ما يبحث عنه مدير التوظيف في السيرة الذاتية؟

بقلم: علا الغوثاني

يمكنك بسهولة قضاء ساعات – أو حقاً أيام أو أسابيع – في العمل على سيرتك الذاتية، ولكن هل سيؤدي كل هذا العمل الشاق إلى سيرة ذاتية تتوافق مع ما يبحث عنه أصحاب العمل؟ السيرة الذاتية الناجحة لا تعرض عملك فقط؛ إنه يتطابق مع توقعات التوظيف والمدراء، وينقل بوضوح أنك مناسب بشكل جيد للوظيفة، وقبل كل شيء، من السهل قراءته وفهمه.

ما يجب أن تحتويه السيرة الذاتية 

إن ما يبحث عنه مدير التوظيف في السيرة الذاتية؛ ما الذي يريد أن يراه مدراء التوظيف وأصحاب العمل بالضبط؟  هل هناك نقاط معينة، إذا كانت مفقودة من السيرة الذاتية، من المحتمل أن تؤدي إلى عدم اختيار مرشح لإجراء مقابلة؟ ما الذي تحتويه السيرة الذاتية لأفضل المرشحين دائماً؟

في حين أن بعض النصائح الواضحة تتبادر إلى الذهن، مثل التأكد من أن سيرتك الذاتية خالية من الأخطاء عندما يتعلق الأمر بالتدقيق الإملائي والنحوي، فهناك بعض مشكلات الصور الكبيرة التي يجب مراعاتها أيضاً، يريد أرباب العمل رؤية كلمات رئيسية ومقاييس معينة ودوافعك في سيرتك الذاتية.

 عمَّ يبحث عنه مدير التوظيف في السيرة الذاتية؟

فيما يلي نظرة على بعض الأشياء التي يبحث عنها أصحاب العمل في السيرة الذاتية، ستساعدك هذه الرؤية على التأكد من أن سيرتك الذاتية تتوافق مع توقعات ورغبات أصحاب العمل.

سهولة القراءة

يجب كتابة سيرتك الذاتية بخط معقول ومقروء، ولها هوامش ذات حجم طبيعي، لا تجعل مدراء التوظيف أو المحاورين المحتملين يتساءلون عما إذا كانوا بحاجة إلى وصفة طبية لنظارات القراءة – الخط الصغير للغاية هو أمر سيء يجب عليك قطع بعض الفقرات، أو توسيع سيرتك الذاتية إلى صفحة ثانية، ضع في اعتبارك أن سيرتك الذاتية يجب أن تكون سهلة القراءة على كل من الشاشة وفي النسخة المطبوعة.

إمكانية المسح

بينما يجب عليك العمل على اختيار أفضل الكلمات العملية وأفعال القوة لسيرتك الذاتية، والتأكد من صياغة كل شيء بشكل مثالي، فاعلم أن القليل من مدراء التوظيف يقرأون سيرتك الذاتية بالفعل، بدلاً من ذلك فإنهم يمسحون الصفحة بسرعة، ويبحثون عن الكلمات الرئيسية، والمسميات الوظيفية، والحقائق الرئيسية التي ستظهر إذا كنت مناسباً جيداً لهذا المنصب، اجعل من السهل على أصحاب العمل العثور على هذه المعلومات القيمة – قم بتضمين مساحة بيضاء كافية بين السطور وفي الهوامش لجعلها قابلة للمسح، وقم أيضاً بالتركيز على المعلومات ذات الصلة.

المؤهلات

الهدف الأول لصاحب العمل هو العثور على مرشح مؤهل جيداً، كيف يمكنك إثبات أنك مؤهل، وأفضل شخص ممكن للوظيفة؟  ابدأ بمطابقة مؤهلاتك مع الوظيفة – إذا كان أصحاب العمل يبحثون عن شخص موجه نحو التفاصيل، فتأكد من عرض مهاراتك التنظيمية وقدرتك على إدارة الكثير من المشاريع دون أخطاء، في الأوصاف الوظيفية في سيرتك الذاتية، تجاوز سرد المهام والمسؤوليات اليومية، فكر بشكل أكبر: يريد أرباب العمل معرفة ما ستنجزه إذا تم توظيفك، امنحهم إحساساً بقدراتك من خلال عرض إنجازاتك – سواء كانت إصلاح نظام غير فعال، أو توفير أموال الشركة، أو تحقيق إيرادات مبيعات – على الشاشة، وتأكد من أن معظم الإنجازات ذات الصلة، والتي تترجم بسهولة إلى الوظيفة التي تريدها، هي الأكثر وضوحاً.

