البحث العلمي في زمن كورونا

البحث العلمي والبحوث والدراسات الجامعية و غيرها، في ظل أزمة كورونا، تحظى بمميزات خاصة، تجعل من البحث العلمي مجالا لا يموت أبدا في جميع الظروف و الأحوال سواء العادية منها أو الاستثنائية، و هذا مقال سيجيب على مجموعة من الاشكالات و يحفز كثيرا من الذوات لتقرأ و تبحث و تبدع.

ما هي مزايا البحث العلمي في زمن كورنا؟

إن للبحث العلمي مزايا كثيرة، إنها مميزات متعددة و متنوعة، من أهمها :

  • توظيف البحث الالكتروني في خدمة البحث العملي، و التعرف على المكتبات الالكترونية التي تحتوي على ملايين الكتب في مختلف المعارف الانسانية و استغلالها لخدمة البحث العلمي.
  • وجود الوقت الكافي للبحث، حيث لا توجد انشغالات كثيرة تشغل الباحث كالعمل أو الخروج بسبب الحجر الصحي، و هذا يعطي فرصة كبيرة للقراءة و البحث و الكتابة.
  • وجود الهدوء و الراحة النفسية اّثناء القراءة و الكتابة، بعيدا عن صخب المقاهي التي كان فيها التلاقي بين الباحث و الكتب في الغالب.

ما هي أهم الصعوبات التي تواجه الباحث في مجال البحث العلمي  في هذه الفترة العصيبة؟

كما أنه توجد بعض التحديات التي ينبغي للباحث تجاوزها لكي يخرج ب البحث العلمي الرصين و كتاب قويم من بينها :

الملل أثناء القيام بالبحث العلمي

و هذا يتم تجاوزه بالتنويع من خلال القراءة في مجالات متعددة و متنوعة، و كذا تذوق البحث بحلاوة تذهب كل مرارة…

التسويف

و هنا نذكر بأن أفضل وقت للتغيير هو الآن، فأنت أيها الباحث إذا لم تبحث و تعد بحثا علميا و أنت بدون انشغالات كثيرة، فمتى ستنجزه ؟ توكل على الله و انطلق الآن.

عدم توفر الكتب الكثيرة لتطوير البحث العلمي

و هذا حله سهل بسيط، و هو أن نلجأ كما سلف الذكر إلى البحث الإلكتروني، و نتفقد المكتبات الالكترونية فهي بحر من الكتب تحتاج لمن يبحث عنها بذكاء، بالاضافة لتوفر المقالات و المجلات في مختلف المجالات، و هذا مما ينبغي استغلاله استغلالا حسنا.

هذه بعض الصعوبات القليلة جدا، إن لم نقل أن حب البحث و موضوعه يذيب كل الإكراهات و في الأخير يشعر الباحث بلذة النجاح و فرحة التفوق.
و في الأخير نذكر أن البحث العلمي بالرغم من صعوباته تبقى له حلاوته التي يتميز بها، بالبحث العلمي نرتقي و ترتقي المجتمعات الانسانية، و تتقدم الحضارات البشرية، فمن بحث لا بد يوما أن يجد و من سار على الدرب وصل، الأمر يحتاج للصبر و العمل بجد و اجتهاد لكي نصل جميعا للنجاح في كل الميادين التي تحتاج للبحث و الدراسة.

فيديو مقال البحث العلمي في زمن كورونا

أضف تعليقك هنا