هل المرشد السياحي ضرورة أم ترف؟

إذا كنت ترتب لرحلة سفر إلى دولة لا تتحدث لغتها ولم تزرها من قبل لابد أن تخطط  للاستعانة بمرشد سياحي ( المرشد السياحي ) خاصة إذا لم يكن لديك فكرة ومعلومات عن المكان الذى تنوي الذهاب إليه.

لماذا نحتاج لمرشد سياحي؟

زيارة أماكن جديدة لا تعرف لغة أهلها قد تشكل هاجسا للمسافر، أيضا أنت تحتاج إلى التعرف الى الأطعمة وأماكن الطعام، المزارت السياحية من شواطئ ومناطق طبيعية ومتاحف ومباني أثرية، المعابد والمعالم الأخرى، حتى لا يصيبك القلق من التفكير في برنامج الرحلة وحتى لا تفوت متعة زيارة الأماكن المميزة لابد من الاستعانة بمرشد سياحي.

ماذا يملك المرشد السياحي ؟

المرشد السياحي يملك المعرفة والمعلومات وكل ما يحتاجه السياح لأنها وظيفته, والاستعانة بالمرشد يعينك وييسر لك السياحة والزيارات، في الغالب هذا الإرشاد  ليس مهمة مكلفة ماديا لأن المرشد يتعامل مع المجموعات في الغالب لذا عند توزيع التكلفة لن يكون العبء ثقيلا على الفرد  الواحد .

أين وكيف أجد المرشد السياحي؟

الإرشاد السياحي تقوم به شركات أو أفراد منظمون معروفون لدى إدارات الفنادق أو يمكنك البحث عنهم ومراسلتهم عبر الانترنت قبل شروعك في السفر. حتى إذا كنت تعرف بعض الاصدقاء والرفاق الذين سافروا سابقا لنفس المكان الذى تنوى الذهاب إليه فيمكنهم ترشيح مرشدين سياحين ذوى خبرة وشهرة.

صفات المرشد السياحي المطلوب:

  • أنت تحتاج لمرشد يتواصل معك بلغة مشتركة بينكما فمرشد لا يجيد التواصل اللغوي معك لن يفيدك كثيرا ،كما يجب أن يكون خبيرا بالمنطقة أو البلدة. شخصية المرشد اللطيفة والساحرة لها دور كبير في تيسير الأمور لأنه يتعامل مع جنسيات وأمزجة مختلفة من الناس وعلاقته وقدرته على التعامل مع مواطني المنطقة يجعل الأمور أكثر سلاسة.
  • تذكر أنت لست في حاجة لمعلم مدرسة جاف يلقي عليك دروسا تاريخية بطريقة سمجة ومملة ولكنك في حاجة لمرشد يقدم المعلومات بصورة جاذبة ولطيفة تجعل الجميع لا يمل من حديثه، كما يجب عليه أن يكون صبورا لأن الارشاد السياحي ليس بالمهمة السهلة.
  • من أهم سمات المرشد السياحي أيضا القدرة على إدارة الوقت حتى تكتمل برنامج الرحلات والزيارات فى وقتها.
  • يحتاج المرشد السياحي أيضا لقدرات تنسيقية وإدارية لأن هنالك بصات وربما وجبات وتذاكر دخول متاحف وملاهي وغيره من احتياجات السياح.
  • قبل التورط فى اختيار المرشد او الدليل السياحى يجب على المسافر أن يتاكد من التكلفة المالية ومعرفة كيف يتم حسابها هل مبلغ كلي أم حسب الأيام أم بالساعات حتى لا يحدث نزاع أو خلاف حول الفاتورة النهائية للإرشاد السياحي.
  • ختاما : ادفع مبلغا معقولا للإرشاد السياحى فستجد أن المبلغ الذى دفعته جنبك كثير من المزالق والمشاكل ووفر عليك الوقت والجهد ولا تنسى الاختيار الجيد للمرشد السياحي حتى تنعم بالرحلة وتدع لاخرين عبء التنسيق والإدارة ومشاكل ما وراء الكواليس.

فيديو مقال هل المرشد السياحي ضرورة أم ترف؟

 

أضف تعليقك هنا