قصة متماسكة

الملاءمة مهمة عندما يتعلق الأمر بالسير الذاتية – ليس الأمر أن أرباب العمل كسالى، ولكن من مصلحتك أن تجعل من السهل عليهم فهمك كمرشح، هل قمت بتغيير وظائف منتصف الطريق؟  ضع في اعتبارك ترك بعض الوظائف من وظيفتك الأولى، أو تجميع المسميات الوظيفية مع وصف محدود للغاية، وإذا مرت عقود على وظيفتك الأولى، فمن المرجح أن الوقت قد حان لإزالتها من سيرتك الذاتية، استخدم سيرتك الذاتية لرسم خط مستقيم قدر الإمكان بين تجربتك وإنجازاتك، والوظيفة التي تريدها، إن أمكن، حاول إظهار تقدمك المهني (الترقيات الوظيفية) أيضاً، من الناحية المثالية، يجب أن توضح السيرة الذاتية أنك مع كل عمل جديد، فقد واجهت تحديات جديدة ومسؤوليات متزايدة.

التنسيق

ربما يكون قديماً بعض الشيء، ولكن هناك تنسيق وأسلوب تقليديان معينان لاستخدامها في السير الذاتية، إذا كنت ستخالف القواعد، فقم بذلك عن عمد وبعناية، يتطلع أرباب العمل لمعرفة ما إذا كان يمكنك تجميع مستند قابل للعرض، هذا ينطبق على جميع الوظائف، ولكن بشكل خاص المواقف التي تهم الاتصالات والعرض التقديمي، حافظ على التنسيق المتناسق عبر المستند، يرى مديرو التوظيف الكثير من السير الذاتية، لذا فهم يعرفون ما يجب تضمينه، مثل معلومات الاتصال والتعليم وما إلى ذلك، تأكد من أن جميع المعلومات المتوقعة موجودة.

 هذا هو بالضبط ما يريد مديرو التوظيف العثور عليه في سيرتك الذاتية

تفاصيل حول الإعلان عن الوظيفة

لا ترتكب خطأ في إرسال سيرة ذاتية متطابقة لكل صاحب عمل للتميز حقاً، لا تريد إرسال السير الذاتية العامة رداً على كل وظيفة تراها عبر الإنترنت؛ القيام بذلك سيجعلك تبدو كمتقدم للهواة بدلاً من ذلك، اقرأ الوصف الوظيفي بعناية وقم بتخصيص سيرتك الذاتية – ورسالة الغلاف الخاصة بك – لمعالجة نقاط محددة تتطلبها الوظيفة، سلط الضوء على المهارات والخبرات التي طلبتها في الإعلان الوظيفي، لدى مدراء التوظيف حوالي 20 ثانية لفحص سيرتك الذاتية والعثور على المعلومات التي يحتاجونها لا تجعل الأمر صعباً.

الكلمات الرئيسية ذات الصلة

يتم البحث عن وظيفة اليوم عبر الإنترنت وكذلك شخصياً لذلك تذكر أن أولئك الذين يتخذون قرارات التوظيف قد لا يجدون سيرتك الذاتية أبداً في مواقع العمل إذا أهملت استخدام الكلمات الرئيسية المناسبة؛ تقول كيت زابريسكي، مؤسس ورئيس Business Training Works، مزود التدريب في الموقع: ” يستخدم العديد من المجندين أدوات عبر الإنترنت ويبحثون عن كلمات رئيسية للعثور على المرشحين “.”  ضع قبعة مدير التوظيف واسأل نفسك ما الذي ستكتبه في محرك البحث الخاص بك إذا حاولت ملء الوظيفة التي تتقدم لها.”على سبيل المثال، قد يبحث صاحب العمل الذي يبحث عن شخص في تطوير المنتج ذي خبرة دولية عن” تطوير المنتج،  “دولي” و “تفاوض” إذا كانت سيرتك الذاتية تفتقد هذه الكلمات، فمن المحتمل ألا تتخطر هذا المرحلة وتنتقل إلى مرحلة القبول “.

