حيوان أليف مسافر

قد يكون بعض الناس لا مناص لهم من اصطحاب حيوناتهم الأليفــــة معهم عند السفر لأنهم قد لا يرغبون فى ترك حيوانهم الأليف بالمنزل أو لدى جهة مختصة لترعاه فى غيابهم.

“للناس فيما يعشقون مذاهب” فماذا عن مربي الحيوانات الأليفة؟

الغالب من أصحاب الحيوانات الأليفة مفتونون بحيواناتهم وبعضهم يعتبرها صديق وبعضهم قد يعدها فرد من الأسرة فهي معهم فى النزهات والسير والرياضة والزيارات أو قد يرتبون لتصحبهم للعمل، لذا فهى جزء من برنامج حياتهم اليومي، ولذا قد يرغبون في أن تسافر معهم فى رحلات السفر.

تمنحك النقاط التالية بعض الجوانب الهامة حول سفر الحيوانات الأليفة 

 التسميات وتمييز الحيوان الأليف

تعتبر تسمية الحيوان الأليف هامة جدًا حتى يستطيع الحيوان أن يتعرف إلى الأسماء ومن ثم تتم الاستجابة لك فى حالة التواصل معه، والحيوانات قد تكون كثيرة من نفس الفئة أو من فصائل أخرى فحتى لا يحدث الخلط يجب التمييز بين الحيوانات الأليفة بالاسم، والاسم هام جدًا فى حالة السفر فهو يزيد من التواصل بين الحيوان الأليف وصاحبه.

علامات إثبات التعرف الأخرى

الأطواق ورقاقات العنق أو قصات الشعر المختلفة هي بمثابة إضافة بصرية تساهم في التفرقة بين الحيوانات الأليفة وتدعم التسميات المختلفة ولها جوانب أخرى جمالية كالإكسسورات الحيوانية وهي مهمة للتعرف عند حيوانك بصورة سريعة إذا ابتعت عنه لأى سبب داخل وسيلة النقل.

التدريب (تدريبهم وهم صغار)

التدريب للحيوانات من صغرها مهم جدًا فهي أكثر طاعة وهي صغيرة وتكون حركية ونشيطة وقابلة للتعلم ولكن الأمر ليس سهلًا فهو ليس كتعليم البشر وتدريبهم ولكنه يحتاج لصبر شديد ويمكن الاستعانة بجهات مختصة، هذا التدريب يعدل سلوك الحيوان الأليف ويعده للتصرف فى حالات الزحام البشري والحيواني ويعلمه الاستجابة لكثير من العوامل الخارجية وفىيحالة السفر قد تظهر بعض مميزات التدريب الممتاز.

تأمين الحيوان الأليف داخل وسيلة السفر

داخل وسيلة السفر الأمر مختلف تمامًا عن وجود الحيوان داخل منزل صاحبه لأننا فى السفر معنا آخرون والبيئة مختلفة وهنالك إجراءات صحة ومتطلبات سفر وقد يصيب الحيوان الضرر إذا تجول منفردًا أو قد يصيب الآخرين بالضرر لذا تأمين الحيوان هو أيضا تأمين لمن حولنا.

صندوق أو سلة (قفص) مناسب

هنالك حاملات حيوانات مناسبة للسفر فعند الاختيار يجب مراعاة حجم الصندوق المناسب للحيوان والوضع فى الاعتبار التهوية المناسبة إضافة للوضع المريح وسهولة وضع وحمل الصندوق  ويجب تجنب الصناديق التي بها جوانب حادة داخليًا لانهاقد تصيب الحيوان ببعض الضرر.

توفير الشعور بالأمان للحيوان الأليف

حتى بعض البشر يخافون من السفر وبعضهم لديهم فوبيا التحليق أو الإبحار او الحركة السريعة للسيارات، نفس هذه الجوانب النفسية قد تنطبق على الحيوان الأليف فيجب مرعاة ذلك باختيار الصندوق المناسب لإضفاء شعور بالأمان للحيوان المسافر، وإن يكون الحيوان الأليف قريبا من صاحبه قدر الإمكان حتى يتم نقل شعور بالتواصل والأمان للحيوان.

 تهدئة الحيوان الأليف

قد يصيب حيوانك الأليف بعض القلق والذي قد يتحول لهيجان واضطراب نسبة لهذا المكان الجديد أو الحركة والضوضاء فيجب نقل شعور الاطمئنان بمحاولة الترتبيت على ظهر الحيوان أو لمسه بطريقة تنقل إليه رسائل الأمان والحب.

صندوق الإسعافات الأولية للحيوان

قد يصاب الحيوان الأليف بحوادث فهل أنت مستعد للمساعدة الطبية الأولية أو السريعة قبل الوصول للطبيب المختص، إذا كنت مستعدًا بالمنزل فيجب أن تكون مستعدا بصورة أفضل عند السفر لعدم توفر الطبيب المختص على وسيلة السفر فأنت تحتاج لضمادات وبعض الأدوات الطبية الضرورية.

الغذاء المناسب والمياه

من المهم الوضع فى الاعتبار نقل ما يحتاجه الحيوان الأليف من طعام ومياه وربما عصائر ويجب أن تقدر فترة الرحلة مع وضع احتياط لزيادة الزمن مع مراعاة كيفية حمل وحفظ هذه الأطعمة والمشروبات حتى لا تتلف أو تتأثر.

احتياطات الأمان

الحيوان الأليف فى المنزل قد يكون هادئا ولكن الأمر حتمًا مختلف عند السفر والتنقل، السؤال كيف ستكون ردة فعل الحيوان الأليف للتوقف المفاجىء للعربة أو للضوضاء أو للزحام فيجب أن تكون لديك رؤية وتصور عن كيفية تهدئة وحماية الحيوان الأليف فى مثل هذه الحالات الطارئة.

الالتزام بأشترطات الناقل

قد تكون الجهة الناقلة مثل الطائرات والسفن لديها أشترطات سلامة وصحة حتى أن كنت لا تعرف هذه الأشتراطات يمكنك التواصل معهم قبل السفر لتوضيح ماهو مطلوب منك مثل (حجم صندوق الحيوان – أكياس الفضلات- الشهادات الصحية – طرق النقل والتعامل – صور الكلاب أو القطط وما إليه من أشترطات هامة)

نتيجة

مثل هذه الأمور الموضحة أعلاه تساعدك على السفر آمنا وتحقق لك ولحيوانك الأليف ( أو صديقك المحبوب ) رحلة ممتعة وتحفظ حقوقك وحقوق الركاب حولك وترضى الشركة الناقلة.

فيديو مقال حيوان أليف مسافر

أضف تعليقك هنا