رشوة أو أخطاء في الحسابات.

في الختام، إن التقدم بالشركة إلى الأمام وضمان استمراریتها یتمثل برقعة أحجار الشطرنج ، فلا تستطیع أن تهاجم بالملك فقط ، ولكن یجب أن یكون لدیك جمیع مقومات النجاح متكاملة.

شاركونا برأیكم، هل هنالك عوامل مهمة أخرى بنظركم؟

فيديو مقال أهم عوامل نجاح الشركات

أضف تعليقك هنا