علامات التحفيز

يمكن أن توفر اللغة التي تستخدمها في سيرتك الذاتية نافذة على نواياك ودوافعك حول الوظيفة التي تتقدم لها، بالنظر إلى الاختيار بين شخص يريد وظيفة وشخص يريد وظيفته على وجه التحديد، سيختار معظم أصحاب العمل الوظيفة الأخيرة.” أنا أهتم بعمق ” باللياقة التحفيزية “هل سيكون لديهم الدافع للقيام بهذه المهمة، في هذه الشركة، في هذا الوقت؟ تقول راشيل بيت: مديرة شؤون الموظفين في Jobvite ، وهي شركة برمجيات توظيف.” يمكن للجميع أن يكونوا متحمسين، ولكن هل سيكونون متحمسين بنفس الدرجة عندما يعالجون أوراق تعيين موظف جديد للمرة المائة؟ خطأ شائع يرتكبه الباحثون عن عمل هو عدم تفسير دوافعهم وراء المهمة قيد العمل.”

كمية الأثر

عند تفصيل إنجازاتك المهنية، تجنب الغموض، استخدم الأرقام الدقيقة والإحصائيات والكميات كلما أمكن ذلك.” أخبرني أحدهم أنه ضاعف عدد الزيارات إلى موقعه على الويب من خلال التسويق، أريد أن أعرف هل كان من 100 مستخدم إلى 200 مستخدم أم من مليون إلى 2 مليون؟ ”  يقول مات فيربين، المدير المالي ومدير التوظيف لمنصة التجارة الإلكترونية Tanga.” أو يقولون إنهم خفضوا التكاليف من خلال تنفيذ X و Y و Z. عظيم، ولكن ما الأثر المالي الذي أحدثه ذلك؟ مديرو التوظيف يحبون رؤية الدولارات وكميات التأثير “.

ملخص احترافي سريع

نظراً لأن اللعبة هو أن يلاحظه مدير التوظيف، الذي لا يملك سوى ثوانٍ لمراجعة المواد الخاصة بك، يمكن أن يساعد في تضمين ملخص احترافي أو قسم ملف شخصي في أعلى سيرتك الذاتية، يجب أن يبرز هذا القسم القصير نقاط قوتك الفريدة في شكل فقرة أو شكل نقطي.تقول Ellen Grealish، المؤسس المشارك لـ FlexProfessionals ، أن السيرة الذاتية التي تحظى بأكبر قدر من الاهتمام تتضمن ملخصاً احترافياً، والذي يطابق الشركات التي تبحث عن موظفين بدوام جزئي مع محترفين محنكين يبحثون عن عمل بدوام جزئي.” في حين أن ” الهدف ” التقليدي في أعلى السيرة الذاتية يخبر القارئ بما تبحث عنه، اجعله يتعلق بهم.يقول غريليش ” هذه هي فرصتك لتسويق نفسك بسرعة من خلال استدعاء ما يمكنك تقديمه للمنصب ولماذا يجب على مدير التوظيف قراءة المزيد عنك.

تجنب هذه

فيما يلي بعض الطرق السهلة لجعل مدراء التوظيف يتخطون سيرتك الذاتية، أو يرفضونها تماماً:

الأخطاء المطبعية

إن اصطياد الأخطاء المطبعية الخاصة بك أمر صعب للغاية، ضع في اعتبارك أن تطلب من صديق أو فرد من العائلة إعطاء الوثيقة مراجعة.

