ماذا يقتل الأطباء؟

معاناة الأطباء في زمن الكورونا – سأقوم بفتح المقاهي والسينيمات، والأسرّة كثيرة بالمستشفيات، ولكن «هناك عدم انتظام أو تغيب من الأطقم الطبية في بعض الأماكن أدى لوفاة مرضى».

معاناة الأطباء في زمن الكورونا 

ربما لم يخبروك عن نقص أسرّة العناية ومستلزمات المستشفيات بل ونقص مستشفيات العزل نفسها وأجهزة التنفس الصناعي، وربما أيضًا لم تهتم بمتابعة التضحيات التي قدمها الأطباء على مدار الجائحة بدون إجازات أو تقديرات من الدولة، هل تفعل؟ هذا كله رغم التحديات التي تواجههم بالفعل.

تصريح غير موفق بالمرة، ولا أعرف كيف لأحدهم أن يخرج قائلًا إياة في هذه الظروف العصيبة حتى وإن كان في مخيلته، العالم كله يشيد بالأطباء ويشجعهم، الحكومات تقف جنبًا إلى جنبٍ معهم سواء كان ماديًّا أو معنويًا حتى يستطيعوا مواجهة المرض، ولكننا هنا نلقي اللوم ونوجه الرأي العام والإعلام ناحيتهم حتى يكيلوا سياط نقدهم اللاذع عليهم دون رحمة، وبعد هذا كله نتساءل.. ماذا يقتل الأطباء؟

بعض صور معاناة الأطباء في زمن الكورونا

لمن لا يعرف، تُوفي أكثر من مئة طبيب وأصيب الآلاف فقط في مواجهة المرض، لأنهم كانوا يقفون جنبًا إلى جنب لمساعدة الناس دون سبل الحماية الواجب توافرها من قبل الدولة، ودون تأمين قوي للمستشفى، وعدم تقدير معاناة الأطباء في زمن الكورونا ، ناهيك عن الاعتداءات من قِبل المرافقين وغيرهم، أقربهم حادث دمياط بالأمس، والذي كان يعمل فيها الأطباء رغم الضرب والزحام في وسط هذه الأحداث، هل مازلت تتساءل ماذا يقتل الأطباء؟.

إن لم تسمع عنها فبالتأكيد سمعت عن حادثة الأم سناء الشهيرة، والذي توفاها الله ورغم عدم التزام ابنها الواضح بالتعليمات والإجراءات الاحترازية عاد ليلقي اللوم على الأطباء، مما اضطر محافظ البحيرة إحالة طبيبين للتحقيق.. أنتم من علمتموهن ذلك بالمناسبة.

«على الطبيب الصالح أن يهش القطط وينش إذن، ويلعب التايكوندو مع أقارب المريض الذين يحملون السنج، ويبتسم للمرضى ويقرأ أحدث المراجع ويكون رائعًا.. لماذا؟.. لأنه ابن الجارية طبعًا»

أحمد خالد توفيق

هل هناك من يقدر معاناة الأطباء في زمن الكورونا ؟

دعني أسألك بعض الأسئلة، هل تعرف كم يتقاضى الطبيب بدلًا للعدوي؟ كم تتقاضى انت؟ هاها ما فرصة أن تأتيك العدوى أصلًا؟ هل تعرف كم يتقاضى أطباء الامتياز أو التكليف؟ كم تتقاضى انت؟ هل تعرف شيئًا عن عملية تعلُّم الأطباء؟ هل تعرف أن نصف الأطباء المصريين بالضبط يعملون بالخارج؟ هل تعرف كم طبيب قدم استقالته من قبل؟ اممم هل تعرف أن دفعة كاملة اتفقت على عدم استلام تكليفها؟ دعنا من هذه كله، يبدو أنه بات معروفًا لدى الكل، ولكن هل تعرف أن معظم الأطباء قاموا بغلق عياداتهم الخاصة واتجهوا للمستشفيات الحكومية لمواجهة المرض؟.

أنا أدرس بكلية الطب ولم أعد أرى دافعًا للمذاكرة والاهتمام، يبدو أننا جميعًا سنذاكر إحدى المعادلات التي تمكِّننا من السفر للخارج. أنا آسف، لطالما كنت ألوم نفسي. أنتم تتساءلون “ماذا يقتل الأطباء؟“ وأتساءل أنا “أي شيء هنا لا يقتل الأطباء؟“.

فيديو مقال ماذا يقتل الأطباء؟

أضف تعليقك هنا