ملائكة الرحمة: كلمة شكر وعرفان

مقدمة: عندما يقوم شخص ما بتقديم العون لك فى أى مسألة ما..فأنت تشكره. إن فضل الشكر جميل الوقع في كلا الطرفين الشاكر الذى تلقى الخدمة والمشكور الذي قدم تلك الخدمة. فى كل لحظة الشكر سمة التعامل الراقى دائما. فما بالك بمن يقدم لك رعاية صحية فى وقت عصيب كهذا وهو وقت أزمة كورونا ؟ سيقول البعض هو عملهم وواجبهم نعم هو كذلك ولكن أن يعملوا تحت هذا الكم من الضغط العصبي ويواصلون قدر استطاعتهم من التفاني فى ظل نقص بعض المستلزمات الوقائية وتعرض الكثير من زملائهم فى العمل للإصابة ومنهم أيضاً من تعرض للموت فهذا يستحق التقدير وليس فقط الشكر. (مهنة التمريض). (اقرأ المزيد من المقالات عن قسم صحة).

الى كل هيئة التمريض التى تكافح الان فى معركتها ضد الكورونا . لماذا أخص هيئة التمريض لأنهم الفئة المهمشة إعلاميا ويكفى ان “اعلان الجيش الابيض” الذى يذاع طوال الأربع وعشرون ساعة يشكر فقط دكاترة مصر “شكرا يا دكاترة مصر” انا كذلك اشكر زملائى من الاطباء ولهم كل الأحترام والتقدير.

مهنة التمريض

التمريض مهنة نبيلة وسامية وتستحق كل الإجلال والتقدير من كل الجهات فى الدولة وتستحق الاحترام من كل انسان حقيقى لانه ليس بالضرورة ان تجد انسان هو فعلا انسان!! . أصحاب مهنة التمريض بكل فئاته بكالوريوس , فني فوق المتوسط  وصولا الى دبلوم التمريض المتوسط كلهم يعملون تحت ضغط عصبى إهانات متكررة وأجور متدنية. لذا يجب الانحناء شكرا وتقديرا لهم فى كل مكان يخدمون فيه البشرية. أنتم يا ملائكة البشر اخترتم مهنة من أصعب المهن ولكم أجران أجر الصبر على متاعب تلك المهنة و أجر الكفاح وتحمل السخافات من الآخرين فى سبيل الوصول الى رؤية ابتسامة على وجه مريض تعافى وغادر المستشفى وشكر لكم حسن صنيعكم معه.شكرا لأنكم تتحملون الصعاب وتعملون بل تكافحون من أجل ايصال المعافين الى بيوتهم بصحة جيدة وتكملون أنتم المسيرة مع غيرهم أيضا فى حين أن هناك من يجلس فى بيته لايرى ماتكابدونه انتم وبدل الشكر يتشدق بكلمات ليس لها معنى.

حجم المعاناة في مهنة التمريض

المعاناة التى يتعرض لها الفريق الصحى من تمريض وأطباء كبيرة للغاية وذلك لانها معاناة نفسية وشعور مؤلم فى مواجهة المجهول، المحاط بالموت ، دفعت العديد من أفراد الفريق الصحي  إلى تجربة معاناة أخلاقية ، خاصة بسبب الشعور بعدم القدرة على تلبية احتياجات المرضى والزملاء.حين ترى أن الموت ينقض على المرضى وأنت لاتملك أكثر مما قدمت وكذلك يخطف زملاء المهنة من جوارك.  هذه المعاناة جعلت الكثير منهم يشعر بالضيق لما يحيط بهم ويدخلوا فى حالات نفسية مدججة بالإحباط من أنظمة الرعاية الصحية التى تحتاج للكثير لتكون صالحة لمواجهة الأوبئة .لذا يجب علينا جميعا ايجاد سبل للدعم النفسى والمعنوى لهم لانهم بحق  يتعرضوا يوميا  لخطر المعاناة النفسية وكذلك الموت.

على ماذا يقتصر دور التمريض؟

يعتبر العاملين فى مجال التمريض على نطاق واسع المجموعة المهنية الأكثر ثقة بسبب قيمهم ونزاهتهم ودورهم كصوت يكشف النقاب فى كل الدول عن مدى النقص الشديد في التعامل مع الأزمات لانهم الآكثر احتكاكا بالمرضى عن قرب. كشف جائحة كوفيد 19 عن نقاط ضعف متعددة أثناء تلك الجائحة ،دور التمريض لايقتصر فقط عللا المؤسسات الصحية بل يمتد إى  السجون وكذلك دور التمريض ومخيمات اللاجئين وأماكن التشرد. لا يقتصر الأمر على هذه النقاط الساخنة لانتشار الفيروس ولكن أيضًا مكان المعاناة والكرب. والممرضات والممرضين  ليسوا محصنين ضد هذا. لذا عندما تجد كلمة معاناة او منشور على مواقع التواصل الاجتماعى من فضلك تحلى بالرفق فى ردك على المنشور وضع نفسك مكانه لانه يعبر عما يدور فى نفسه من معاناة ولاتحوَل المنشور الى اقتصاد وسياسة لأن الوضع لايتحمل أى سياسة من أى نوع. فقط تقدم بالشكر والعرفان للفريق الصحى وفى مقدمتهم “التمريض” شكرا يا ملائكة الرحمة.

فيديو مقال ملائكة الرحمة: كلمة شكر وعرفان

 

أضف تعليقك هنا