خيارات الكلمات السيئة أو التفاخر

بينما ترغب في الترويج لإنجازاتك، واستخدام كلمات قوية لوصف مسؤولياتك وإنجازاتك، احرص على عدم الانقلاب على الخط في التباهي، ولا تستخدم قاموس المرادفات كثيراً في محاولة لتجنب التكرار الذي تستخدمه بشكل مفرط، كلمات تبدو سخيفة.

سيرة ذاتية غير قابلة للقراءة

سواء بسبب الأخطاء المطبعية أو التنسيق المربك أو الخط غير المقروء، إذا كان من الصعب قراءة سيرتك الذاتية، فعلى الأرجح سيتخطى القائمون بالتوظيف ذلك.

اختر كاتب محترف

كتابة سيرتك الذاتية أو مراجعتها يمكن أن تكون مهمة شاقة، بغض النظر عن مدى صقل مهاراتك في الكتابة، فمن الأفضل في بعض الأحيان تعيين محترف يمكنه تأطير تجاربك بطريقة تسمح لك بتوجيه انتباه أفضل الشركات في مجالك، تقدم خدمات كتابة السيرة الذاتية حزماً متنوعة و موارد أخرى للبحث عن عمل وإجراء مقابلات شخصية يمكنك الاستفادة منها لتحسين احترافيتك تقول ريبيكا بارنز-هوج، وهي مرشدة توظيف وخبير استراتيجي وخبير في الموارد البشرية: ” بصفتي مدير توظيف، أرى آلاف السير الذاتية، ومعظمها يغيب عن العلامة “.

” من المفجع أن ترى الموهوبين غير قادرين على الحصول على وظيفة لأنهم لا يفهمون كيفية صياغة السيرة الذاتية التي تسوق مهاراتهم وخبراتهم” هذا يعني أنك ستحتاج إلى القيام بإجراء بعض البحث والاختيار للعثور على شخص لديه مهارات الكتابة المناسبة، ابحث عن شخص مستعد لقضاء بعض الوقت في الكشف عن إنجازاتك الأساسية، واختيار الكلمات المناسبة تماماً لتحقيق أقصى قدر من التأثير ومن يفهم ما وأين يتم تعديله، اطلب أن ترى قبل وبعد عينات من عملهم أو استخدم التوصيات الشخصية قبل اختيار خدمة كتابة السيرة الذاتية.

نصائح حول كتابة السيرة الذاتية

ننحن ننصح بموقع CV-gulf.com لدى CV-gulf شبكة تضم خبراء بالموارد البشرية، بما في ذلك مهنيين محترفين، يمكنك عن طريقه الحصول على مراجعة مجانية لسيرتك الذاتية الحالية لتحديد ما إذا كانت قابلة للاستخدام أو معرفة التغييرات التي يجب إجراؤها، كما يمكنك الاختيار من مجموعة النماذج والتصاميم الجاهزة للتعبئة، يمنحك المستوى القياسي سيرة ذاتية محسنة للكلمات الرئيسية وأنظمة تصفية المتقدمين (ATS)، تمنحك حزمة الطبقة المتوسطة سيرة ذاتية ورسالة غلاف، تمنحك حزمة المستوى الأعلى سيرة ذاتية ورسالة غلاف وملف تعريف LinkedIn (كتبها كاتب تنفيذي)، بالإضافة إلى أنها تتوافق مع الخبراء المطلعين على مجال عملك، لذا فإن سيرتك الذاتية مصممة بما يبحث عنه أصحاب العمل ومدراء التوظيف.

في الختام

عندما تجري بحثاً عن ما يبحث عنه مدير التوظيف في السيرة الذاتية، فأنت تبدي الاهتمام لكتابة وتنسيق سيرة ذاتية احترافية تصطاد لك مقابلة عمل وتلفت انتباه مدير التوظيف، سعيك نحو الاحترافية يتطلب عمل متقن ومحترف وفي هذه الحالة لا مانع من توظيف خدمات كتابة CV احترافية تضمن لك الدقة وتوفير كل ما يبحث عنه مدير التوظيف في السيرة الذاتية.

بقلم: علا الغوثاني

أضف تعليقك هنا